في ذكرى ميلاد حسن حمدي.. تعرف على مسيرة وزير دفاع الأهلي

في ذكرى ميلاد حسن حمدي.. تعرف على مسيرة وزير دفاع الأهلي حسن حمدي _ الموقع الرسمي للنادي الأهلي
كتب -

تحل اليوم، الثاني من أغسطس، ذكرى ميلاد وزير دفاع فريق الكرة بالنادي الأهلي محمد محمود حمدي إسماعيل الشهير بالكابتن حسن حمدي، رئيس النادي الأسبق المولود في الثاني من أغسطس 1949.

يعد حسن حمدي أحد أبرز رجال النادي الأهلي وأحد العلامات البارزه في تاريخ القلعة الحمراء بعدما أبلى بلاء حسنًا في الدفاع عن شعار النادي الأهلي في كافة الميادين؛ لاعبًا ومديرًا للكرة، وعضوًا بمجلس الإدارة، وأمينًا للصندوق، ونائبا للرئيس، ثم رئيساً للنادي.
البداية مع الأهلي
استهل حمدي مشواره لاعبًا في صفوف الأهلي عبر قطاع الناشئين عام 1962، وتم تصعيده للفريق الأول موسم ١٩٧١- ١٩٧٢ واستمر على مدار ٦ مواسم مدافعًا لا يشق له غبار، فكان لقبه وزير الدفاع رفقة النادي الأهلي ومنتخب مصر.
اتسم أداء حسن حمدي بالهدوء فوق المستطيل الأخضر وخارجه في الإدارة بعدما قرر الاتجاه للعمل الإداري مديرًا للكرة عقب اعتزاله المبكر وهو في الثامنة والعشرين من عمره بداعي الإصابة، بعدما ساهم في التتويج بلقب بطولة الدوري الممتاز، ليتقلد منصب مدير الكرة بالنادي الأهلي، وهو دون الثلاثين من عمره كأصغر من شغل هذا المنصب في تاريخ القلعة الحمراء، شاهدا على تتويج الفريق بأول ألقابه القارية عام ١٩٨٢، ويستمر عطاؤه حتى يعتزل العمل العام بعدما أصبح الأهلي أكثر أندية العالم تتويجا بالبطولات القارية برصيد ١٩ لقبا.

يؤمن حسن حمدي بفضيلة العمل في صمت.. لم يهوَ يومًا الظهور الإعلامي، فجاءت كافة أحاديثه مقتضبة بشكل كبير في أكبر الإنجازات، وحتى في أكبر الأزمات.

رجل كل المناصب

يعد حسن حمدي واحدًا من القلائل الذين تولوا كافة المناصب في مجلس إدارة النادي الأهلي عضوًا ثم أمينًا للصندوق ووكيلًا للمجلس ثم رئيسا لمجلس الإدارة، عمل مع الفريق عبد المحسن مرتجي، وصالح سليم، ومحمد عبده صالح الوحش، في تطبيق نموذجي لمقولة الأهلي فوق الجميع بخدمة الكيان دون النظر إلى حسابات أخرى، إلا أنه تناغم بشكل واضح مع المايسترو؛ ليعزفا معا أروع الحان الإدارة الرياضية في مصر والشرق الأوسط.

رئاسة الأهلي

استمرت رحلة عطاء وزير الدفاع عضوا لمجلس الإدارة ثم أمينا للصندوق ونائبا للرئيس حتى تولى رئاسة النادي في ظروف استثنائية بعد رحيل رفيق دربه الكابتن صالح سليم في عام ٢٠٠٢، ظن البعض أن رحيل المايسترو سيعطل مسيرة الأهلي، فإذا بوزير الدفاع يقود النادي للتحليق في سماء العالمية بعد أن نجح النادي في فرض هيمنته على قارة إفريقيا بتحقيق 5 ألقاب لبطولة دوري أبطال إفريقيا، و5 ألقاب لبطولة السوبر الإفريقي، لتأتي المشاركة في كأس العالم للأندية في 5 مناسبات، كأكثر ناد في إفريقيا مشاركة في مونديال الأندية وتحقيق الإنجاز الأبرز للكرة المصرية في المحافل الدولية بالفوز برونزية كأس العالم للأندية، تتويجًا لجهود وزير دفاع دولة الأهلي ومجلس إدارته.

لم تقتصر عالمية الأهلي في زمن حسن حمدي على كرة القدم فقد تمكن الفريق الأول لكرة اليد بالنادي الأهلي من حصد فضية كأس العالم للأندية في كرة اليد 2007 والتي نظمها الأهلي، ليترك حسن حمدي منصبه والأهلي أكثر أندية العالم تحقيقا للألقاب القارية بعد أن رفع النادي رصيده إلى 19 لقبًا قاريًا متفوقا على أيه سي ميلان الإيطالي.

لم تكن إنجازات وبطولات الأهلي وليدة الصدفة بل نتاج إدارة نجحت في أن تسبق أقرانها بعشرات السنين باقتحام مجال التسويق الرياضي والبث التلفزيوني وتعظيم موارد النادي واستغلال العلامة التجارية وإنشاء قناة رياضية خاصة بالنادي وغيرها من الأمور التي جعلت النادي يحلق على قمة الأندية في مصر والشرق الأوسط دفعت الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» منحه وسام الاستحقاق الذهبي، واختير من قبل الحكومة النمساوية سفيرا لبطولة كأس الأمم الأوروبية.

مسيرة وزير الدفاع
– حقق الأهلي في عهد حسن حمدي 9 بطولات دوري و3 بطولات كأس و7 سوبر محلي، و5 بطولات دوري أبطال إفريقيا و5 بطولات سوبر إفريقي.
– شارك الأهلي في عهد حسن حمدي ببطولة كأس العالم للأندية في ٥ مناسبات، وحقق المركز الثالث وتقلد الميدالية البرونزية ثم عاد ليحقق المركز الرابع.
– شارك حسن حمدي مع الأهلي في 107 مباريات في بطولة الدورى على مدار 6 مواسم.
– انضم حسن حمدي لصفوف المنتخب الوطنى موسم 74ــ75، بعد تألقه مع الأهلي تحت قيادة المجرى ناندو هيديكوتى، وأطلق عليه نجيب المستكاوي ــ شيخ النقاد الرياضيين ــ لقب حسن الثابت.

حسن حمدي _ الموقع الرسمي للنادي الأهلي
حسن حمدي _ الموقع الرسمي للنادي الأهلي

اقرأ أيضًا:

بينها الأكثر تتويجًا في العالم.. أرقام الأهلي، القياسية بعد الفوز بالدوري والقمة

الوسوم