محدث| ميداليات ونتائج البعثة المصرية في دورة الألعاب الأفريقية المغرب 2019

محدث| ميداليات ونتائج البعثة المصرية في دورة الألعاب الأفريقية المغرب 2019 دورة الالعاب الإفريقية الثانية عشر المغرب 2019
كتب -

تشارك مصر في النسخة الثانية عشر من دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب، ببعثة مكونة من 409 فرد متنوع بين إداري ولاعب ومدرب بينهم 297 لاعبًا ولاعبة، يتنافسوا في 24 رياضة بينهم 22 لعبة أوليمبية.

ويقدم “استاد ولاد البلد” تقريرًا محدثًا بنتائج البعثة المصرية أولًا بأول.

رفعت البعثة المصرية رصيدها إلى 77 ميدالية بواقع 25 ذهبية و 33 فضية و19 برونزية، لتتصدر جدول البطولة حتى الآن.

السباحة

حققت مصر في منافسات السباحة 13 ميدالية ذهبية جاءت عن طريق نور الجندي في منافسات 200 م فراشة، وأضافت هانيا مورو الذهبية الثانية في منافسات سباق 1500 م حرة كما حقق أحمد أكرم ذهبية 800م حرة.

وفي منافسات 200 م حرة استطاع كلا من مروان القماش وهانيا مورو إحراز الذهبية في منافسات الرجال والنساء على التوالي، وأضافت فريدة عثمان ذهبية سباق 50 م فراشة، كما أضاف عبد الرحمن سامح ذهبية 50 م فراشة رجال.

وحققت فريدة عثمان ذهبيتها الثانية في منافسات سباق 100 م فراشة، كما أضافت هانيا مورو ذهبيتها الثالثة في منافسات 400 م حرة وحقق اللاعب محمد سامي ذهبية سباق 50 م صدر.

أيضا حقق منتخب الرجال ذهبية سباق 4*200 حرة تتابع.

اضافت هانيا مورو ذهبيتها الرابعة في منافسات 800م حرة وحقق علي خلف الله ذهبية 50م حرة، وأضاف أحمد أكرم ذهبية سباق 1500 م حرة.

كما حققت بعثة السباحة 13 فضية وجاءت عن طريق اللاعبة فريدة عثمان في منافسات سباق 100 حرة وعلى خلف الله أيضًا، ضمن نفس السباق في منافسات الرجال أيضًا حقق يوسف القماش فضية سباق 50 م صدر سباحة فضية سباق 100 م صدر أيضا حقق علي خلف الله فضية سباق50 م فراشة أيضا حقق اللاعب محمود عيساوي فضية منافسات سباق 100 م صدر

كما أحرز منتخب مصر للسباحة فضية الفرق سباق 4*100 حرة تتابع أيضًا حقق فريق السيدات المصري الفضية في نفس السباق أيضًا حققت مصر فضية منافسات سباق 4*100 تتابع للفرق المختلط بينما حقق منتخب السيدات منافسات فضية سباق تتابع 4*200م.

حقق اللاعب مروان القماش فضية سباق 400 م حرة.

حقق المنتخب فضية منافسات سباق 4*100 تتابع حرة مختلط أيضًا حققت فريدة عثمان فضية 50 م حرة.

وبالنسبة للبرونز حققت بعثة السباحة سبع برونزيات وجاءت عن طريق أحمد سالم في منافسات سباق 200 م فراشة ،محمد سامي في منافسات 100 م حرة رجال وأضاف مروان القماش برونزية سباق 800 م حرة سباحة وأخيرا ياسين الشماع برونزية سباق 200 م ظهر سباحة كما حقق احمد سالم برونزية سباق 800 م متنوع كما حققت اللاعبة سارة سليمان برونزية منافسات 100 م صدر، وأضاف أحمد أكرم برونزية سباق 400 م حرة، وأخيرًا روان الدمياطي برونزية سباق 100م صدر.

التراثليون

حققت اللاعب بسملة السلاموني ذهبية منافسات الثلاثي الحديث.

منتخب مصر للسباحة سيدات يحوز فضية سباق 4*100 حرة ، كما حققت ياسين الشماع فضية سباق 200 م متنوع كما حقق محمد سامي فضية سباق 100 م ظهر.

فريدة عثمان وفضية السباحة المصدر:الصفحة الرسمية للجنة الأولمبية المصرية

فريدة عثمان وفضية السباحة
المصدر:الصفحة الرسمية للجنة الأولمبية المصرية

الفروسية

حقق الفارس المصري طاهر الفضية ضمن منافسات الفروسية.

التايكوندو

رفع التايكوندو رصيده في البطولة إلى 11 ميدالية، بواقع ذهبيتين وثمان فضيات وبرونزية.

وحققت اللاعبة ميسون إيهاب ذهبية وزن- 73 كجم، وأضافت اللاعبة هداية ملاك ذهبية وزن – 67 كجم، كما حققت مصر ثمان فضيات في منافسات التايكوندو عن طريق كلا من: عبد الرحمن دريش ضمن منافسات وزن +87 كجم، وصلاح خيري، ضمن منافسات ضمن منافسات وزن 87 كجم. وأضافت نور حسين فضية وزن 49 كجم، بينما حقق معاذ نبيل فضية وزن – 54 كجم أيضًا.

وحقق اللاعب سيف عيسى فضية وزن 74 كجم، كما حققت اللاعبة روان رفاعي فضية وزن 62 كجم، وأضافت رضوى رضا فضية وزن 57 كجم، وأخيرًا عبد الرحمن وائل فضية وزن 68 كجم، وأضافت منة ماهر برونزية وزن +٧٣ كجم في منافسات السيدات.

عبد الرحمن درويش منافسات تايكوندو المصدر: الصفحة الرسمية للجنة الأولمبية المصرية
عبد الرحمن درويش منافسات تايكوندو
المصدر: الصفحة الرسمية للجنة الأولمبية المصرية
كرة السلة 3*3 سيدات

حقق المنتخب المصري الفوز الأول له في منافسات المجموعة الرابعة حيث فاز على غينيا الاستوائية 17\4.

التجديف

حققت بعثة التجديف المصرية عشر ميداليات متنوعة، بواقع ذهبية وخمس فضيات وأربع برونزيات. وجاءت الذهبية في منافسات الزوجي المختلط المكون من عبد الخالق البنا، ودارين حجازي، وجاءت فضيات عن طريق كلا من: أحمد عبد العال، وعبد الخالق البنا، ودارين حجازي، إذ حقق عبد الخالق البنا، ودارين حجازي، فضيتين في منافسات مختلفة، بينما حققت مريم عبد اللطيف برونزيتين، وأضاف محمود علاء برونزية سباق القوارب الخفيفة، وحققت زميلته مريم محمود البرونزية في نفس السباق.

ويدير منتخب الرجال فنيًا كابتن محمود عبد الحليم، بينما يدير منتخب السيدات كابتن سامح عبد العزيز، وأقيمت منافسات التجديف في بحيرة السد القريبة من مدينة سلا الغربية.

البلياردو

حققت مصر 3 ميداليات فضيتين وبرونزية حيث حققت اللاعبة جنتان العسكر فضية منافسات السنوكر بينما حقق الزوجي المكون من محمد الأكردي ويارا شرف برونزية منافسات الزوجي المختلط، وحقق عبد الرحمن عبد الحميد فضية منافسات السنوكر.

تنس الطاولة 

حقق منتخب سيدات تنس الطاولة الميدالية الذهبية وذلك بعد التغلب على نيجيريا في المباراة النهائية، وبذلك يتأهل إلى منافسات أولمبياد طوكيو 2020، كما حقق منتخب الرجال ذهبية الفرق ليتأهل هو الآخر إلى منافسات أولمبياد طوكيو 2020.

الجودو

حقق الجودو المصري في هذه البطولة حتى الآن 8 ميداليات بواقع 4 ذهبيات و4 برونزيات، وجاءت الميداليات عن طريق كلا من عبد الرحمن محمد، ذهبية منافسات وزن 81 كجم، بعد الفوز في النهائي على بطل المغرب بالإيبون بعد 20 ثانية من بداية المباراة.

وأضاف علي عيد ذهبية منافسات وزن 73كجم، وأخيرًا علي حازم يحقق ذهبية وزن 9 كجم بعد فوزه في النهائي على بطل تونس بالإيبون، وحقق رمضان دوريش، ذهبية منافسات وزن 100 كجم بعد فوزه على لاعب المغرب بالإيبون.

وجاءت الأربع برونزيات عن طريق كلا من لمياء الزنان، في منافسات وزن 75 كجم، وعبد الله عثمان في منافسات وزن 81 كجم، بعد الفوز على لاعب المغرب بالإيبون، ومحمد عبد الموجود، ضمن منافسات وزن 66 كجم بعد فوزه على بطل النيجر، واللاعبة كاريمان كامل أضافت البرونزية الرابعة في منافسات وزن 78 كجم.

ويمثل مصر في منافسات الجودو 15 لاعبًا ولاعبة تحت إدارة كابتن عاطف مصطفى، المديرالفني لفريق الرجال، وكابتن نورا السيد، مدربة فريق السيدات، ويرأس البعثة هاشم محمد، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للجودو.

عبد الرحمن محمد – حاصل على ذهبية الجودو منافسات وزن 81 كجم

 

الكرة الطائرة الشاطئية

حقق الزوجي المصري فريدة العسقلاني، ودعاء الغباشي، الميدالية الذهبية في منافسات الطائرة الشاطئية سيدات، بعد التغلب على كينيا في النهائي بشوطين نظيفين، بنتيجة 21-4، و21-15.

الزوجي المصري فريدة العسقلاني ودعاء الغباشي
الزوجي المصري فريدة العسقلاني ودعاء الغباشي

وتأهل منتخب الكرة الطائرة الشاطئية سيدات إلى نهائي دورة الألعاب الأفريقية، بعد التغلب على موريشيوش 2-0.

وكان المنتخب قد تأهل إلى نصف نهائي دورة الألعاب الأفريقية، بعد التغلب على رواندا  اليوم  الثامن عشر من أغسطس في مباراة ربع النهائي بنتيجة شوطين نظيفين كالتالي 21-8،21-14.

واستطاع الزوجي المكون من دعاء غباشي وفريدة العسقلاني، التأهل إلى ربع نهائي البطولة، بعد الفوز على السنغال بثنائية نظيفة، وتصدر المجموعة الرابعة، حيث حقق المنتخب الفوز من قبل على النيجر بنتيجة ثنائية نظيفة، أيضًا على موزمبيق بنفس النتيجة.

دعاء غباشي وفريدة العسقلاني – منتخب الكرة الطائرة الشاطئية

وتنطلق النسخة الثانية عشر من دورة الألعاب الأفريقية رسميًا يوم التاسع عشر من أغسطس، وتستمر حتى الحادي والثلاثون من نفس الشهر، وتعتبر هذه البطولة مهمة قبل أقل من عم من دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، حيث تؤهل هذه البطولة عدد كبير من اللاعبين بشكل مباشر، بالإضافة إلى تحسين التصنيف الدولي لهم.

وفي الدورة الماضية والتي أقيمت في الكونغو برازافيل، عام 2015، تصدرت مصر الترتيب كأكثر دولة حصلت على عدد ميداليات.

اقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن دورة الألعاب الأفريقية الثانية العشر المغرب 2019

الوسوم