طارق السيد يحكي ذكرياته مع أمم إفريقيا: لا أنسى موقف غرق البلدوزر (حوار)

طارق السيد يحكي ذكرياته مع أمم إفريقيا: لا أنسى موقف غرق البلدوزر (حوار) طارق السيد - صورة من المركز الإعلامي لنادي المنيا

يعد طارق السيد ابن قرية بني صامت بمدينة بني مزار  بمحافظة المنيا، والملقب بالجناح الطائر هو أحد اللاعبين المنياوية الذين نالوا شرف تمثيل المنتخب الوطني في بطولات أمم إفريقيا وكتب تاريخًا مع المنتخب.

“استاد ولاد البلد”، أجرى هذا الحوار مع طارق السيد نجم الزمالك السابق ولاعب المنتخب، للحديث عن ذكرياته ومشاركاته مع المنتخب.. وإليكم نص الحوار:

كيف انضممت لمنتخب مصر؟

بداية انضمامي لمنتخب مصر كانت تحت قيادة  الراحل محمود الجوهري في كأس أمم إفريقيا 2002، وشاركت في بطولة ودية مع المنتخب أقيمت بالإسماعيلية، وكنت بديلاً لمحمد عمارة، وشاركت في أول لقاءين بتلك البطولة وكنت مميز للغاية، وقرر كابتن الجوهري اصطحابي للبطولة، ولعبت مباراتين في أول ظهور رسمي لي مع المنتخب وخسرنا من السنغال بهدف، وفزنا على تونس بهدف، ولم أشارك أمام زامبيا والكاميرون.

وأرى أنني كنت محظوظ بالتدريب تحت قيادة الجوهري، وهو أول من ضمني للمنتخب رغم أن البعض وقتها انتقد وجودي بالمنتخب لضعف جسدي وكنت ظهير أيسر، ولكني لعبت في مركز  الجناح الأيسر أمام محمد عمارة.

وفي بطولة أمم إفريقيا 2004 التي أقيمت بتونس شاركت مع المنتخب تحت قيادة كابتن محسن صالح، ولعبت ثلاث مباريات وخرجنا في تلك البطولة من الدور الأول، ثم جاءت المشاركة  الثالثة لي في أمم إفريقيا 2006 تحت قيادة المعلم حسن شحاتة، وشاركت في مباراة كوت ديفوار وليبيا والكونغو، ولم أشارك فى الدور نصف النهائي ونهائي البطولة التي فزنا بها على أرض مصر.

وفي بطولة 2008 تحت قيادة المعلم والتي أقيمت بغانا  تواجدت مع المنتخب ولكن لم أشارك في أي مباراة وحصدنا لقب البطولة على حساب الكاميرون.

طارق السيد، مدرب المنيا
طارق السيد لاعب منتخب مصر والزمالك السابق
وماذا عن ذكرياتك مع المنتخب في أمم إفريقيا؟

بالطبع مرت علينا مواقف عديدة ولدي ذكريات كثيرة في فترة تواجدي في المنتخب من 2002 وحتى 2008 ومنها مباراتي كوت ديفوار في أمم إفريقيا 2006 و2008 وهدف أبو تريكة القاتل الذي لا ينسى وهما لقائين لن أنساهم مطلقًا.

وما حقيقة غرق البلدوزر؟

المنتخب معتادًا على الغذاء في أحد المطاعم اللبنانية لتناول وجبة الغداء، بعد كل مباراة وكان يوجد ألعاب مائية وألعاب أخرى، وقت تواجدنا في غانا، وهناك لعبة كان يلعبها زيدان وأحمد حسن واتفقا أن يقوما بعمل مقلب في البلدوزر عمرو زكي لإلقائه في حمام السباحة، وبالفعل اصطحباه بجانب الحمام وقاما بإلقاء عمرو في الحمام، والمفاجأة أنه لم يكن يجيد السباحة وكاد أن يغرق في تلك الواقعة، وفوجئنا بصاحب المكان يلقي بنفسه في الماء لينقذ عمرو زكي من الغرق.

طارق السيد
طارق السيد، المصدر: المدرب
ما رأيك في قائمة المنتخب الحالية؟

أنا أؤيد اختيارات أي مدرب، فهو المسؤول الأول والأخير عن قراراته وهو من سيحاسب أمام الرأي العام، لأنه الأدرى باحتياجاته للمنتخب ولكن لدي تعليق وحيد بعدم اختيار عبدالله جمعة ضمن القائمة لأنه كان يستحق، ولكن الأهم مساندة المنتخب وترك الحرية لأجيري ثم محاسبته على النتائج.

منتخب مصر المصدر: الصفحة الرسمية لاتحاد الكرة
منتخب مصر
المصدر: الصفحة الرسمية لاتحاد الكرة
كيف تري تواجد اللاعبين أبناء الأقاليم في المنتخب؟

أبناء الأقاليم موجودين سواء من الإسماعيلي ومن بيراميدز ومن المقاولون العرب، ولدينا ابن المنيا وليد سليمان لاعب الأهلي، إضافة للاعبي الأهلي والزمالك، ولكن دائمًا لاعبي الأقاليم يكون عددهم قليل لكثرة المحترفين، وكنت أتمنى تواجد لاعبين أكثر من الأقاليم لأن هناك بعض المحترفين لم يشاركوا بصفة أساسية مع فرقهم.

طارق السيد، المصدر: المدرب
طارق السيد، المصدر: المدرب
هل تتوقع فوز المنتخب بالبطولة؟

أتمنى الوصول للمباراة النهائية، وبالتأكيد مصر لها رصيد كبير من البطولات، والأفارقة يعملون حساب لمنتخبنا، وهو وقادر على الوصول لنصف النهائي، وسيكون أمرًا جيدًا لو وصلنا لهذه المرحلة.

 

اقرأ أيضا:
طارق السيد يكشف حقيقة مفاوضاته مع سوهاج لتدريب الفريق
طارق السيد: لست من المدربين الذين يقبلون بأي عرض لمجرد العمل

الوسوم