حوار|عضو لجنة الحكام: جريشة مش مستبعد.. والقائمة الدولية بلا مجاملات

حوار|عضو لجنة الحكام: جريشة مش مستبعد.. والقائمة الدولية بلا مجاملات توني عثمان، عضو لجنة الحكام

تتعرض لجنة الحكام للعديد من الانتقادات سواء من جماهير الأندية أو اللاعبين والأجهزة الفنية أو وسائل الإعلام.وطالت الانتقادات العديد من الحكام سواء بالقسم الثاني أو الدوري الممتاز، وكان على رأسهم العديد من الحكام الدوليين.

لجنة الحكام

تحدث توني عثمان، الحكم الدولي السابق، عضو لجنة الحكام الرئيسية، ومدير العلاقات العامة بلجنة الحكام الرئيسية، لـ “استاد ولاد البلد “، عن أسباب انتقاد التحكيم، والقائمة الدولية، والعديد من الأمور التي تخص التحكيم المصري.

كيف ترى التحكيم المصري خلال الفترة الحالية؟

التحكيم المصري، تحت قيادة المونديالي عصام عبد الفتاح، يسير بخطوات ثابتة، نظرًا لما يمتلكه من خبرات كبيرة.عبد الفتاح لديه أساليب جيدة للنهوض بالتحكيم الفترة المقبلة.

وبدأ في تنفيذ خطة لرفع مستوى الحكام، ومنها تقييم الحكام عقب كل مباراة في وجود الحكام، ومراقبي الحكام.وحدث هذا  في مباريات الأسبوعين الخامس عشر والسادس عشر من الدوري الممتاز، وبهذه الطريقة يعرف الحكم أخطائه ويصحلها في المباريات المقبلة.

التحكيم المصري بخير. والاتحادان الإفريقي والعربي يستعينان بحكام مصريين لإدارة المباريات المهمة.كان آخرها مباراة وفاق سطيف وأهلي جدة بالبطولة العربية، التي أدارها المونديالي جهاد جريشة، وظهر بمستوى متميز، ولكن “لا كرامة لنبي في وطنه”.

الأندية هي التي تسبب في افتعال الأزمات وذلك باعتراضها المستمر على التحكيم، حتى وهي فائزة.

ما أسباب الأخطاء التحكيمية؟  

لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم، تدير العديد من المسابقات أبرزها، الدوري الممتاز، والقسم الثاني، والقسم الثالث، ودوري الشركات، ومسابقات الناشئين.

فمن الطبيعي وجود أخطاء وهذا شيء وارد. وأفضل الحكام في الدوريات العالمية يخطئون، ولكن هناك من يقوم بتعظيم الخطأ سواء من الأندية أو وسائل الإعلام.

من المفروض مساندة الحكام المصريين بدلاً من اصطياد الأخطاء لهم. التحكيم المصري يمر بمرحلة إحلال وتجديد، للوصول به للعالمية مثلما حدث مع جهاد جريشة بتواجده بكأس العالم بروسيا.

اقرأ المزيد.. بني سويف في 2018| بين الإنجازات والاخفاقات.. وبيع الأسيوطي الأبرز
بني سويف يتقدم بشكوى رسمية ضد حكم مباراة النصر للتعدين

توني عثمان، عضو لجنة الحكام
توني عثمان، عضو لجنة الحكام
وماذا عن القائمة الدولية للحكام هذا العام؟

يتم حاليًا تجهيز القائمة الدولية للحكام، من قبل اللجنة الرئيسية للحكام من خلال مراجعة تقارير المراقبين الخاصة بالحكام.لا يوجد مجاملات بالقائمة الدولية، والحكم الأجدر بالاستمرار بالقائمة سيكون ضمن القائمة الدولية، ونأمل أن يكون هناك وجوه جديدة بالقائمة الدولية.

حدثنا عن اتفاقيات التحكيم مع دول شمال إفريقيا؟

رئيس لجنة الحكام عرض على المهندس هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد، ضرورة إبرام اتفاقيات تحكيمية مع دول شمال إفريقيا مثل تونس، والجزائر، والمغرب.

وكان الهدف تبادل حكام بالمباريات الصعبة سواء بالدوري المصري، أو دوريات دول شمال إفريقيا.تم الاستعانة مؤخرًا بالحكم محمد الحنفي بإدارة مباراة النجم والصفاقسي بالدوري التونسي، ونال إشادة من الاتحاد التونسي.

لماذا لا يتواجد الحكم الخامس مع طواقم الحكام التونسيين الذين يديرون مباريات بيراميدز بالدوري؟   

دول شمال إفريقيا لم تعمل حتى الآن بنظام الحكم الخامس، بخلاف مصر، التي تعمل بنظام الحكم الخامس من الموسم الماضي.فمن الطبيعي عند استقدام طاقم حكام من شمال إفريقيا أن يكون من 4 حكام فقط، وعندما تعمل دول شمال إفريقيا بنظام الحكم الخامس فسيكون الطاقم مكون من 5 حكام كما في مصر.

هل هناك تدخلات في قرارات لجنة الحكام؟   

لا يجرأ أحد أن يتدخل في قرارات لجنة الحكم من قريب أو بعيد.عصام عبد الفتاح، رجل عسكري، ويقوم حسم الأمور في وقت سريع، دون تدخل من أحد، وجميع قرارات لجنة الحكام نابعة من داخلها فقط.

وكل ما يثار عن إبعاد المونديالي جهاد جريشة من إدارة مباريات الزمالك، ليس له أساس من الصحة، فاللجنة هدفها فقط نجاح مسابقة الدوري تحكيمًا.

أهم الأخبار:

الغربية 2018.. صلاح صاحب السعادة وسقوط طنطا وسيدات الصيد يواصلن التألق
صور| الرجاء يحسم الديربي المطروحي أمام الجزيرة ويحافظ على صدارته
إدارة المصري تتقدم بشكوى للفيفا
سيد عبدالحفيظ: الأهلي يمر بمرحلة “القلب الجامد”
جماهير ملوي تهاجم الحكام عقب الخسارة من المنيا (فيديو)

الوسوم