شخصية اليوم| أحمد البربري.. مهندس الألعاب والإنجازات بنادي بورفؤاد

شخصية اليوم| أحمد البربري.. مهندس الألعاب والإنجازات بنادي بورفؤاد أحمدالبربري

يعد نادي بورفؤاد والذي يعتبر من ضمن الأندية التابعة لهيئة قناة السويس، من أكبر الأندية الموجودة بمحافظة بورسعيد وأشهرها حيث يتواجد بمدينة بورفؤاد، ويضم عددًا كبيرًا من الألعاب ويشارك فريق الكرة الأول به بدوري القسم الثالث.

يتولى رئاسة نادي بورفؤاد المهندس أحمد البربري منذ 6 سنوات، عمل خلالها على النهوض بالنادي سواء على مستوى الفرق أو البنية التحتية للنادي، وللتعرف أكثر على “البربري” أعد استاد ولاد البلد هذا التقرير:

البداية

بدأ “البربري” مشواره مع الرياضة بعيدا عن أسوار كرة القدم، حيث كان لاعب كرة سلة في نادي بورسعيد، وبعدها بنادي الجمارك وكان حينها يلعب بالدوري الممتاز حتى سن 22 عاما، بعدها ترك اللعب بسبب دراسة الهندسة، واتجه للعب الإسكواش على مستوى الشركات وليس للتنافس.

سكرتير النادي

عمل البربري في هيئة قناة السويس، وتم تكليفه بتولي وظيفة سكرتير للنادي من عام 2009 تحت رئاسة المهندس أيمن عبد المجيد وحتى عام 2014، ليصدر قرار بتعيينه رئيسا للنادي خلفا هشام الخوالقة.

أول رئيس بالانتخاب

في عام 2017، صدر قرار بإجراء انتخابات لاختيار مجلس إدارة للنادي بعيدا عن قرارات التعيين، ليكون التناسق الزمني هو من جعله يترشح لانتخابات نادي بورفؤاد، ويصبح “البربري” أول رئيس بالانتخاب.

ورغم أنه تردد كثيرا قبل خوض الانتخابات لرؤيته الشخصية، بأن أندية الشركات لابد أن يكون مجلس إدارتها معين وليس منتخبا، إلا أنه خاض التجربة لإنجاحها في ظل وجود تعليمات من هيئة قناة السويس بالتعامل مع النظام الحالي لإجراء انتخابات.

أحمد البربري - أرشيف ولاد البلد
أحمد البربري – أرشيف ولاد البلد
إدراج ألعاب جديدة

في ظل تمتع نادي بورفؤاد بوجود رياضات قديمة من زمن طويل مثل كرة القدم والملاكمة وألعاب القوى والجمباز والدراجات، إلا أن “البربري” ومجلسه منذ توليهم المهمة عام 2014 حرصوا على إدخال ألعاب جديدة على النادي.

ونجح المجلس الحالي في إدراج ألعاب الكاراتيه والتايكوندو والجودو، كما انضم الإسكواش والتنس والتجديف كتبعية، وتم إنشاء مدارس لتعليم الجمباز ببورسعيد وبورفؤاد لتوسيع قاعدة الممارسين والمتعلمين للعبة وتضم المدرسة حوالي 500 ناشئ .

أضاف البربري أيضا لعبة الشطرنج، وحتى توقف النشاط كان الفريق يحتل المركز الأول بالممتاز ب بفارق كبير عن باقي الفرق المشاركة، وكان على مشارف الصعود للممتاز.

كما ساهم في فتح أبواب النادي للتريض الحر لسكان مدينة بورفؤاد، وإنشاء مدرسة لتعليم الهوكي وتوسيع قاعدة الناشئين.

وعادت لعبة الهوكي وفريقها الأول والذي كان قد توقف وجوده بالنادي لسنوات، وبدأ الفريق من القسم الثالث وحاليا وصل الفريق ليكون أحد فرق الدوري الممتاز.

أحمد البربري مع أبطال ألعاب النادي
أحمد البربري مع أبطال ألعاب النادي
إنجازات

يحقق نادي بورفؤاد إنجازات في الألعاب الفردية كل عام، ويفرض لاعبيه أنفسهم على البطولات الدولية.

ومن أبرز الإنجازات التي تحققت في ظل رئاسة “البربري”:

حصول لاعبة ألعاب القوى بالنادي رضا عادل على بطولة العرب في رمي الرمح لـ٣ مرات وحصدت المركز الثاني في مشاركة أخرى.

في لعبة المصارعة حصد يوسف حمدي بطولة إفريقيا لـ٣ سنوات، وأيضا حصول التوأم محمد وأسامة  مجدي على ذهبية وفضية بطولة إفريقيا للشباب التي أقيمت في تونس.

كما حصل اللاعب عمر عبد العليم في لعبة الملاكمة على لقب بطل العرب لهذا العام، وهو من أقوى المرشحين لخوض الأولمبياد لمرحلته العمرية.

وحظى فريق الملاكمة بفرصة المشاركة ببطولة روسيا الدولية وقاموا خلالها بأداء لافت للأنظار.

هذا إلى جانب مئات الميداليات التي يحققها اللاعبين كبار وناشئين على المستوى المحلي في مختلف الألعاب.

أحمد البربري مع أبطال ألعاب النادي
أحمد البربري مع أبطال ألعاب النادي
كرة القدم

ظل فريق بورفؤاد الأول بالقسم الثاني لعدة سنوات وبعد الهبوط ظل منافسا قويا ويحارب من أجل الحصول على فرصة لحجز بطاقة تأهل كل عام، وقد تم تدعيم الفريق بعدد كبير من اللاعبين خلال الموسم الحالي.

والموسم الحالي شهد أكثر تدعيمات خلال السنوات الماضية، حيث شملت الصفقات وجود بدائل في كل المراكز، وهو ما جعل الفريق ينافس على القمة منذ البداية حتى التوقف بسبب كورونا.

أما بالنسبة لقطاع ناشئي كرة القدم، فقد حقق نتائج جيدة خلال الموسم الحالي، وحسم البطولة في أكثر من مرحلة سنية.

ويضم القطاع 7 مراحل عمرية تشارك في دوري المنطقة، حقق المركز الأول في 4 مراحل والمركز الثاني في مرحلة والثالث في مرحلة أخرى.

مباني النادي

البنية الأساسية للنادي تم هدم الملعب خلال فترة الصيف الماضي، وقد تم إنشاء شبكة صرف وتغيير أرضيات الملعب تماما، وتم الحفر بعمق متر للتخلص من رواسب قديمة وتم تغطية الملعب بالنجيل الجديد وسيكون الملعب جاهز بعد حوالي شهر ونصف وسوف تشمل التجديدات مدرجات النادي وتم التأخر في البدء بسبب روتين الإجراءات.

الوسوم