ياسر رضوان يروي ذكريات أمم إفريقيا ويرشح نجم الزمالك للتألق مع المنتخب (حوار)

ياسر رضوان يروي ذكريات أمم إفريقيا ويرشح نجم الزمالك للتألق مع المنتخب (حوار) ياسر رضوان - الصفحة الشخصية على فيس بوك

تستضيف مصر بطولة أمم إفريقيا 2019 في نسختها 32، وبمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة في تاريخ “كان”، من 21 يونيو الحالي وحتى 19 يوليو المقبل. وقبل بداية الكرنفال الكروي الذي ينتظره عشاق الساحرة المستديرة، نعود بالذاكرة مع النجوم القدامى الذين مثلوا المنتخب المصري في منافسات “كان”، إذ يفتح ياسر رضوان لاعب نادي بلدية المحلة السابق قلبه لـ “استاد ولاد البلد” في الحوار التالي للحديث عن ذكرياته مع المنتخب المصري في أمم إفريقيا.

ياسر رضوان

بدأ ياسر رضوان مشواره في نادي بلدية المحلة السابق، ثم الاحتراف بالدوري الألماني مع نادي هانزا روستوك، ثم انتقل للنادي الأهلي لمدة ثلاثة مواسم، وعاد مجددًا لبلدية المحلة قبل أن ينتقل للأوليمبي.

ياسر رضوان، الصفحة الشخصية على فيسبوك
ياسر رضوان الصفحة الشخصية على فيس بوك
كيف انضممت لمنتخب مصر؟

انضممت لمنتخب مصر أكثر من مرة، وخضت بقميص الفراعنة أكثر من بطولة، ومثلت بلادي في العديد من المحافل الدولية، وكان انضمامي راجع لتألقي مع فريق بلدية المحلة في ذلك التوقيت، ثم بعد ذلك استمريت في التواجد مع المنتخب وأنا في رحلة احترافي بالدوري الألماني.

وماذا عن تمثيلك لمنتخب مصر في بطولة أمم إفريقيا؟
البداية كانت عام 1996، شاركت مع المنتخب في البطولة كانت تستضيفها جنوب إفريقيا، لم نحقق مركز في هذه البطولة فلم ندخل ضمن المربع الذهبي، لكن على المستوى حصلت على أحسن “باك يمين”، ثم شاركت الفراعنة في بطولة الأمم 98 في بوركينا فاسو، وكانت أهم بطولة في تاريخي، وحصلنا حينها على اللقب بعد الفوز على جنوب إفريقيا.
ثم شاركت في البطولة عام 2000 التي كانت تنظم بالشراكة بين غانا ونيجيريا، لم تظهر بالشكل المطلوب في هذه البطولة، فلم نكن ضمن المربع الذهبي، وشاركت في النسخة التالية عام 20002 مالي لكننا لم نصل أيضًا للمربع.
ياسر رضوان، الصفحة الشخصية على فيسبوك
ياسر رضوان  الصفحة الشخصية على فيس بوك
مثلت مصر في 4 بطولات.. ما هي ذكرياتك مع المنتخب في أمم إفريقيا؟

في بطولة 98 لم نكن نحلم أن نحقق البطولة، إذ قبل السفر للمشاركة كان الإعلام المصري الرياضي على يقين بأننا سنخرج من البطولة من دورها الأول، لكن بالعزيمة والاجتهاد تخطينا الصعاب التي واجهتنا من إقامة وملاعب وانتقالات لنحقق اللقب.

وكان أيضًا للكابتن محمود الجوهري أسلوب خاص في البطولات التي نشارك بها، فلكي يخرجنا من الأجواء التي تقابلنا في البلاد الإفريقية من صعوبة التأقلم مع أماكن الإقامة، كان يجري بين اللاعبين مسابقة، إذ كنا كل 4 لاعبين يقيمون بغرفة يعملون على نظافتها وأفضل غرفة يحصل أصحابها على مكافأة.

كما أذكر أنه من أطرف المواقف التي واجهتنا في البطولة، كانت في مباراة بوركينا فاسو عند خروج المنتخب من محل الإقامة والتوجه للملعب فجأة وجدنا أكثر من عشرين خنزيرًا يخترق اللاعبين من أجل إرعابنا حتى نخسر المباراة.

من وجهة نظرك هل يحصل لاعبو الأقاليم على فرصتهم في المنتخب أم يتعرضون للظلم؟
لاعبو الأقاليم حاليًا الفرصة أمامهم كبيرة للانضمام لصفوف المنتخب عكس أيامنا، اليوم يوجد الفضائيات والبث ما يجعل الجميع يراهم ويعرف موهبتهم، لكنهم لا يقدرون ذلك، فالذي يفرق مع اللاعبين حاليًا هو كيف يجني الأموال فقط، مع أن الأقاليم تمتلك لاعبين مميزين عندما تتيح لهم الفرصة يتوهجون وأكبر دليل على ذلك محمد صلاح.
وأنصحهم بأن يتحلوا بالعزيمة والإصرار وأن يحافظوا على أنفسهم والتقرب من الله لتكليل جهدهم بالنجاح، إضافة للبعد عن السهر وعدم الالتزام فهما أول طريق الفشل.
ما تقييمك لقائمة المنتخب المصري لأمم إفريقيا 2019؟
شهدت القائمة ظلم لبعض اللاعبين، مثل عمرو السوليه الذي يقدم مردود جيد مع النادي الأهلي، إضافة لمحمد هاني وأحمد فتحي، ومحمود عبد المنعم كهربا، وعبد الله جمعة الذي يوجد علامات استفهام كثيرة بشأن استبعاده وهو أحسن لاعب في مركزه حاليًا في مصر.
منتخب مصر المصدر: الصفحة الرسمية لاتحاد الكرة
منتخب مصر المصدر: الصفحة الرسمية لاتحاد الكرة
 من تتوقع أن يتألق في هذه البطولة؟
محمد صلاح ومحمود تريزيجيه سيلعبان دورًا محوريًا في أداء المنتخب المصري، لكني أتوقع أن يتألق طارق حامد لاعب الزمالك فهو لديه قدرات فنية وبدنية رائعة تؤهله ليقدم مردود جيد مع المنتخب.
إلي أين سيصل منتخب مصر في البطولة؟
سيصل لدور الأربعة، فالمنتخب لديه لاعبين مميزين إضافة لعامل الأرض، والجمهور سيمثل عناصر قوة له، وأتمنى أن يتم استغلاله في حصد اللقب هذا العام.
اقرأ أيضًا..
الوسوم