ولاد البلد

نصائح لتجنب العدوى أثناء ممارسة النشاط الرياضي

نصائح لتجنب العدوى أثناء ممارسة النشاط الرياضي
كتب -

مع إعلان منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” أصبح وباء عالميا، ومع الاحتياطات التي تقوم بها كل بلدان العالم بداية من حظر السفر وحتى حظر التجوال، أصبح من المهم أن نتبع جميع الإرشادات الوقائية والصحية للحماية من المرض وحماية الاخرون أيضا.

ونتيجة لذلك تم تأجيل أغلب الأحداث الرياضية وايقاف الدوريات المختلفة بل أصبحت البطولات القادمة مثل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية  والتي من المفترض أن تستضيفها مدسنة طوكيو اليابانية يوليو القادم في مهب الريح .

وبدورها أعلنت مصر ايقاف النشاط الرياضي حتى أول أبريل ومن الممكن أن يستمر هذا التوقف أكثر من ذلك طبقا للأحداث.

ولكن في حال عودة الأنشطة الرياضية بشكل كلي أو جزئي  سيظل على كل لاعب أو رياضي أو حتى كممارس هاو لرياضة ما أن يأخذ في الاعتبار بعض الاحتياطات والإرشادات تجنبا للتعرض للإصابة.

وتواصل ” استاد ولاد البلد” مع دكتور أحمد الصاوي طبيب المنتخب المصري للكاراتيه والحاصل على وسام الجمهورية في الرياضة وذلك لتقديم بعض النصائح للاعبين في حال عودة النشاط الرياضي ، وأيضا للتعرف على الخطة التي سوف يتبعها مع منتخب الكاراتيه بعد عودة النشاط لتجنب الإصابة بالفيروس.

معسكرات مفتوحة 

نبدأ من المعسكرات ويفضل أن تكون معسكرات التدريب في أماكن مفتوحة وفي الرياضات التي تحتاج إلى صالات تكون الصالات خارجية ، وفي حالة سفر اللاعبين أو الفريق فمن الأفضل أن يتم تقليل عدد اللاعبين المسافرين قدر الإمكان في حال كان الوضع يمسح بذلك.

أدوات خاصة لكل لاعب

يجب أن يكون لكل لاعب كمامة خاصة به وبالتأكيد المعقم الشخصي ( كحول 70%) ، أيضا يتم تعقيم أدوات التدريب باستخدام مطهر الكلور مخفف بماء ( 2 سم كلور للتعقيم مخفف بلتر ماء) ويكون لكل لاعب أدوات خاصة للتمرين.

وبالنسبة للتدريب يتم استخدام جوانتي طبي وفي حال كان اللاعب يرتدي جوانتي رياضي خاص بالتدريب يتم ارتداء جوانتي طبي فوق هذا الجوانتي الرياضي وبعد التدريب يتم التخلص منه.

سلوكيات الملعب

يوجد العديد من السلوكيات التي يقوم بها اللاعبون داخل الملعب ولكن يجب التوقف عن فعلها وأبرز هذه السلوكيات هي المصافحة بالأيدي أو الأحضان في حال تحقيق الفوز ولكن الأفضل من ذلك أن يتم السلام بالقدم أو بالكوع في حال ارتداء قمصان ذات أكمام أو بالإشارة .

يلجأ العديد من اللاعبين إلى تبديل القمصان بعد المباريات وهذا سلوك ممنوع تماما ليس فقط بسبب الظروف الحالية من انتشار فيروس كورونا المستجد ولكن أيضا تجنبا للإصابة بالتينيا وهو مرض جلدي يحدث نتيجة فطريات.

رفع المناعة

من الوسائل الهامة للحماية من الأمراض بشكل هام وفيروس كورونا المستجد هو رفع المناعة واتباع بعض العادات الغذائية مثل:

– الحرص على تناول عصير الليمون بالقشر يوميا.

-تناول العسل الأبيض مع الليمون يوميا.

-تناول الينسون والجنزبيل يوميا

-تناول البصل والثوم يوميا

-تناول بذور عباد الشمس ( اللب السوري)

-شرب كميات كبيرة من الماء

-مضغ العلكة لترطيب الحنجرة بلعاب الفم.

-تجنب تناول الطعام الغير مطهو جيدا مثل الأسماك واللحوم

النضافة الشخصية وغسيل الأيدي

بالتأكيد نصيحة غسيل الأيدي والنضافة الشخصية تم تكرارها مرات كثيرة ولكن نؤكد عليها وهو لابد من الحرص على غسيل الأيدي باستمرار، عدم لمس الوجه ، الأنف ، الفم والعينين.

وفي حالة العطس والسعال تقوم بتغطية الفم والأنف بالكوع أو بمنديل ويتم التخلص منه فورا وغسيل الأيدي بعدها مباشرة.

وفي النهاية نتمنى السلامة للجميع.

الوسوم