أبرز نجوم منتخبات مجموعة الفراعنة بنهائيات أمم إفريقيا 2019 (فيديو)

أبرز نجوم منتخبات مجموعة الفراعنة بنهائيات أمم إفريقيا 2019 (فيديو) المجموعة الأولى - الأمم الإفريقية

أيام وتبدأ البطولة الأبرز في القارة الإفريقية، “أمم إفريقيا” التي تقام في مصر بدءًا من 21 يونيو الحالي، حتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة في تاريخ البطولة.

سبب التنظيم

جاء تنظيم البطولة في مصر، بعد سحبها من الكاميرون بسبب عدم جاهزيتها، وبعد اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي، في العاصمة السنغالية دكار، لاختيار البلد المستضيف للبطولة.

أرسلت مصر وجنوب إفريقيا طلب للتنظيم، ووقع الاختيار على مصر بعد الحصول على 16 صوتًا، مقابل صوت واحد لجنوب إفريقيا، فيما امتنع اتحاد واحد عن التصويت.

وبما أن البطولة  تقام على أرض الكنانة، فالأكثر أهمية بالنسبة لأصحاب الاستضافة هي مجموعة المنتخب المصري، “المجموعة الأولى” يلقي “استاد ولاد البلد” الضوء على كل ما يخص هذه المجموعة في التقرير التالي.

 

المجموعة الأولى

وقع الفراعنة في هذه المجموعة التي تضم مصر والكونغو الديمقراطية، وأوغندا وزيمبازي، وتقام المواجهات على استاد القاهرة بعد تجديده، وتعود الحياه إليه بعد إغلاقه منذ سنوات،  ويتم الأن وضع الرتوش الأخيرة به ليكون في أبهى صوره لاستقبال مباريات البطولة.

استاد القاهرة - المصدر: اللجنة المنظمة للبطولة
استاد القاهرة – المصدر: اللجنة المنظمة للبطولة
منتخب الفراعنة

يشارك المنتخب المصري في البطولة للمرة الـ24 في تاريخهم، والثانية على التوالي، بعد فشل التأهل منذ 2010، آخر بطولة حصدها المنتخب، وعند العودة مرة أخرى على يد هيكتور كوبر، المدير الفني السابق، نجحوا في الوصول للمباراة النهائية 2017، ولكن خسرها أبناء النيل أمام الكاميرون، لكن يظل المنتخب المصري أكثر المنتخبات حصولًا على أمم إفريقيا برصيد 7 مرات، ويتطلع الجميع لحصد اللقب الثامن في هذه النسخة.

=منتخب مصر - الإتحاد المصري لكرة القدم
منتخب مصر – الإتحاد المصري لكرة القدم
الطريق إلى أمم إفريقيا

وقع المنتخب المصري في المجموعة العاشرة التي تضم، مصر، تونس، إي سواتيني، والنيجر، بدأ الفراعنة المشوار بالهزيمة من تونس بهدف نظيف في الجولة الأولى، ثم الفوز على النيجر بسداسية، والفوز على أي سواتيني برباعية مقابل هدف في الجولة الثالثة، والفوز على المنتخب ذاته بهدفين، ليضمن المصريين التأهل رسميًا إلى بطولة الأمم الإفريقية.

وفي آخر جولتين، ثأر المنتخب من خسارته من تونس في الجولة الأولى، وحقق الفوز بثلاثية مقابل هدفين، وتعادل إيجابيًا بهدف لكل فريق في الجولة الأخيرة.

التنصيف الدولي

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” التصنيف الدولي للمنتخبات في شهر إبريل التي يعلن عنه شهريًا، ووقع المنتخب المصري في المركز الـ57 عالميًا، والثامن إفريقيا، وتصدر المنتخبات الإفريقية منتخب السنغال، ثم تونس ونيجيريا والمغرب، والكونغو الديمقراطية، وغانا والكاميرون.

المدير الفني

تولى المكسيكي خافيير أجيري، القيادة الفنية للمنتخب، عقب رحيل هيكتور كوبر، ووضح الفارق بين الإثنين، لأن كوبر كان يعتمد على الخطة الدفاعية، ولكن أجيري يعتمد على الكرة الهجومية، عن طريق محمد صلاح ومحمود تريزيجيه، مع تأمين خط الوسط عن طريق طارق حامد ومحمد النني، وهذه الخطة نالت إعجاب المتابعين لأن بطبيعة الحال الجماهير تحب الكرة الهجومية ومشاهدة الأهداف.

خافيير أجيري - تصوير: مصطفى حسن
خافيير أجيري – تصوير: مصطفى حسن
أبرز لاعبي المنتخب

محمد صلاح

جناح  ليفربول الإنجليزي، يعتبر العنصر الأهم في المنتخب، لعب صلاح مع المنتخب الأول 62 مباراة، وسجل 39 هدفًا، أما على صعيد مشواره مع فريقه طوال الموسم، فقد قدم الفرعون المصري مسوم متميز، نجح فيه بالجصول على لقب هداف الدوري الإنجليزي برصيد 22 هدفًا، بالتقاسم مع السنغالي سدايو ماني والجابوني أوباميانج، وكان ينافس بقوة للحصول على لقب الدوري الإنجليزي حتى الجولة الأخيرة، بالإضافة إلى التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا بعد التغلب على توتنهام.

محمد صلاح- تصوير مصطفى حسن
محمد صلاح- تصوير مصطفى حسن
محمود تريزيجيه

الجناح الأيسر لفريق قاسم باشا، الذي يقدم آداءًا متميزًا في الدوري التركي، ما جعله على رادار أندية كبرى في أوروبا،  لعب مع المنتخب الأول 35 مباراة، سجل 5 أهداف، يتميز بالمراوغة والمهارة، وقوة قدميه للتسديد على المرمى، ويعتمد عليه أجيري بشكل كبير.

محمد صلاح وتريزيجيه- موقع الكاف
محمد صلاح وتريزيجيه- موقع الكاف
طارق حامد

لاعب خط الوسط بنادي الزمالك، وصمام أمان المنتخب، يكتسب حامد ثقة أي مدير فني يتدرب تحت يديه، بسبب إلتزامه في تنفيذ ما يطلب منه داخل الملعب، ويعتبر حامد ضلع رئيسي سواء مع المنتخب أو مع ناديه، وهو ما جعله يشارك حتى الأن مع الفراعنة في 32 مباراة، وهذا العدد قابل للزيادة بسبب الإعتماد الكبير عليه.

على المستوى المحلي يقدم حامد آداءًا مبهرًا مع ناديه، إذ توج بلقب الكونفدرالية الإفريقية، ويتنافس مع فريقه حتى الأن على لقبي الدوري وكأس مصر.

طارق حامد - الموقع الرسمي للزمالك
طارق حامد – الموقع الرسمي للزمالك
منتخب الفهود

الطرف الثاني في المجموعة الأولى، هو منتخب الكونغو الديمقراطية الملقب بالفهود، يشارك المنتخب للمرة الـ19 في نهائيات أمم إفريقيا، الرابعة على التوالي، وتوج المنتخب مرتين بالبطولة المرة الأولى كانت في عام 1968 عندما كان يطلق على المنتخب اسم الكونغو كينشاسا والمرة الثانية عام 1974 تحت مسمى زائير، قبل أن يتحول الاسم إلى الكونفو الديمقراطية.

منتخب الكونغو - ويكيبديا
منتخب الكونغو – ويكيبديا
الطريق إلى أمم إفريقيا

وقع المنتخب الكونغولي في المجموعة السابعة بتصفييات أمم إفريقيا، التي تضم الكونغو وليبيريا وزيمبابوي، افتتح الفريق مبارياته في التصفييات بمواجهة الكونغو، وفازت الكونغو الديمقراطية بثلاثية مقابل هدف، وفي الجولة الثانية تعادل الفريق بهدف لكل فريق أمام نظيره ليبيريا، ثم الخسارة من زيمبابوي بهدفين مقابل هدف، والتعادل مع نفس الفريق بهدف لكل منهما، وبنفس النتيجة تعادل مع الكونغو في العودة، وفي الجولة الأخيرة فاز على ليبيريا بهدف نظيف، ليتأهل إلى نهائيات أمم إفريقيا رسميًا.

منتخب الكونغو - مصدر: صفحة نسور قرطاج
منتخب الكونغو – مصدر: صفحة نسور قرطاج
التصنيف الدولي

في آخر تصنيف أصدره الاتحاد الدولي “فيفا”، وقع منتخب الكونغو في المركز الـ46 عالميًا، والخامس إفريقيًا متفوقًا على منتخب مصر.

المدير الفني

يدير المنتخب فنيًا الكونغولي فلوران ايبينجي، ابن الـ58 عامًا، مسيرته التدريبية تميزة، فقد قاد من قبل فيتا كلوب ووصل معهم إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا، عام 2014، ولكنه خسر اللقب لصالح وفاق سطيف الجزائري، بعد ذلك تم تعيينه مديرًا فنييًا لمنتخب الكونغو، وحقق معهم نتائج إيجابية، واحتل المنتخب تحت قيادته المركز الثالث في أمم إفريقيا 2015، ويتميز الفهود تحت قيادته في التنظيم الدفاعي، وسهولة بناء الهجمة من الخلف للأمام بطريقة منظمة.

فلوران ايبينجي - ويكيبديا
فلوران ايبينجي – ويكيبديا
أبرز اللاعبين
يانيك بولاسي

لاعب وسط أندرلخت البلجيكي، أحد أهم لاعبي المنتخب الكونغولي، ويعتبر من العناصر الأساسية، شارك مع منتخب بلاده في 35 مباراة ونجح في زيارة شباك المنافسين 9 مرات.

يانيك بولاسي - ويكيبيديا
يانيك بولاسي – ويكيبيديا
سيدريك باكامبو

يعتبر باكامبو، مهاجم بكين جوان الصيني، أحد عناصر الخطورة للفهود، حيث شارك مع المنتخب الأول في 18 مباراة، وسجل 7 أهداف، ويتميز باكامبو إجادة الكرات الرأسية والألعاب الهوائية تكون لصالحه بسبب طول قامته المقدر بـ182 سم.

سيدريك باكامبو - ويكيبديا
سيدريك باكامبو – ويكيبديا
تريزور  مبوتو 

مهاجم مازيمبي، يعتمد عليه فلوران ايبينجي اعتمادًا كبيرًا، حيث شارك في 44 مباراة، وكان سببًا في حسم الفوز في عدة مباريات، إذ سجل مبوتو 14 هدفًا مع منتخب بلاده.

تريزور مبوتو - موقع الفيفا
تريزور مبوتو – موقع الفيفا
الرافعات

منتخب أوغندا العنيد، لقبه الرافعات الذي ليس غريبا على المنتخب المصري، فقد كان هناك مواجهات بينهما في تصفييات كأس العالم الأخيرة، شارك الطيور من قبل في أمم أفريقيا خمس مرات، أعوام 1962، 1968، 1974، و1976، و1978، لم يحقق البطولة حتى الأن ولكنه وصل إلى النهائي مرة وحيدة في نسخة 1978، ولكنه خسر أمام غانا، وكان ذلك أكبر إنجاز للفريق في بطولة الأمم الإفريقية.

الطريق إلى أمم إفريقيا

وقع المنتخب الأوغندي في المجموعة الثانية عشر بتصفييات أمم إفريقيا، في مجموعة تضم، أوغندا، وتنزانيا، وليسوتو، والرأس الأخضر، وتأهل طيور الكركي للنهائيات بعد تصدر المجموعة.

بدأ المنتخب مشواره بمواجهة الرأس الأخضر، وفاز بهدف نظيف، ثم تعادل سلبيًا مع تنزانيا، وفاز على ليسوتو بثلاثية نظيفة، وفي مباراة العودة فاز على نفس الفريق بهدفين نظيفين، ثم الفوز على الرأس الأخضر بهدف، والخسارة الوحيدة التي لحقت بهم في الجولة الأخيرة من تنزانيا بثلاثية.

أوغندا - الحساب الرسمي للمنتخب عبر تويتر
أوغندا – الحساب الرسمي للمنتخب عبر تويتر
التصنيف الدولي

جاء ترتيب منتخب أوغندا في المركز 79 عالميًا، حسب تصنيف الفيفا للمنتخبات، بينما حل في المركز الـ16 إفريقيًا.

المدير الفني

الفرنسي سيباستيان ديسابر، المدير الفني للمنتخب الأوغندي، هو ليس غريبًا على الجماهير المصرية، فقد درب نادي الإسماعيلي، وقدم مع الدراويش نتائج مبهرة جعلتهم يتصدرون جدول ترتيب الدوري الممتاز، ولكنه رحل عن صفوف الإسماعيلي في ديسمبر 2017، بعد تلقيه عرضًا لتدريب منتخب أوغندا.

سيباستيان ديسابر - الحساب الرسمي للمنتخب عبر تويتر
سيباستيان ديسابر – الحساب الرسمي للمنتخب عبر تويتر
أبرز النجوم
ديريك نسيبامبي

نسيبامبي مهاجم فريق سموحة، ليس غريبًا أيضًا على اللاعبين المصرين والكرة المصرية، إذ سجل مع سموحة هذا الموسم ثلاثة أهداف وصنع مثلهما، وشارك مع المنتخب الوطني في 8 مباريات وسجل هدف وحيد.

ديريك - صفجة أوغندا عبر الفيسبوك
ديريك – صفجة أوغندا عبر فيس بوك
إيمانويل أكوي

من أهم لاعبي منتخب أوغندا ومن العناصر الأساسية للفريق، يلعب في مركز الهجوم تحديدا جناج أيسر، شارك مع منتخب بلاده في 66 مباراة، وسجل 21 هدف.

إيمانويل أكوي - الحساب الرسمي للمنتخب عبر تويتر
إيمانويل أكوي – الحساب الرسمي للمنتخب عبر تويتر
دينيس أونيانجو

المخضرم أونيانجو حارس مرمى فريق صن داونز الجنوب أفريقي إبن الـ43 عامًا،  شارك مع المنتخب في 67 مباراة، وهو على دراية أيضًا بالمهاجمين المصريين وأغلب لاعبي المنتخب المصري، بسبب لعبه أمام الأهلي والزمالك في دوري أبطال إفريقيا.

دينيس أونيانجو - صفحة صن داونز عبر الفيسبوك
دينيس أونيانجو – صفحة صن داونز عبر الفيسبوك
منتخب المحاربون

الضلع الأخير في المجموعة هم المحاربون، منتخب زيمبابوي، ذو تاريخ ليس بكبير إفريقيا، فقد شارك مرتين في نهائيات أمم إفريقيا البداية كانت في عام 2004، ولم يقدم أي شئ يذكر وتذيل المجموعة وودع البطولة مبكرًا، نفس الأمر في مشاركته الثانية في نسخة 2006، لم يحقق شئ غير الفوز على المنتخب الغاني وتوديع البطولة.

الطريق إلى أمم إفريقيا

وقع المحاربون في المجموعة السابعة، مع الكونغو الديمقراطية، وليبريا والكونغو، وتصدر زيمبابوي المجموعة برصيد 11 نقطة، بفارق نقطتين عن الكونغو الديمقراطية المتصدر هو الآخر.

بدأ المنختب مشواره بالفوز على ليبريا بثلاثة نظيفة، ثم التعادل مع الكونغو بهدف لكل فريق، ثم الفوز على الكونغو الديمقراطية بهدفين مقابل هدف، بعد ذلك تعادل مع نفس الفريق بهدف لكلاهما في مباراة العودة، والهزيمة من ليبريا بهدف، والفوز على الكونغو بهدفين في الجولة الأخيرة.

زيمبابوي - ويكيبيديا
زيمبابوي – ويكيبيديا
التصنيف الدولي

لم يكن تصنيف منتخب زيمباوي جيدًا في آخر تصنيف أعلنه الاتحاد الدولي، إذ احتل المنتخب المركز الـ110 عالميًا، والـ26 إفريقيًا، ويأمل جمهوره في استغلال البطولة الإفريقية لتحسين موقعهم في التصنيف بين المنتخبات.

المدير الفني

صنداي تشيدزامبوا، المدير الفني لزيمبابوي، الذي يدخل مباريات البطولة في تحدي مع نفسه، لكتابه اسمه واسم لاعبيه في التاريخ، فقد صال في تصريحات صحفية أن منتخب زيمبابوي لن يكون الحلقة الأضعف في البطولة وأن اللاعبين يستعدون جيدًا، والاحتمالات كلها واردة.

تولى صنداي قيادة المنتخب في 2017، ولكنه تولى زمام الأمور من قبل مرتين في 2004، و2008 حتى 2010، وهو صاحب إنجاز وصول منتخب بلاده إلى نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة.

زيمبابوي - صفحة الكاف
زيمبابوي – صفحة الكاف
أبرز النجوم
خاما بيليات

لاعب خط وسط كايزر تشيفز الجنوب افريقي، وصن داونز السابق، الذي تألق أمام الزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2016، مما جعل النادي الأبيض يفتح خطوط إتصال معه لضمه ولكن المفاوضات لم تنجح.

شارك بيليات مع منتخب بلاده في 25 مباراة، ونجح في زيارة شباك منافسيه 9 مرات، وتعول عليه الجماهير أن يصنع الفارق لفريق بلدهم في البطولة.

خاما بيليات - ويكيبديا
خاما بيليات – ويكيبديا
ناوليدج موسانا

الجناح الأيسر، لفريق لوكرين البلجيكي، شارك موسانا مع المنتخب، في 27 مباراة، وسجل 19 هدفًا، ويعتبر ابن الـ28 عامًا من أهم لاعبي المنتخب.

نولدينج موسانا - ويكيبديا
نولدينج موسانا – ويكيبديا
نياشا موشيكوي

لاعب خط وسط منتخب زيمبابوي، يلعب حاليا في نادي داليان ييفانغ الصيني، شارك مع منتخب بلاده في 17 مباراة، وسجل 6 أهداف، بينما سجل مع فريقه هدفين وصنع هدف من تسع مباريات لعبها، ويبلغ من العمر 31 عامًا.

 

نياشا ميشكوي - ويكيبيديا
نياشا ميشكوي – ويكيبيديا
مواعيد مباريات المجموعة

الجولة الأولى

21 يونيو: مباراة الإفتتاح بين مصر وزيمبابوي في العاشرة مساءًا.

22 يونيو: منتخب الكونغو يواجه منتخب أوغندا في الرابعة والنصف عصرًا.

الجولة الثانية

26 يونيو: منتخب أوغندا يواجه نظيره زيمبابوي في السابعة مساءًا، ومنتخب مصر يواجه الكونغو في العاشرة مساءًا.

الجولة الثالثة

30 يونيو: منتخب أوغندا يواجه منتخب مصر في التاسعة مساءًا على استاد القاهرة، ويواجه منتخب زيمبابوي نظيره الكونغو في نفس الموعد ولكن على استاد الدفاع الجوي.

 

الوسوم