زملكاوية فلسطين.. عشق من نوع آخر يتحدون الحصار من أجل الأبيض

زملكاوية فلسطين.. عشق من نوع آخر يتحدون الحصار من أجل الأبيض رابطة مشجعي الزمالك في غزة - صفحة الرابطة على فيس بوك

من الطبيعي أن يكون لكل فريق محبين ومشجعين، ولكن حب الزمالك حالة خاصة عند زملكاوية فلسطين وقطاع غزة على وجه الخصوص، فالجماهير تتحدى ظروف الاحتلال والحصار ويعرضون حياتهم للخطر من أجل مشاهدة مباريات معشوقهم المفضل.

يقول البعض إن سبب العشق الخاص بين الزمالك والفلسطينيين، هي زيارة الفارس الأبيض لفلسطين ولعب مباراة مع منتخبهم، في افتتاح استاد غزة الدولي عام 2000، والبعض الآخر، يرى أن السبب طريقة لعب الزمالك وبسبب حازم إمام وشيكابالا، “استاد ولاد البلد” حاول رصد أسباب ومظاهر عشق الفلسطينيون للزمالك.

تذكرة مباراة الزمالك ومنتخب فلسطين. مصدر الصورة: محمد نادر مشجع الزمالك بغزة
تذكرة مباراة الزمالك ومنتخب فلسطين. مصدر الصورة: محمد نادر مشجع الزمالك بغزة
سبب العشق

يقول محمد نادر النمس، أحد زملكاوية فلسطين: “نحن كفلسطينيين خاصة في قطاع غزة نسبة كبيرة منا زملكاوية، وأنا زملكاوي أبًا عن جد، وهو عشق من الطفولة، ولا أحد يستطيع على الاستغناء عنه”.

ويضيف لـ”استاد ولاد البلد”: “عندما كان عمري 6 سنوات شاهدت أول مباراة للزمالك، كانت أمام الإسماعيلي، وهي المباراة التي حصد فيها الزمالك لقب الدوري الشهير بدوري سيد عبد النعيم، كان هذا اليوم أسعد يوم في حياتي ومن هنا بدأ عشقي للنادي”.

قلوبنا مالت للفريق المظلوم

وتابع: “طبيعة الشعب في فلسطين مظلوم دائمًا، لذلك نحب المظلومين مثلنا، ونحن نرى أن الزمالك منهم، ومظلوم تحكيميًا وإداريًا ومن جميع الجهات لذلك قلوبنا مالت إليه”.

التشجيع تحت القصف

في يوم 5 مايو، كان هناك مباراة مهمة للزمالك أمام النجم الساحلي في إياب الدور نصف النهائي من الكونفدرالية، وتزامن ذلك الوقت اشتداد القصف على غزة، ونشرت القناة التي ستبث المباراة على صفحتها الرسمية بموقع “فيس بوك”، أن البث سيتوقف بسبب هذه الأجواء، ولكن الجماهير الزملكاوية أقامت مظاهرة حب في التعليقات وطالبتهم ببث المباراة الزمالك.

عن هذا الأمر، قال نادر الذي يبلغ من العمر 23 عامًا: “في هذه الأوقات نخاطر بأنفسنا ونذهب إلى المقاهي من أجل مشاهدة الزمالك، لأننا من أجله نضحي بأنفسنا أهم شيء رؤية مباريات فريقنا المفضل”.

أبرز اللاعبين

أما عن أبرز اللاعبين المقربين إلى قلبه، قال النمس: “هناك لاعبين قدامى ومن الجيل الحالي، اللاعبين القدامى مثل حازم إمام وتامر عبد الحميد، وعبد الحليم علي، وجمال حمزة، وشيكابالا، أما من القائمة الحالية فرجاني ساسي، وطارق حامد، ومحمود علاء، ومحمود جنش، وعبد الله جمعة، وكهربا، إضافة إلى محمد كوفي، وحسين ياسر المحمدي، ومعروف يوسف، وغيرهم من اللاعبين سواء حققوا بطولات أو لم يحققوا”.

مشجعي الزمالك في عزة. المصدر: صفحة زمالك غزة
مشجعي الزمالك في عزة. المصدر: صفحة زمالك غزة
مظاهر الاحتفال

بعد فوز الزمالك يخرج الجماهير في شوارع غزة بالاحتفال بفريقهم والغناء والهتاف، ودائمًا ما تحدث بعض المناوشات مع الجماهير الأهلاوية، لأن كل جمهور متعصب لفريقه بدرجة كبيرة.

تدمير مبنى رابطة مشجعي الزمالك بغزة

تعرض في الأيام الماضية مبنى رابطة مشجعي الزمالك في غزة والذي تعرض للتلف بالكامل، إثر القصف الجوي على القطاع.

ويشهد المبنى فعاليات للرابطة ومشاهدة المباريات والتشجيع، كما أعلن أعضاء الرابطة إلى إعادة ترميم المبنى مرة أخرى بعد هدوء الأجواء، لعودة لم شمل الجماهير في المكان الذي شهد على تشجعيهم لفريقهم المفضل.

الحافظ على الجهاز الفني

وأخيرًا الرسالة التي كان يريد أن يوجهها المشجع الزملكاوي، هي الحفاظ على المدير الفني وتدعيم الفريق بلاعبين في خط الوسط كبدلاء، ومهاجم يليق بالقلعة البيضاء، ومدافع  نهضة بركان عمر النمساوي، موجهًا رسالة شكر للاعبين ومتمنيًا أن يزور نادي الزمالك يوما ما وأن يحضر مباراة للفريق من الملعب.

جروس - الموقع الرسمي
جروس – الموقع الرسمي
الزمالك هو الحياه

تحدثنا أيضا مع محمد عبد أحد مشجعي الزمالك في غزة، الذي ظهر العشق في حديثه عن فريقه المفضل حيث قال، “لا يوجد سبب لحب الزمالك، نحن نولد بحب هذا الفريق، مثل إسمنا وديانتنا أيضا هو إنتمائنا للأبيض، نحن في أوقات كثيرة نتحدى الظروف الصعبة من الحصار والقصف من أجل مشاهدة الزمالك، أتذكر بعد الحصول على أخر درع دوري خرجنا في الشوارع نرقص ونحتفل وأيضا بعد التتويج بالكونفدرالية الجميع كان سعيد بالفريق الذي عاد لمنصة التتويج مرة أخرى، بالفعل الزمالك هو الحياه”.

وأتم عبد حديثه قائلا، “أتمنى أن يأتي إلينا فريق الزمالك للعب مباراة ودية مثلما فعلوها من قبل، ليرى اللاعبين الحب الحقيقي للفلسطينيين لهم وللفريق”.

شاب يرتدي تيشيرت الزمالك أثناء القصف. المصدر: صفحة وايت نايتس فلسطين
شاب يرتدي تيشيرت الزمالك أثناء القصف. المصدر: صفحة وايت نايتس فلسطين

اقرأ أيضا:
من الحصالة إلى التتويج.. طريق الزمالك إلى اللقب القاري الثاني عشر

الوسوم