بعد حسم الأبطال والبطولات المحلية.. من يفوز باللقب الإفريقي؟

بعد حسم الأبطال والبطولات المحلية.. من يفوز باللقب الإفريقي؟ نجوم إفريقيا: ويكبيديا

تخطف بطولة أمم إفريقيا المقامة بمصر والتي تنطلق يوم 21 يونيو الحالي أنظار العالم، نظرًا لمشاركة عددًا من اللاعبين الأفارقة الذين يلعبون بالدوريات الأوربية الكبرى.

ويبحث هؤلاء اللاعبين عن استكمال المسيرة وختام الموسم بشكل مميز، بعد الآداء الرائع الذي خطف أنظار الجميع في الدوريات الأوروبية الكبرى.

ويشارك في البطولة التي تستضيفها أرض الكنانة في الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو المقبل، عددًا كبيرًا من النجوم الأفارقة المحترفين بالدوريات الكبرى، ومنهم محمد صلاح، ومحمد النني، ورياض محرز، وسيرج أورييه، وأشرف حكيمي، وحكيم زياش وغيرهم.

ويستعرض “استاد ولاد البلد” خلال التقرير التالي أبرز النجوم الأفارقة المشاركة بالنسخة 32 في أمم إفريقيا 2019.

محمد صلاح

البداية مع الفرعون المصري حديث الساعة في مجال كرة القدم، يقدم لاعب ليفربول موسم استثنائي فلم يقتصر تألقه على حصد الألقاب الفردية فقط إنما توج مجهوده ببطولة جماعية، إذ حصل على لقب دوري أبطال أوروبا مع الريدز.

بعدما حقق الملك المصري أرقام قياسية لذاته إذ حقق لقب هداف الدوري الإنجليزي للمرة الثانية على التوالي بعدما هز الشباك ب22 هدفًا، وكان حاضرًا من أجل تحقيق هدف كرة القدم، وهو حصد البطولات الجماعية، إذ سجل هدف من ركلة جزاء في شباك توتنهام الإنجليزي كان له فضل كبير في حصد اللقب.

وكان يبحث “مو” عن تحقيق لقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم بعد صراع دام للجولة الأخيرة مع مان سيتي، لكن لم يحالفه الحظ في تحقيق البطولة بعدما وصل ليفربول للنقطة 97 ليحتل المركز الثاني خلف السيتي.

شارك صلاح مع الفراعنة في 62 مباراة، وكانت أبرز إنجازاته هو الوصول لكأس العالم بعد غياب 20 عامًا، ويسعى أن يحقق لقب أمم إفريقيا الغائب عن المنتخب المصري منذ عام 2010، لختام الموسم بنتائج جيدة قد تؤهله لحصد الكرة الذهبية، إضافة لجائزة أفضل لاعب إفريقي للمرة الثانية على التوالي.

محمد صلاح صورة من الصفحة الرسمية لبطولة دوري أبطال إفريقيا على تويتر
محمد صلاح صورة من الصفحة الرسمية لبطولة دوري أبطال إفريقيا على تويتر
ساديو ماني

ثم الانتقال إلي رفيق صلاح لنظل مع نجوم الدوري الإنجليزي، ساديو ماني نجم ليفربول الذي قاسم محمد صلاح، هذا الموسم لقب الهداف، إضافة لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا مع الريدز، ويسعى هو الآخر للمنافسة على لقب أفضل لاعب في إفريقيا هذا الموسم.

قدم ماني موسم قوي مع الريدز، إذ نافس مع ليفربول حتى الرمق الأخير على لقب الدوري، إضافة لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا بعد الفوز على توتنهام، وحصل على لقب هداف الدوري الإنجليزي مناصفة مع صلاح و أوباميانج، بعدما أحرز 22 هدفًا.

يعد ماني من الأوراق الرابحة للمنتخب السنغالي خلال منافسات الكان، وبعدما حقق الألقاب مع فريقه يسعى أن يختتم الموسم ببطولة غالية مع منتخب بلاده.

ارتدي ماني قميص منتخب بلاده في 55 مباراة، سجل خلالهم 14 هدفًا، كما ساهم في صناعة 13 هدفًا لزملائه.

ساديو ماني لاعب ليفربول، ومنتخب السنغال
ساديو ماني لاعب ليفربول، ومنتخب السنغال
حكيم زياش

وننتقل للنجم المغربي حكيم زياش، الجناح الأيمن لفريق أياكس الهولندي، إذ لصاحب الـ26 عامًا باعًا طويلًا بالدوري الهولندي، إذ لعب لأكثر من نادي مثل هيرنفين الهولندي، وتفينتي انشيده، إضافة للمشاركة مع منتخب هولندا للشباب.

ما قدمه النجم المغربي هذا الموسم من آداءٍ مع فريقه لفت إليه الأنظار بشكل كبير، إذ كان له فضل كبير في وصول أياكس للدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا، إضافة لحصده ثنائية الدوري والكأس.

زياش بعدما قدم موسم رائع مع أياكس، شارك مع فريقه في معظم المباريات بصفة أساسية، وخاصة بعد الظهور القوي مع في دوري الأبطال ينتظره عروض قوية من بايرن ميونيخ واليونايتد، وأرسنال، ويسعى أن يظهر بقوة ويتوج مع أسود الأطلسي بالبطولة لتسهيل انتقاله لأحد عمالة أوروبا.

وشارك زياش مع منتخب بلاده في 22 مباراة و سجل خلالهم 10 أهداف و صنع 4، وكان له فضل كبير في وصول أسود الأطلس لكأس العالم و الأمم الإفريقية.

صفحة حكيم زياش على "فيسبوك"
صفحة حكيم زياش على “فيسبوك”
أشرف حكيمي

اللاعب المغربي الذي يشارك بالدوري الألماني من خلال بوابة بروسيا دورتموند، يلعب في مركز الظهير الأيمن، قدم موسمًا جيدًا مع فريقه وكانوا ينافسوا على لقب الدوري قبل أن يحسمه بايرن ميونيخ.

شارك حكيمي هذا الموسم في 28 مباراة خلال هذا الموسم مع دورتموند، سجل خلالهم 3 أهداف وصنع 7، وكان ينافس على حصد لقب الدوري قبل أن يخطفه بايرن ميونخ، ويسعى النجم المغربي للظهور القومي مع منتخب بلاده، لتأكيد عودته لصفوف ريال مدريد بعد أن أبدى زيدان رغبته في عودته مرة أخرى.

صاحب الـ20 عامًا هو من ناشئي ريال مدريد، ثم صعد حكيمي للفريق الأول مع الملكي قبل الانتقال لبروسيا دورتموند الألماني، وحقق مع مدريد دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، إضافة لكأس العالم للأندية، والسوبر الاسباني، والسوبر الأوروبي.

وشارك حكيمي مع منتخب بلاده في 19 مباراة و سجل خلالهم هدف وحيد و صنع ثلاثة، ويسعي أن يختم الموسم بظهور مشرف بالأمم الإفريقية.

أشرف حكيمي لاعب المغرب، ويكبيديا
أشرف حكيمي لاعب المغرب، ويكبيديا
رياض محرز

ومن المغرب للجزائر مع نجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي رياض محرز والذي توج بلقب الدوري هذا الموسم، ونجح أن يقود محرز محاربوا الصحراء للمحافل الدولية من جديد بعد غيابهم عن كأس العالم العام الماضي.

شارك محرز  مع السيتي خلال هذا الموسم في 44 مباراة، سجل خلالهم 12 هدفًا، وساهم في صناعة مثلهم، كما توج مع فريقه بالدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد، وكأس الرابطة، ويسعى النجم الجزائري للعودة للتتويج بالألقاب الفردية من جديد بحصد لقب البطولة.

يبحث النجم الجزائري عن التتويج بلقب البطولة هذا العام والعودة بمنتخب بلاده لمنصات التتويج، وشارك محرز بقميص المنتخب في 43 مباراة سجل خلالهم 10 أهداف، وصنع 26 هدفًا.

محمد النني

رغم غياب اللاعب المصري كثيرًا عن صفوف أرسنال الإنجليزي، إلا أنه كان دائمًا بقائمة الفريق، وشارك في بعض المباريات مع الفريق الإنجليزي، نجح النني أن يصل مع فريقه لنهائي الدوري الأوروبي لكنه تلقى الهزيمة أمام تشيلسي ليحل وصيفًا للبطل.

ويسعى النني لتحقيق لقب الأمم للمرة الأولى في تاريخه مع الفراعنة، بعدما وصل للنهائي في النسخة الأخيرة وتلقوا الهزيمة أمام الكاميرون، إضافة لحرصه على أن يحقق بطولة هذا الموسم.

وارتدي النني قميص المنتخب عام 2011، ليشارك مع المنتخب المصري في 67 مباراة سجل خلالهم 6 أهداف.

محمد النني لاعب منتخب مصر: الصفحة الشخصية للاعب
محمد النني لاعب منتخب مصر: الصفحة الشخصية للاعب
سيرج اورييه

قائد منتخب ساحل العاج ولاعب توتنهام الإنجليزي قدم موسم جيد هذا العام خاصة بعد الصعود لنهائي دوري أبطال أوروبا، ورغم الخسارة من الليفر وعدم تحقيق اللقب إلا أن اورييه أدي موسم كروي جيد.

يلعب صاحب الـ26 عامًا في مركز الظهير الأيمن و هو من أفضل لاعبي منتخب بلاده، ومثل الأفيلة منذ عام 2013 شارك في51 مباراة سجل خلالهم هدف وحيد وصنع 9 أهداف.

سيرج أورييه لاعب ساحل العاج: ويكبيديا
سيرج أورييه لاعب ساحل العاج: ويكبيديا
نيكولا بيبي

نستمر مع منتخب الأفيلة، نيكولا بيبي، لاعب فريق ليل الفرنسي، هو أحد أهم أوراق الفريق وكان من أكثر اللاعبين مساهمة في فوز فريقه هذا الموسم.

حقق نيكولا هذا الموسم جائزة مارك فيفان فوي أفضل لاعب إفريقي في الدوري الفرنسي وذلك بعد المستوى الرائع الذى ظهر بها مع فريقه، وأحرز مع فريقه هذا الموسم 16 هدفًا، واحتل بهم المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري، وآداءه المميز جعله يدخل دائرة اهتمام نادي برشلونة الإسباني.

مثل بيبي الذي يحمل الجنسية الفرنسية بجانب جنسيته الأم، منتخب بلاده في 10 مباريات سجل خلالهم 4 أهداف، ويسعى أن يظهر بقوة خلال كان 2019.

نيكولا بيبي: ويكبيديا
نيكولا بيبي: ويكبيديا
أليكس أيوبي

وفي قائمة المنتخب النيجيري يتواجد أحد النجوم الأفارقة بالدوريات الكبري، إذ يتواجد أليكس أيوبي، لاعب نادي أرسنال الإنجليزي، أفضل ما حققه هذا الموسم هو الوصول لنهائي الدوري الأوروبي مع الأرسنال.

وشارك أيوبي مع الفريق الإنجليزي في معظم المباريات، إذ يعد أحد نجوم المدفعجية، أما مع منتخب بلاده فكان له فاعلية ملحوظة إذ كان أحد الأسباب الرئيسية في صعود النسور لنهائيات أمم إفريقيا، اختار أيوبي أن يشارك مع نيجيريا عام 2018، بعدما كان يشارك مع المنتخب الإنجليزي في مراحل عمرية مختلفة.

وارتدي قميص منتخب بلاده في 27 مباراة، سجل خلالهم 5 أهداف وساهم في إحراز هدفين.

أليكس أيوبي: ويكبيديا
أليكس أيوبي: ويكبيديا
كاليدو كوليبالي

بالاستمرار مع أسود التيرانجا نجد في قائمة أحد النجوم الأفارقة بالملاعب الأوروبية، كوليبالي لاعب نابولي الإيطالي، قدم موسمًا جيدًا مع فريقه ويسعى من خلال منافسات الكان أن يختتم الموسم بتحقيق اللقب.

كوليبالي نظرًا لما يقدمه مع فريقه، خطف أنظار عدد من الأندية خاصة أنظار النادي الملكي إذ أبدى زيدان رغبة في التعاقد معه خلال هذا الموسم إضافة لعرض اليونايتد، وشارك مع فريقه خلال هذا الموسم في 51 مباراة في مختلف البطولات، سجل خلالهم هدفين، وحل مع فريقه هذا العام في الوصافة في بطولة الدوري الإيطالي.

ويلعب صاحب الـ27 عامًا في مركز قلب الدفاع، وشارك مع منتخب السنغال منذ 2015، ارتدي خلالهم قميص المنتخب في 29 مباراة.

كوليبالي: ويكبيديا
كوليبالي: ويكبيديا
نابي كيتا
اللاعب الغيني الذي تتسلح به غنيا لخوض مشوار طويل في البطولة، قدم كيتا، لاعب ليفربول الإنجليزي أفضل مواسمه مع الريدز، إذ حقق لقب دوري أبطال أوروبا، إضافة للمستوى الجيد الذي ظهر به.
لعب كيتا مع الريدز خلال هذا الموسم، ويسعى كيتا أن يختتم موسمه الكروي بمشوار جيد مع منتخب بلاده، وانضم صاحب الـ24 عامًا مشواره مع المنتخب الغيني منذ عام 2013، وشارك في 28 مباراة سجل خلالهم 5 أهداف.
نابي كيتا: ويكبيديا
نابي كيتا: ويكبيديا
تشوبو موتينج

صاحب الـ30 عامًا نجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، أحد أهم الأوراق الرابحة التي يعتمد عليها المنتخب الكاميروني هذا الموسم من أجل الاحتفاظ بالبطولة.

ويجيد تشومبو اللعب في مركز الهجوم، ويمتلك مدافع باريس الجنسية الألمانية أيضًا، وكان له باع طويل في الدوري الألماني بالمشاركة مع هامبورج، ونورنبرج، وشالكة، ماينتس، إضافة للعب مع منتخب ألمانيا بمختلف المراحل العمرية، ويسعي أن يختتم الموسم مع منتخب بلاده بحمل كأس البطولة.

 

تشوبو موتينج: ويكبيديا
تشوبو موتينج: ويكبيديا
أندريه أونانا

يلعب صاحب الـ23 عامًا مع فريق أياكس الهولندي، في مركز حراسة المرمى، أفضل ما حققه مع فريقه هذا الموسم هو الوصول لنصف نهائي دوري الأبطال.

وشارك حارس المرمى الكاميروني مع أياكس هذا الموسم في مختلف البطولات في 51 مباراة، ظهر الشاب بشكل مميز في حراسة عرين الفريق الهولندي.

ويسعى لختام الموسم بتحقيق كأس البطولة هذا العام للمرة الثانية على التوالي، ومنذ انضمامه لمنتخب الكاميرون في 2016، شارك مع بلاده في 9 مباريات.

أندريه أونانا
أندريه أونانا
الوسوم