“كتب رياضية” عليك أن تذهب إلى معرض الكتاب لشرائها

“كتب رياضية” عليك أن تذهب إلى معرض الكتاب لشرائها كتب رياضية

انطلق معرض القاهرة الدولي  للكتاب منذ أيام، ويستمر حتى الخامس من فبراير المقبل، ويشارك في معرض الكتاب أكثر من ألف دار نشر بآلاف الإصدارات التي يسعى لاقتنائها الجميع من زوار المعرض، وفي هذا التقرير سنتحدث عن كتب رياضية، تظهر في المعرض للمرة الأولى، وكتب صدرت مسبقًا وتوجد بالمعرض أيضًا.

معرض الكتاب

ومن الجيد أن تظهر كتب رياضية في معرض الكتاب، خاصة وأن المكتبة العربية لا تحتوى على الكثير من الكتب الرياضية سواء كانت تاريخية أو تناقش قضية معينة، فنادرًا ما يجد القارئ المشجع ما يشبع غريزته الرياضية، ولعل من حسن الحظ أن هناك العديد من الإصدارات الرياضية، نستطيع أن نختار من خلالها ما يلبي رغباتنا، وسنتناول في هذا التقرير عدة إصدارات رياضية في المعرض خلال النسخة الحالية:

كرة بيديا

كتاب “كرة بيديا” للمؤرخ والمحلل الرياضي، الدكتور عادل سعد، ويناقش تاريخ أساطير الكرة المصرية منذ بداية كرة القدم في في مصر، ويناقش خبايا وقصص الأساطير المعروفة وغير المعروفة التي لم تسلط عليها الأضواء. الكتاب مقسم إلى أجزاء، الجزء الأول يتضمن 30 أسطورة مصرية من مختلف الأندية من بينها الأهلي والزمالك والإسماعيلي وغزل المحلة  والترسانة. الكتاب من إصدار دار زيرو وان للنشر، ومتوفر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بجناح مكتبة مصر.

للكاتب أيضًا كتاب “الوجه الآخر لكرة القدم” الصادر عن مؤسسة عابر للنشر. يسرد الكتاب حكايات ومعلومات تاريخية عن أبرز الأحداث والنجوم في عالم كرة القدم، والتي لم تُكتب من قبل، ويوجد الكتاب في جناح مؤسسة عابر بمعرض الكتاب.

كتب رياضية - كرة بيديا
كتب رياضية – كرة بيديا
سلسلة صافرة

تتضمن السلسلة الصادرة عن دار مسعى للنشر والتوزيع، ثلاثة كتب مترجمة للكاتب المصري محمد الفولي، وتتضمن كتاب 11 ضد 11، للكاتب الأرجنتيني لوثيانو برنيكي، و الذي يحمل خفايا وأسرار ومفارقات طريفة عن كرة القدم عبر تاريخها، وكتاب “أغرب الحكايات في تاريخ المونديال” لنفس الكاتب، ويتناول أبرز وأغرب القصص والحكايات عن كأس العالم، وكتاب “حكاية عامل غرف الملابس” ويتضمن مجموعة مختارة لقصص قصيرة عن أدب كرة القدم.

الكتب الثلاثة تجدونها معروضة في جناح دار ممدوح عدوان للنشر بمعرض القاهرة للكتاب.

 

كتب رياضية - سلسلة صافرة
كتب رياضية – سلسلة صافرة
موسوعة كأس العالم

الكتاب للكاتب الصحفي للدكتور ياسر ثابت، ويتحدث عن جميع نسخ كأس العالم منذ أول نسخة في أوروجواي 1930 حتى نسخة روسيا 2018،  ويصف الكاتب الكتاب قائلاً: “حَرِصت فيه على أن أُقدم للقارئ كل شيء عن كأس العالم (التاريخ – النجوم – الإنجازات) بأقل عدد ممكن من الكلمات، وتركت في كثير من الأحيان لغة الأرقام تتحدث”.

الموسوعة من إصدار دار كنوز للنشر، وتعرض بجناح الدار بمعرض الكتاب، وللكاتب أيضًا إصدارات “الملك والفرسان الثلاثة: عرب روسيا 2018″ ، و”حصاد الأولمبياد”.

وأيضًا حروب كرة القدم، ودولة الألتراس، والأهداف لا تعتذر، والتي صدرت عن دار أكتب، وموجودة بجناح الدار بالمعرض.

كتب رياضية - كأس العالم
كتب رياضية – كأس العالم
حكايات أهلاوية

الكتاب للكاتبة الشابة بسمة صبحي، ويتناول أبرز الحكايات والقصص التاريخية عن النادي الأهلي ونجومه ومباريات أثرت في تاريخ المارد الأحمر، ويتناول أهم الشخصيات التي أثرت فيه مثل عمر لطفي بك، وفكري أباظة، وصالح سليم، ومحمود الخطيب، وثابت البطل، ومحمد عبد الوهاب، وجوزيه، وهناك حكايات تتحدث عن بطولات ومباريات تاريخية دائمًا لا تغيب عن  الأهلاوية، الكتاب موجود في دار العُليَا للنشر والتوزيع .

للكاتبة أيضًا إصدارات: “محطات رياضية”، و”ريمونتادا” بجناح دار دلتا للنشر والتوزيع.

كتب رياضية - حكايات أهلاوية
كتب رياضية – حكايات أهلاوية
الخطايا العشر لكرة القدم المصرية

للناقد الرياضي عادل عبد الصبور، ويتضمن الخطايا العشر، التي ارتكبت في حق الكرة المصرية خلال الـ 30 سنة الماضية. واستعراض لأبرز المشكلات والحلول ومصر.

الكتاب من إصدار دار زيرو وان للنشر، ومتوفر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بجناح مكتبة مصر.

كتب رياضية - الخطايا العشر
كتب رياضية – الخطايا العشر
صلاح

“صلاح”، للكاتب سيريل كولو، ولوكا كيولي، هو من إصدار نهضة مصر. ويتحدث الكتاب عن حياة اللاعب محمد صلاح، نجم نادي ليفربول والمنتخب الوطني، بعد تألقه الفترة الماضية وحصوله على العديد من الجوائز، الكتاب مترجم باللغة العربية.

كتب رياضية - صلاح
كتب رياضية – صلاح
عزيزي السيد مو

وعن محمد صلاح أيضًا، صدر كتاب عزيزي السيد مو، عن دار ابن رشد للنشر، للكاتب هاني عفيفي، ويتناول النقلة النوعية في حياة الفرعون المصري والتي تواكبت مع تحولات في المجتمع المصري، كما يرصد الكتاب تفاعل الناس مع نجاحات محمد صلاح، وهذه الفترة في التحولات المجتمعية والتي جاءت بدءًا من ثورة 25 يناير حتى ما وصلنا إليه اليوم.

كتب رياضية - عزيزي السيد مو
كتب رياضية – عزيزي السيد مو
المشجع الوحيد

كتاب المشجع الوحيد، يصدر عن دار نهضة مصر، للكاتب محيي الدين أحمد، ويتحدث الكتاب عن مشوار مصر في كأس العالم في روسيا، ورحلة الكاتب في روسيا وحضوره للمباريات، وصورته الشهيرة بالجلوس وحيدًا في مدرجات الملعب بعد هزيمة مصر من السعودية، ويتناول الكتاب أيضًا حكايات اجتماعية من واقع الأسرة المصرية، والتي من خلالها سيسلط الضوء على قصص متعلقة بالتاريخ الاجتماعي لكرة القدم في مصر.

كتب رياضية - المشجع الوحيد
كتب رياضية – المشجع الوحيد

ورغم أن الإصدارات الرياضية العربية تعد قليلة مقارنة بحجم الإصدارات في المجالات الأخرى، لكن يوجد إصدارات أخرى ترجمت للعربية في أعوام سابقة، وقد تجدها في معرض القاهرة للكتاب، ومن أهمها كتاب الهرم المقلوب، والذي يوثق خطط وتكتيكات كرة القدم. ومؤلف الكتاب هو الكاتب الإنجليزي الرياضي “جوناثان ويلسون”، تم ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية ونشره عن طريق “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة” في عام 2014.

كتاب كرة القدم بين الشمس والظل، يُعد هذا الكتاب أحد المحاولات القليلة لتناول كرة القدم بشكل فلسفي مختلف عن ذلك المنظور الذي يرى به الآخرون كرة القدم، إذ يرى “إدواردو غاليانو” مؤلف هذا الكتاب أن كرة القدم مثلها مثل الفن مرآة لمجتمعاتها، تمت ترجمة الكتاب ونشره في عام 2011 عن طريق دار “طوى” للنشر.

إضافة لكتاب “كرة القدم الحياة على الطريقة البرازيلية” الكتاب تمت ترجمته ونشره في عام 2013 عن طريق دار “كلمة” للنشر.

الوسوم