مروان ماضي حكم ولاعب.. دخل مجال التحكيم بالصدفة وطموحه كأس العالم

مروان ماضي حكم ولاعب.. دخل مجال التحكيم بالصدفة وطموحه كأس العالم

الصدفة جعلته يدخل مجال التحكيم، ليصبح لاعبا وحكما في نفس الوقت، وعلى الرغم من إدراكه أن التحكيم له مستقبل أفضل، إلا أن ممارسة اللعبة وشغفها قادوه للحفاظ على الاثنين.

مروان ماضي صاحب الـ21 عاما دخل مجال التحكيم عن طريق الصدفة، ليصبح حكما بدوري القسم الثاني والناشئين، إضافة لكونه لاعبا في فريق طنطا 99.

ابن قرية الدلجمون التابعة لكفر الزيات يفتح قلبه لـ “استاد ولاد البلد” في الحوار التالي.
في البداية حدثنا عن بدايتك مع كرة القدم؟
بدايتي كانت مع عثماثون طنطا من وأنا في سن 12 عاما، كنت بمدرسة الكرة حتى تم تكوين فريق وبدأنا نلعب، وكنت أشارك في مركز السرد باك، واستمريت معهم لمدة 5 أعوام، ثم انتقلت لنادي طنطا ومازلت لاعبا في صفوفه.
مروان ماضي حكم ولاعب
مروان ماضي حكم ولاعب
حدثنا عن كواليس انتقالك لنادي طنطا؟
انتقلت لنادي طنطا في عام 2017 وجاء انتقالي بطريقة غريبة، عندما كنت في الثانوية العامة انقطعت عن التدريب، حتى أهتم بدراستي، وحينها سقطت من قائمة نادي عثماثون، في هذه الفترة كان طنطا بالدوري الممتاز والناشئين جمهورية، ذهبت للمدرب في قطاع وخضت أول تمرين معهم، وكانت فرصة كبيرة بالنسبة لي.
مروان ماضي لاعب طنطا
مروان ماضي لاعب طنطا
وماذا عن دخولك مجال التحكيم؟
كان عن طريق الصدفة، وأنا في المرحلة الثانوية أيضا، ذهب والدي وقدم لي في اختبارات الحكام، ثم أخبرني بعدها أن أذهب للكشف الطبي وبالفعل ذهبت وعملت النتيجة، ثم جاءت مرحلة الاختبار النظري ذاكرت جيدا وخضت الاختبار، وبعد فترة طويلة أخبرني كابتن محمد العجواني حكم قديم في المجال أنني نجحت، لكنني كان تركيزي أكثر من النادي في تلك الفترة، بعد ذلك بدأت اهتم بالتحكيم، والسنة الماضية كان عندي ترقي الدرجة الثانية ونجحت فيه وأنا تحت 20 سنة.
 وكيف تواظب بين التحكيم ولعب كرة القدم؟
المدربين ف النادي بيراعوا هذه النقطة، وإذا كان هناك تمرين في يوم مباراة تحكيم بستأذن وأتمرن في وقت آخر، ولو يوم عندي فيه مباراة بعتذر عن التحكيم وهكذا.
 إضافة إلى أن الناس في لجنة الحكام في المنطقة قمة في الذوق والاحترام، وبيتفهموا أن الحكم قبل ما يكون حكم فهو لاعب كرة.
مروان ماضي حكم ولاعب
ما هي المباريات التي أدرتها خلال الفترة الماضية؟
أول سنة ليا في التحكيم، حكمت مباراة سموحة والمقاولون العرب بدوري الجمهورية، إضافة لمباراة صيد المحلة والغزل مواليد 97 بالرغم أنني مواليد 99.
والموسم الحالي حكمت أيضا مباراتين في القسم الرابع، ومباراة طلائع الجيش وحرس الحدود 2001 بدوري الجمهورية، وحصلنا على أفضل طاقم في الأسبوع، وحكمت مباراة ودية في القسم الثاني مالية كفر الزيات وبيلا، وفي القسم الثالث عثماثون وصيد المحلة.
 من وجهة نظرك أي من الاثنين مستقبلها أفضل؟
التحكيم أفضل وأسير فيه بخطوات ثابتة، لأن المستوى والحضور، والتركيز هو الذي يميزك عن غيرك، ولجنة حكام الغربية جميعها حكام مميزين وبتعلم منهم ومن المحاضرين الكبار الموجودين معانا، وهما السبب الرئيسي ف مستوى اي حكم متميز ف المنطقة، من الذي يحدث في الاجتماعات، والشغل، و المحاضرات، أما كرة القدم فهي حظوظ، وهناك بعض الأندية تكون الأمور فيها ليست جيدة.
مروان ماضي حكم ولاعب
مروان ماضي حكم ولاعب
ما رأيك في التعامل مع الناشئين في مصر؟
هناك أندية تتعامل بطريقة صحيحة مع الناشئ وبيطلعوا ناشئين مميزين مثل أندية القمة في المحافظات، وفي الغربية هناك أمثلة كثيرة مثل طنطا، والغزل، والبلدية، وعثماثون، وعلى النقيض يوجد أندية كل همهم هو الاشتراك في المسابقات وبيعاملو الناشئين بطريقة سيئة.
كيف أثرت عليك فترة التوقف الطويلة بسبب كورونا؟
أثرت بدنيا بشكل كبير، إذ وزني زاد بعض الشىء بسبب عدم الحركة الكثيرة، لكن حاليا الوضع تحسن بعد إتاحة فرصة التدريب مرة ثانيه، بدأت أستعيد لياقتي.
من مثلك الأعلى في مجال التحكيم؟
مثلي الأعلى كابتن الحكم الدولي كابتن أحمد حسام طه.
ما هو طموحك خلال الفترة المقبلة؟
أتمنى أن أكون حكم كبير ومميز في اللعبة وأشارك في المحافل الدولية، وأطمح في الوصول لكأس العالم وهسعى حتى أحقق حلمي.
الوسوم