كل ما تريد معرفته عن مواجهة الأهلي وحورويا الغيني بدوري الأبطال

كل ما تريد معرفته عن مواجهة الأهلي وحورويا الغيني بدوري الأبطال الأهلي
كتب -

يرجح التاريخ كفة فريق النادي الأهلي المصري على نظيره حوريا الغيني، قبل مواجهة دور الثمانية ببطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي ستقام مساء غٍد الجمعة، بملعب 28 سبتمبر بالعاصمة الغينية.

ويرصد “استاد ولاد البلد”، أبرز المعلومات عن الفريق الغيني، قبل انطلاق المواجهة المرتقبة بالصافرة التونسية ليوسف السرايري.

كيف تواجد “حوريا” بين الثمانية الكبار؟

ولعل أبرز المفاجآت في هذه النسخة من دوري الأبطال هو تواجد فريق حوريا الغيني ضمن فرق دور الثمانية، سعيًا خلف الأميرة السمراء، إذ نجح ممثل غينيا في دور الـ32 من البطولة في الفوز على فريق “أس فان” من النيجر بثلاثة أهداف مقابل هدف، ذهابًا، بينما تعادل سلبيًا في لقاء الإياب.

وفي دور الـ16، استطاع الفوز على فريق “جينيراسيون فوت” السنغالي بأربعة أهداف مقابل هدف، في مواجهتي الذهاب والإياب، ليتأهل إلى دور المجموعات، ووقع بالمجموعة الثالثة، في البطولة الإفريقية، مع كل من الوداد المغربي، وتوجو بو التوجولي، وماميلودي صن داونز، الجنوب إفريقي.

واستطاع حوريا في دور المجموعات تحقيق انتصارين و3 تعادلات وتلقى الهزيمة، في لقاء وحيد وكانت أمام فريق الوداد المغربي.

المرة الأولى في دور الثمانية

هذه المرة السابعة التي يشارك فيها الفريق الغيني في دوري أبطال إفريقيا، وشارك في كأس إفريقيا أبطال للأندية “6 مرات”، وكأس الاتحاد الإفريقي “3 مرات”، ويتولى رئاسة حورويا الغيني، أنطونيو سواري، بينما يتولى قيادة الفريق الفنية المدرب، فيكتور زفونكا.

تأسس فريق حورويا الغيني عام 1975، ملعبه الرئيسي هو ملعب 28 سبتمبر، بالعاصمة كوناكري، والذي يتسع إلى 25 ألف متفرج، وهو أول فريق من غينيا يصل لدور المجموعات في تاريخ الكرة الإفريقية.

يعاني الفريق الغيني من عقدة على ملعبه في دوري أبطال إفريقيا في الموسم الحالي، إذ خاض 5 مباريات على أرضه ووسط جماهير، تعادل خلال 3 مباريات، وحقق الفوز بصعوبة في اثنتين بنتيجة 2/1.

كيف وصل الأهلي إلى دور الثمانية؟

يسعى الأهلي لتحقيق نتيجة جيدة لتسهيل مهمته في مباراة الإياب والتأهل لنصف نهائي البطولة الغائبة عن القلعة الحمراء منذ عام 2013.

نجح النادي الأهلي في إنهاء دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا متصدرًا المجموعة الأولى بـ 13 نقطة، من 4 انتصارات وخسارة واحدة أمام كمبالا ستي، وتعادل وحيد أمام الترجي التونسي، في المجموعة التي ضمت كل من الترجي التونسي، وكمبالا سيتي الأوغندي، وتاونشيب، البتسواني، وذلك برصيد 13 نقطة.

منافسات محلية

نجح فريق حوريا كوناكري، في التأهل إلى المباراة النهائية، في بطولة الكأس المحلية، قبل أيام من مواجهة الأهلي في الدور الـ8 بدوري أبطال إفريقيا.

وبحسب موقع غينيا نيوز، فإن فريق حوريا كوناكري تمكن من الفوز على ماندن بثلاثة أهداف دون رد، وذلك في المواجهة التي جرت يوم الإثنين، ليضرب موعدًا مع واكريا في النهائي البطولة. وتضم خزائن فريق حوريا الغيني 26 بطولة محلية ( 17 دوري، 7 كأس، وبطولتين في كأس السوبر).

أما الأهلي المصري، سقط في فخ التعادل السلبي في المباراة الأخيرة بالدوري أمام الإنتاج الحربي، قبل التوقف لخوض منافسات تصفيات أمم إفريقيا. ويحمل دولاب بطولات الشياطين الحمر 110 بطولة محلية ( 40 دوري، 36 كأس، 10 سوبر مصري، 17 دوري منطقة القاهرة، 7 كأس السلطان حسن).

أولى المواجهات

ستكون مواجهة ربع النهائي لدوري الأبطال الإفريقي بين الأهلي وحوريا كوناكري الغيني، هى الأولى بين الفريقين وأيضًا أول مباراة بين الأهلي وفريق غيني آخر، على مدار مشاركاته القارية.

القبضة المصرية

الأندية الغينية لم تلتق مع الأندية المصرية سوى مرتين فقط مع المقاولون العرب، وحرس الحدود، بواقع 4 مواجهات وسجل المصريين العلامة الكاملة في هذه المباريات بالفوز في كل المواجهات الأربع ذهابًا وإيابًا.

حورويا الغيني كان له مواجهة سابقة مع المقاولون العرب في عام 1983، وخسر ذهابًا في غينيا بهدف، وإيابًا في القاهرة بثلاثية نظيفة، لحساب نصف نهائي كأس الكؤوس الإفريقية.

وتجدد اللقاء بين أندية مصر وأندية غينيا مرة أخرى في بطولة الكونفيدرالية الإفريقية عام 2006، إذ التقى فريق حرس الحدود مع نظيره إيه إس كالوم ستار الغيني في دور الـ32 للبطولة، وفاز الفريق العسكري بسداسية نظيفة في لقاء الذهاب، وكرر بطل مصر الفوز في لقاء الإياب بنتيجة 1-0.

حكم المباراة

يدير المباراة الحكم التونسي يوسف السرايري، وليست هي المرة الأولى، ففي نسخة 2016 من مسابقة دوري أبطال إفريقيا أدار الحكم التونسي مباراة الأهلي والوداد البيضاوي المغربي والتي أقيمت ببرج العرب، المباراة انتهت بالتعادل السلبي، وفشل الأهلي في النهاية تجاوز دور المجموعات بعدما ضمن الوداد وزيسكو، الصعود لنصف النهائي.

عاد الحكم التونسي لإدارة مباراة الأهلي والوداد والتي أقيمت الموسم الماضي في دور المجموعات وتحديدًا في المباراة التي جاءت ضمن الجولة الثالثة من مسابقة دوري أبطال إفريقيا، والتي انتهت لصالح الأهلي بهدفين دون رد، لتكون هذه المباراة هيّ الأولى الذي ينجح فيها المارد الأحمر من تحقيق نتيجة الفوز بصافرة السرايري.

تجارب مصرية لحكم مباراة الأهلي حورويا الغيني

أدار الحكم التونسي عديد من المباريات لصالح الأندية المصرية كانت البداية في عام 2013 عندما أدار مباراة إنبي وسان جورج الإثيوبي، بالإضافة إلى مباراتين للزمالك كانت الأولى أمام الفتح الرباطي المغربي في 2015، والثانية أمام مولودية بجاية الجزائري.

الحكم الدولي التونسي أدار مباراتين للمصري البورسعيدي الأولى كانت أمام كامبالا سيتي الأوغندي، في المباراة التي أقيمت 2017 ببورسعيد، والثانية أمام الهلال السوداني في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بمسابقة الكونفدرالية في الموسم الحالي.

القنوات الناقلة للمباراة

تنقل قناة “بي إن سبورت إتش دي 3″، المباراة على الهواء مباشرة في الساعة السادسة مساء، من ملعب 28 سبتمبر، بالعاصمة الغينية.

الوسوم