“عايز تهده هاتله جدو”.. ابن البحيرة صاحب بطولة أمم إفريقيا 2010

“عايز تهده هاتله جدو”.. ابن البحيرة صاحب بطولة أمم إفريقيا 2010 محمد ناجي جدو. المصدر: الحساب الرسمي للكاف عبر تويتر

فجأة وبدون مقدمات.. تحول ابن حوش عيسى، من لاعب لا ينظر إليه الكثير إلى بطل قومي، جلب لمصر بطولة الأمم الإفريقية عام 2010، وأصبح ظاهرة تستحق الدراسة، يستعرض “استاد ولاد البلد” مسيرة جدو في البطولة الإفريقية، لأنه الأبرز فيها من لاعبي محافظة البحيرة.

من الدار للنار

ما حدث مع جدو يطلق عليه في اللهجة الدارجة “من الدار  للنار”، كان يلعب صانع ألعاب في الاتحاد السكندري، لاعب محلي مثله مثل كثيرين في الدوري المصري، سجل أربع أهداف مع زعيم الثغر، ولكن حسن شحاتة، المدير الفني للمنتخب الوطني، آنذاك كان لديه بعد نظر، وتفاجئ الجميع بوحود جدو في القائمة الأولية استعدادًا للأمم الإفريقية.

لا أحد كان يتوقع استمرار تواجده في القائمة النهائية، حتى هو نفسه لم يكن يتوقع ذلك، قال في تصريحات تليفزيونية بعدالبطولة، قائلًا: لم أتوقع استمراري في القائمة، لدرجة أني سافرت إلى الإسكندرية بعدما علمت بأن القائمة ستعلن في ذلك اليوم، وعرفت القائمة النهائية من وسائل الإعلام مثل باقي الناس، وكانت فرحتي عارمة.

وتوجهت أصابع الانتقاد إلى شحاتة بسبب اختياره لجدو، واستبعاد أحمد حسام ميدو، الذي كان له اسم كبير في الملاعب الأوربية في ذلك الوقت، ما تسبب في زيادة الضغوط على الوافد الجديد لإثبات نفسه لجميع منتقديه.

محمد ناجي جدو - حساب اللاعب عبر تويتر
محمد ناجي جدو – حساب اللاعب عبر تويتر
البديل الذهبي

بدأت مباريات الفراعنة في البطولة بمواجهة نيجيريا، لم يستعين شحاتة بجدو للعب أساسيًا، ولكن كان يتم الاستعانة به كبديل في الشوط الثاني، وكان جدو على قدر المسؤولية وسجل الهدف الثالث في شباك المنتخب النيجيري، لتنتهي المباراة بفوز مصر بثلاثية مقابل هدف.

في الجولة الثانية فاز المنتخب المصري بثنائية على منتخب موزمبيق وتأهل إلى ربع النهائي، ولم يفوت جدو أيضًا هذه الفرصة وسجل الهدف الثاني، بعدما داريو المدافع الموزمبيقي سجل الهدف الأول بالخطأ في مرماه، بينما لم يسجل جدو في الجولة الثالثة التي كانت أمام منتخب بنين.

واجه أبناء حسن شحاتة، المنتخب الكاميروني في ربع النهائي، وحققوا الفوز بثلاثية شارك جدو فيها، وسجل الهدف الثاني في الشوط الإضافي، بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لكل فريق.

وفي نصف النهائي، كانت هناك مواجهة ثأرية مع منتخب الجزائر، بعد تأهل الأخير إلى كأس العالم على حساب مصر، في موقعة أم درمان الشهيرة، لذلك كانت المباراة حياة أو موت للاعبين، الذين نجحوا في الفوز برباعية، شارك فيها جدو، ليصبح أحد هدافي البطولة، ويصل المنتخب المصري إلى المباراة النهائية لمواجهة غانا.

محمد ناجي جدو - صفحة جدو على الفيسبوك
محمد ناجي جدو – صفحة جدو على الفيسبوك
عايز تهده هاتله جدو

أصبح جدو أيقونة البطولة ومعشوق الجماهير، وإذا أراد شحاتة أن يسجل الفوز أو حتى يضاعف عدد أهدافه يستيعن بجدو، ليحل بديلًا ويفك التشابك الدفاعي في أرض الملعب، ما جعل الجماهير أمام الشاشات تطالب بنزوله دائما إذا تأخر تبديله قليلا.

 

 

كانت المباراة النهائية عصيبة، يقف الجميع على أطراف أصابعهم من شدة القلق والتوتر، حتى جاءت الدقيقة 84 ليرسل محمد زيدان، تمريرة إلى جدو، ليسجل هدف الفوز بالبطولة واللقب السابع، ويصبح جدو هو البديل الذهبي، الذي شارك في 6 مباريات كبديل وسجل 5 أهداف، ويصبح هداف البطولة، ليؤكد أنه كان يستحق ثقة حسن شحاتة به.

كانت هذه البطولة هي بوابة ابن حوش عيسى للانطلاق، إذ انضم بعد ذلك إلى النادي الأهلي، واحترف في تجربة قصيرة في هال سيتي الإنجليزي على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، ويلعب جدو حاليًا في نادي الجونة بالدوري المصري.

ويتطلع أهل محافظة البحيرة لتألق لاعبين آخرين، ووضع بصمة مع المنتخب مثل جدو، خاصة أن محمود علاء، ابن البحيرة، ومركز إيتاي البارود، متواجد في قائمة المنتخب الحالية، التي تستعد لنهائيات الأمم الإفريقية، خاصة أن اللاعب في فترة توهجه مع نادي الزمالك، الذي توج معه مؤخرًا بالكونفدرالية الإفريقية.

محمود علاء - الموقع الرسمي للزمالك
الموقع الرسمي للزمالك

اقرأ أيضًا:

زملكاوية فلسطين.. عشق من نوع آخر يتحدون الحصار من أجل الأبيض

الوسوم