فتح القيد في ديسمبر وصعود 9 فرق للقسم الثاني.. أبرز المقترحات المقدمة للجبلاية

فتح القيد في ديسمبر وصعود 9 فرق للقسم الثاني.. أبرز المقترحات المقدمة للجبلاية الأقصر× سلام إسنا

اجتمع عدد من ممثلي الأندية بمختلف محافظات الجمهورية، مساء اليوم الإثنين، مع هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، وعدد من أعضاء المجلس؛ للتوصل لقرار وشكل أنظمة المسابقات بمصر، وبالأخص مسألة الصعود للدوري الممتاز والهبوط منه، وأيضًا للدرجات الأدنى بالأقسام الثانية والثالثة والرابعة.

وجاء رحمي حجازي، رئيس نادي الأقصر الرياضي، ممثلًا لمحافظات “أسوان، والأقصر، وقنا”، خلال الاجتماع مع “أبوريدة”، وفي حديثه مع “استاد ولاد البلد”، كشف عن أبرز المقترحات التي قدمت أمام الاتحاد المصري.

إلغاء دوري المحترفين

قال “حجازي”، إن قرار الاتحاد بإلغاء دوري المحترفين، جاء في محله، خاصة أن تطبيقه في مصر أمر صعب، لأن المساعدات التي كان يقدمها الاتحاد للأندية لن تكفي لآخر الموسم، لبعد المسافات بين الأندية وبشكل خاص أندية الصعيد.

كان الاتحاد أصدر قرارًا بهبوط آخر ثلاث فرق بترتيب الجدول من الدوري الممتاز لدوري القسم الثاني، وفي المقابل صعود أول ثلاث فرق من المجموعات الثلاثة بالقسم الثاني “صعيد”، “القاهرة والقناة” و”بحري”، للدوري الممتاز.

نظام القسم الثاني

وقال “حجازي”: إنه “من أبرز المقترحات هو هبوط آخر ثلاث فرق من كل مجموعة من المجموعات الثلاث بدوري القسم الثاني لدوري القسم الثالث، مع صعود أول كل مجموعة من دوري القسم الثالث للقسم الثاني”.

وأضاف: “القسم الثالث يضم 12 مجموعة، سيتم صعود 9 فرق، ولكن هناك مجموعات مثل سيناء، ومجموعات “بحري” تتكون المجموعة الواحدة من 6 فرق على الأكثر، فسيتم عمل مباراة فاصلة بين أول هذه المجموعات؛ ليصعد فريق واحد بالنهاية”.

أما المجموعات التي تضم 12 فريقًا أو أكثر، فسيصعد أول المجموعة مباشرة للقسم الثاني.

الهبوط والصعود للقسم الثالث

واستطرد: “خلال دوري القسم الثالث، يصعد الأول من المجموعة للقسم الثاني، فيما يهبط فريقين فقط لدوري الدرجة الرابعة، دون اللجوء لدورة الترقي بين المجموعات للصعود للقسم الثاني”.

وتابع: “كان هناك مقترحًا بأن تكون هناك دورة ترقي، لكن قوبلت بالرفض بين أغلب أعضاء اللجنة التي كانت حاضرة اليوم، وتم الإتفاق على صعود أول الدرجة الثالثة مباشرة للقسم الثاني”.

أما بدوري القسم الرابع فكان -قبل اجتماع اليوم- أول فريق من 4 محافظات يصعد لدوري القسم الثالث، من خلال صعود أول كل فريق بالمحافظة، وعمل دورة ترقي أولي، وبعدها دورة ترقي من مباراة واحدة، ليصعد فريق واحد في النهاية للقسم الثالث.

ولكن رفض أغلب الحاضرين هذا القرار، وتم تقديم مقترح أن يصعد فريقين من محافظتين لدوري القسم الثالث، بدلًا من فريق واحد.

فتح القيد بديسمبر

وكان من ضمن مقترحات اللجنة للاتحاد، أن يفتح باب القيد لأندية القسم الثالث في أواخر نوفمبر الحالي، أو الأول من ديسمبر المقبل، وذلك حتى تستطيع أندية الدرجة الثالثة تدعيم صفوفها.

وعلل “رحمي”، سبب هذا المقترح، قائلًا: “حتى تستطيع الأندية التي تنافس على صعود تدعيم صفوفها، ففي حالة صعود أول مباشرة لدوري القسم الثاني، كيف سيدعم الفريق صفوفه، وفترة القيد الشتوية تنطلق في يناير، وقتها سيكون متبقي على الدوري ثلاث جولات على الأكثر، فلن تستفيد الأندية حال تأخير فتح باب الانتقالات الشتوية”.

القرار النهائي

واختتم رئيس مجلس إدارة الأقصر حديثه، بأن المهندس هاني أبو ريدة، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، أخذوا هذه المقترحات على محمل الجد؛ من أجل التوصل لقرارات ولوائح تخدم جميع الأندية وفقًا للإمكانيات المادية المتاحة، وأنه في خلال أسبوع على الأكثر سيصدر الاتحاد قراره النهائي بشكل الصعود والهبوط بدرجات الدوريات المحلية.

الوسوم