ولاد البلد

شخصية اليوم| “مدحت رمضان” من لاعب كرة سلة لملك صناعة أهداف شبان قنا

شخصية اليوم| “مدحت رمضان” من لاعب كرة سلة لملك صناعة أهداف شبان قنا مدحت رمضان، شبان قنا

بدأ من نادي قوص كلاعب كرة سلة، لكن الصدفة قادته للعب كرة القدم، ومع مرور الوقت، لم يصبح مجرد رقم داخل فريق شبان قنا، بل يعتبره الكثيرون جزءا من الجهاز الفني لما يتمتع به من خبرة داخل المستطيل الأخضر.

إنه مدحت رمضان، جوكر شبان قنا، الذي كان من ضمن أصحاب صعود شبان قنا للقسم الثاني مرتين من قبل، أما هذا الموسم فأكثر من نصف أهداف فريقه كان السبب في إحرازها.

خلال هذا التقرير وعبر سلسلة “شخصية اليوم” يرصد استاد ولاد البلد حياة اللاعب وكيف وصل لأن يصبح ملك صناعة أهداف شبان قنا لهذا الموسم.

لاعب كرة سلة

بدأ “رمضان” لعب الرياضة من خلال كرة السلة وهو بسن 15 عاما بنادي قوص الرياضي، وأيضا شارك بدوري المدارس على أنه لاعب كرة سلة، ليقود فريقه للصعود على مستوي الصعيد وملاقاة النادي الأهلي بدوري الجمهورية.

وفي التوقيت نفسه، كان “رمضان” يمارس كرة القدم كمجرد لعبة ليست أكثر من ذلك، وبعد أن شاهده أكثر من مدير فني بنادي قوص أقنعوه بترك السلة والتركيز على كرة القدم فقط وبالفعل وافق وانضم لقطاع الناشئين من نادي قوص الرياضي.

مسيرته بعد قوص

وسريعا تم تصعيده للفريق الأول، ليصر عليه نادي قفط ليذهب معارا إليه في سن الـ24 عاما، ويظل معه لمدة ثلاث مواسم، وبعدها ينتقل لشبان قنا، وكان كمال الزين مديرا فنيا وقتها وبنهاية الموسم كان له أول صعود مع الشبان بالقسم الثاني وذلك بعام 2007.

وظل بشبان قنا موسمين بالقسم الثاني كان الشبان الحصان الأسةد وقتها، أما بالموسم الثاني هبط مع الشبان للقسم الثالث من جديد، لينتقل بعد ذلك لنادي المدينة المنورة ويظل بها موسمين بالقسم الثالث.

وعقب تجربة المدينة بالأقصر عاد “رمضان” لشبان قنا من جديد بسن الـ29 عاما، ولكن لم يغب كثير عن المدينة عاد بعدها بموسم واحد فقط، ومن بعدها إنتقل لنادي الأقصر الرياضي بموسم 2014/2015 وظل بالشعب ثلاث مواسم كاملة بالقسم الثالث.

الصعود للقسم الثاني

رحل “رمضان” عن الأقصر عقب فشله في الصعود لترقي القسم الثاني بموسم 2017/2018، ليعود للمرة الثالثة لشبان قنا وقتها كان صاعدا للترقي المؤهل للقسم الثاني وقتها كان محمد عيسي مديرا فنيا للشبان وضم رمضان بفترة الإنتقالات الشتوية.

ولم يستطع الشبان وقتها الصعود للقسم الثاني، ليرحل عيسى ويعود كمال الزين من جديد، ليقم الزين بتجديد تعاقد مدحت لمدة موسمين.

وفي موسم 2018/2019، عاد شبان قنا للظهور من جديد وقدم موسم إستثنائي إستطاع فيها الوصول لدور الـ32 بكأس مصر، وختام الموسم بالعودة للقسم الثاني من جديد بعد غياب لـ4 مواسم، كلن لمدحت علامة فارقة مع الفريق الأول في الصعود ةالعودة مرة أخرة.

الجوكر

يجيد مدحت رمضان صاحب الـ36 عاما اللعب في أكثر من مركز ففي بدايته كان يلعب بمركز الظهير الأيسر، ومن بعدها بدأ بالتنقل لأكثر من مركز منها صانع لعب، ولاعب وسط وأيضا جناح أيمن.

أرقامه مع الشبان

يعد هذا الموسم هو الأفضل لمدحت نظرا لوصوله لقمة نضجه الكروي، ساهم “رمضان” في صناعة أكثر من 60 % من أهداف شبان قنا لهذا الموسم، حيث نجح في صناعة 8 أهداف فريقه من أصل 14 هدف سجله شبان قنا هذا الموسم.

ففي البداية شارك مدحت مع الشبان في 12 مباراة من أصل 17 مباراة لعبها الفريق حتى الآن بالقسم الثاني، 4 مباريات شارك بها أساسيا، و8 مباريات حل فيها بديلا لفريقه.

خلال الـ8 مباريات التي شارك فيها “رمضان” بديلا كان له الفضل في جلب 9 نقاط محققة للشبان وهي مباريات ديروط ذهابا وإيابا، وطهطا على الديار، وأيضا نجح في جلب التعادل من أمام تليفونات بني سويف خارج الديار.

أما باقي أهداف رمضان التي ساهم في صناعتها لزملائه فكانت أمام الإعلاميين خارج الديار، المنيا بالديار، الفيوم خارج الديار، وأمام بترول أسيوط بالديار.

أغلب الأهداف التي صنعها مدحت لزملائه جاءت عن طريق الركنيات، والركلاات الثابتة، وأيضا تشتيت الخصم وتجهيز الكرة بشكل جيد داخل منطقة الـ18 للتسجيل.

فرد من الجهاز الفني

قال كمال الزين، المدير الفني لشبان قنا عن مدحت رمضان “لانتعبره مجرد لاعب داخل الفريق الأول لكرة القدم،  ولكنه فرد من أفراد الجهاز الفني للفريق، خبرته وكفائته تؤهله لمساندة لاعبي الفريق سواء القدما أو الصاعدين مؤخرا”.

وعن سبب إشراكه بألغب مباريات الفريق بديلا قال الزين، “الورقة الرابحة دائما ما يتم تأجيل نزولها، وبالفعل رمضان ورقتنا الرابحة دائما بالمباريات ثلاث مباريات على الأقل كان السبب بشكل رئيسي في تحقيق الفوز بها لما يتمتع من أمكانيات وفنيات داخل الملعب تؤهلة لقلب نتيجة المباراة على الفريق الخصم.

وأضاف الزين، يتميز مدحت بقدرته على تفكيك القدرات الدفاعية للفريق الخصم وخلق حالة من التشتت رغب كبر سنه ولكن أداءه داخل الملعب يثبت أن السن مجرد رقم وإكتساب خبرة، أما أداءاه ومستواه داخل الملعب يؤهل الفريق للضغط والسيطرة على المباراة بل وكسب الثلاث نقاط في النهاية.

 

الوسوم