كيف تحافظ على لياقتك البدنية كلاعب أثناء تواجدك بالمنزل بسبب كورونا؟

كيف تحافظ على لياقتك البدنية كلاعب أثناء تواجدك بالمنزل بسبب كورونا؟ رئيس الجهاز الطبي لبني سويف- رئيس الجهاز

سادت حالة من الارتباك داخل جميع الأندية الرياضية في مصر عقب قرار تعليق النشاط الكروى لمدة 15 يوما كإجراء احترازي بسبب فيروس كورونا الذى ضرب دول العالم مؤخرا.

وتسود حالة شديدة من القلق لدى الأجهزة الفنية لفرق كرة القدم بهذه الأندية، خوفا من ضعف اللياقة البدنية اللاعبين خلال فترة تعليق النشاط الرياضي في ظل منع التدريبات أيضا كإجراء احترازي أيضا.

اللياقة البدنية

ويقدم الدكتور وائل عطية، رئيس الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القدم بنادي بني سويف، أخصائي إصابات الملاعب واللياقة البدنية، العديد من النصائح للاعبين للمحافظة على لياقتهم البدنية خلال تواجدهم بالمنزل.

يقول عطية، إن هناك تمارين اللياقة البدنية لكرة القدم يمكن عملها في المنزل دون الحاجة للذهاب لأي مكان حتى يقوم الشخص بها مما يجعل جسمه نشيط ومن هذه التمارين:

1 – تمارين السرعة والتسارع: حيث نقوم بعمل تمارين التحمية وهذه التمارين مدتها دقيقتين وهذا من خلال تحريك الأرجل حركة بسيطة نحو اليمين واليسار والجري في المكان بسرعة صغيرة حتى تعمل التحمية على توازن الجسم.

Image result for Lateral jumps

2 – تمارين المشي: وهذا التمرين سهل جدًا ومطلوب في جميع أنواع التمارين، ولا يحتاج لمعدات ولا شيء، بل كل ما يحتاج له هو حذاء مخصص للجري لراحة القدم.

Image result for slow run training

3 – ثم بعد ذلك الجري في جميع أنحاء المنزل ولا بد من زيادة مدة الجري تدريجيًا حتى يصل لعدد كبير من الساعات ومدة أكبر كما يمكن مشاركة العائلة معك في الجري في المنزل.

Image result for slow run training

4 – تمارين أخرى يقوم اللاعب في البداية بالهرولة ثم يقوم بعدها بالجري بالكرة ويقوم بعمل مرمى وهمي ثم يقوم بتوجيه الكرة في إتجاه المرمى ويرجع مرة أخرى يكرر هذا التمارين.

وأيضًا يقوم اللاعب بالجري مرة أخرى دون الكرة بحيث يقوم شخص برمي الكرة له ويجري حتى يتم إمساكها، وأيضًا تمارين قفز الكرة بالرجل عدة مرات حتى يصل للمرمى ويرميها دون مسكها بالأيدي.

Image result for football training

ويضيف رئيس الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القدم بنادي بني سويف، أن أي لاعب يقوم بالتمرينات السابق ذكرها سيحافظ على معدل لياقته البدنية، ويكون جاهز للمشاركة في المباريات حال عودة النشاط الرياضي.

وتابع، أنه يجب على اللاعب إتباع بعض التعليمات خلال هذه الفترة أبرزها  تناول وجباته الغذائية بشكل منظم، مع الإكثار في تناول الخضراوات والفاكهة والفيتامينات من أجل زيادة قوة الجهاز المناعي.

الوسوم