مونديال 2018| إبهار روسي ونجاح كامل في التنظيم

مونديال 2018| إبهار روسي ونجاح كامل في التنظيم مونديال 2018 - مصدر الصورة الفيفا

بعد أن انطلقت نهائيات كأس العالم روسيا 2018 لم يدر بخلد جميع مشاهدي وعشاق الساحرة المستديرة بل وخبراءها، أن أحداث البطولة ستنطوي على هذا الكم العظيم من الإبهار والإبداع والمفاجآت المدوية التي أثرت البطولة وجعلتها واحدة من أهم النسخ في تاريخ المونديال الذي انطلقت نسخته الأولى عام 1930 في أوروغواي، ولعل أهم ما جاء من إبداع وأبهار هذا المونديال هو التنظيم الروسي للنسخة الحالية مونديال 2018.

مونديال 2018

فتعتبر استضافة مباريات كأس العالم حدثاً هاما عالميا، كما تعتبر تحديا بالنسبة إلى الدولة المستضيفة، ويشير العديد من الخبراء إلى أن استضافة كأس العالم، تتطلب من الدولة المضيفة أن تقوم بالعديد من التجهيزات، خاصة تلك المرتبطة بالبنى التحتية، ما يعني زيادة الإنفاق الحكومي، لتلبية هذا الحدث العالمي، وهو ما حدث من الروس في مونديال 2018

تجهيزات كبيرة

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية، أن موسكو زادت  الميزانية المخصصة لنهائيات كأس العالم العام الحالي، بمقدار 19 مليار روبل روسي، لتصل بمجملها إلى أكثر من 20 مليار دولار.

كما استعدت للتنظيم بعدة إجراءات، والعديد من الترتيبات، فقد وقع مؤخرا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على قانون يستطيع المشجعون الأجانب بموجبه دخول روسيا من دون الحصول على تأشيرة دخول لحضور مباريات كأس القارات لكرة القدم 2017، وكأس العالم 2018.

حيث سمح القانون بدخول الأجانب، إلى روسيا من دون تأشيرة، إذا كانت لديهم نسخة إلكترونية من البطاقة الشخصية، التي تمنح لهم عند شراء تذكرة حضور مباراة واحدة على الأقل، إضافة إلى الأوراق الثبوتية الشخصية (جواز السفر)، وتعد هذه الخطوة من الخطوات الهامة التي شجعت الزائرين وزادت  أعداد السياح في البلاد.

الفيفا منبهرة من التنظيم الروسي

كما أعلن الموقع الرسمي للفيفا، عن إعجابها بالتنظيم الروسي، وروعته، وأن الأمور تسير بشكل جيد، وكافة التجهيزات وجدت في شكل ونظام رائع.

الرئيس الأمريكي يمتدح تنظيم روسيا للمونديال

امتدح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التنظيم الرائع والمميز لروسيا في استضافتها لكأس العالم المقام على أراضيها من 14 يونيو، وتحدث عن تنظيمها بشكل جيد.

فقال ترامب: “أعتقد بأن روسيا تقوم بعمل رائع في تنظيم البطولة”، وأضاف: “ابني يحب كرة القدم ويتابع البطولة، وتابع قائلا، لقد قامت روسيا بعمل رائع ومثير للاهتمام، وحتى لم تكن محبا لكرة القدم فإن البطولة ستعجبك”.

مراقبين من قطر يمدحون في التنظيم الروسي

حيث زار مجموعة من المراقبين القطريين، والتي ستستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022، المركز الصحفي لكأس العالم روسيا 2018 في مدينة قازان، بهدف دراسة تجربة التحضير للمونديال.

وقالت رئيسة المركز الصحفي، النائب الأول لرئيس وكالة الصحافة والاتصال الجماهيري الروسية، ألفيرا أخماتوفا: “نظرا إلى أن زملاءنا سينظمون كأس العالم في عام 2022، فقد كانوا مهتمين باللوجستيات للتحضير للبطولة بشكل عام. وفي مركزنا الصحفي، كيف تم تنظيمه تقنيا، وكيف تم تسجيل الصحفيين”.

وجهزت القاعة الرئيسية للمركز الصحفي بمدينة قازان، بأجهزة الكمبيوتر والطابعات وخدمة “الواي فاي” المجانية وشاشة كبيرة لبث المباريات، ويمكن للقاعة أن تستوعب ما يصل إلى 100 صحفي في نفس الوقت. وتم تصميم المركز الصحفي لعمل 250 إلى 300 صحفي في وقت واحد.

وقال منسق مجموعة المراقبين من قطر، زيد موسوي، إنهم يعتزمون زيارة عدة مواقع في روسيا، عدا قازان، في موسكو وسانت بطرسبورغ. مضيفا، أن المراقبين يريدون التعرف على أفضل الممارسات لتنظيم وإجراء بطولة العالم.

وأشار موسوي، الذي يشغل أيضا ممثل اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2022، إلى أن الوفد أبدى إعجابه بملعب “قازان أرينا” الذي يعتبرونه مذهلا.

تقنية الفيديو VAR بمونديال 2018

ولا يمكن بالتأكيد أن نمر على أحداث نهائيات كأس العالم الحالية بدون التوقف عند تقنية الفيديو التي تواجدت بقوة في هذا المونديال، بل كانت من أبرز ظواهره بعد أن تباينت الآراء في تقييمها، وعلى الرغم من الاختلاف حول تطبيقها من جانب الرياضيين، إلا أن غرف التجهيز كانت على أكمل شكل، ونالت استحسان الفيفا، وجميع الاتحادات التي شاركت في المونديال.

استقبال روسيا للجمهور

استقبلت موسكو جميع محبي كرة القدم، ومشجعي منتخباتهم من كافة الدول المجاورة وغيرها، وكان هناك تسهيلات كبيرة في الدخول، وصل إلى الدخول إلى روسيا بدون تأشيرة سفر، واكتفوا بتذاكر حضور المباريات.

كما استقبلت موسكو العديد من الفنانين والرياضيين الكبار والمشاهير من كافة أنحاء العالم، دعمًا لمنتخباتهم، في شكل تسهيلات عدة، كان أثرها واضحا على رضى هؤلاء المشاهير من الأرض الروسية.

روعة الملاعب بمونديال 2018

نالت ملاعب روسيا مدح وإعجاب كافة لاعبي مونديال روسيا، كما شكرت كافة اتحادات العالم المشاركة بمنتخباتها موسكو على روعة الملاعب ومدى الاهتمام بها، كما شكر المدير الفني لفرنسا والدنمارك ومصر والبرازيل وكرواتيا وغيرهم في أرضية الملاعب.

 

 

 

الوسوم