رحلة المجد.. كيف اقتنص محمد صلاح لقب الملك وسط قياصرة 2018؟

رحلة المجد.. كيف اقتنص محمد صلاح لقب الملك وسط قياصرة 2018؟ محمد صلاح

لا شك بأن عام 2018 هو الأفضل بمسيرة النجم المصري محمد صلاح هداف فريق ليفربول الإنجليزي، حيث استطاع خلاله التتويج بالعديد من الألقاب الفردية.

لم يحصد صلاح ألقابه الفردية بسهولة، ولكن جاءت بعد منافسات شرسة وصراعات مع منافسيه الذين يعدون في الوقت الحالي ضمن الأفضل في العالم، ويجيب “استاد ولاد البلد” في التقرير التالي، عن كيفية اقتناص صلاح الألقاب من بين النجوم.

اللقب الأفريقي

توج “صلاح” بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2017، في شهر يناير من العام الحالي، بعد منافسة قوية مع السنغالي ساديو ماني، والجابوني إيميرك أوباميانج، ليكون أول لقب يحرزه الفرعون المصري لهذا العام.

وحصل “صلاح” على اللقب الأفريقي بعد أن ساهم في وصول منتخب مصر لكأس العالم للمرة الثالثة في التاريخ، بعد غياب دام لـ28 عامًا، كما ظهر بمستوي مبهر مع ليفربول خلال أول مواسمه مع الريدز.

وقبل نهاية 2018، أعلن الاتحاد الأفريقي، عن ترشيح صلاح بالقائمة النهاية لأفضل لاعب أفريقي خلال عام 2018، ولكن يعلن اسم الفائز في شهر يناير مطلع العام المقبل، بالعاصمة السنغالية داكار.

وينافس صلاح على الجائزة قائمة تضم 9 لاعبين، وهم: “وليد سليمان، صانع ألعاب الأهلى، والمغربي مهدي بنعطية، مدافع يوفنتوس الإيطالي، والجزائري رياض محرز، نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، والتونسي أنيس البدري، لاعب الترجي التونسي، والسنغالي ساديو ماني، لاعب ليفربول الإنجليزي، والنيجيري أليكس إيوبي، لاعب آرسنال الإنجليزي، والكاميروني أونانا اندري، حارس أياكس أمستردام الهولندي، والجابوني بيير أوباميانج، لاعب أرسنال الإنجليزي، والأوغندي دينيس أونيانجو، حارس صن داونز الجنوب أفريقي”.

اقرأ أيضًا.. محمد صلاح ووليد سليمان بالقائمة النهائية لأفضل لاعب بأفريقيا
صلاح وصراع الهداف مع كين

منذ بداية موسم 2017/2018، وصلاح في منافسة شرسة مع الإنجليزي هاري كين، نجم توتنهام، على لقب الهداف، كان من ضمن الصراع أيضًا الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، نجم مانشسر سيتي، ولكنه ودع المنافسة سريعًا، لتستمر بين صلاح وكين حتى الجولة الأخيرة من الدوري.

كانت لدى كين رغبة في الاحتفاظ بلقب الهداف للموسم الثاني على التوالي، ولكن بخرّ الفرعون المصري أحلام هداف السبيرز، وخطف لقب الهداف في النهاية بستجيله 32 هدفًا، متخطيًا كين بفارق هدفين، وذلك خلال أول مواسمه مع الريدز.

لم يكتف محمد صلاح بحصد لقب الهداف فقط، ولكن حقق رقم قياسي؛ حيث تخطي كلًا من الثلاثي آلان شيرر موسم 1995/1996، وكريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد موسم 2007/2008، ولويس سواريز مع ليفربول في موسم 2013/014، وجميعم سجلوا 31 هدفًا مع فرقهم خلال الموسم الواحد.

صلاح وصراع الأفضل مع دي بروين

لم يكتف “صلاح” بمنافس واحد فقط بإنجلترا، ولكن ظهر له أيضًا البلجيكي كيفين دي بروين، نجم مانشستر سيتي، والصراع الشرس على لقب أفضل لاعب بإنجلترا، والتي تصدر من رابطة المحترفين بإنجلترا، بتصويت جميع لاعبيه الدوريات الأربعة بإنجلترا.

نافس “هاري كين، ثنائي مانشستر سيتي ديفيد سيلفا وليروي ساني، وديفيد دي خيا حارس مانشستر يونايتد أيضًا على الجائزة، ولكن كان كيفين دي بروين هو الأخطر على صلاح، لما قدمه من مستوايات مع السيتزنز قادت الفريق للنهاية للقب الدوري الإنجليزي.

باختيار الجميع نال صلاح جائزة أفضل لاعب بإنجلترا، ليكون أول مصري، وثاني لاعب عربي يتوج بها بعد أن توج بها رياض محرز مع ليستر سيتي وقتها بموسم 2015/2016، متخطيًا دي بروين.

اقرأ أيضًا.. “صلاح” يغزو إنجلترا ويتوج بأفضل لاعب بالموسم
صلاح وراموس

بعد صراعات النجم المصري بإنجلترا، استمرت ملاحقته بأوروبا، في هذه الفقرة مع الإسباني سيرجيو راموس، قائد وقلب دفاع نادي ريال مدريد الإسباني، حيث تلاقى النجمين سويًا في نهائي دوري أبطال أوروبا والذي أقيم بشهر مايو الماضي.

وبدأ اللقاء بين الفريقين ونهائي ناري بأبطال أوروبا، ولكن بعد نصف ساعة فقط من المباراة أصيب محمد صلاح بالدقيقة 26، إثر تدخل عنيف من راموس سقط الفرعون المصري على كتفه، ليخرج بعدها اللاعب مودعًا الملعب وهو يذرف بالدموع لعدم قدرته على المشاركة.

وفي نهاية اللقاء توج الريال باللقب القاري للمرة الثالثة عشر بتاريخه، ولكن أنهالت على راموس سيل من الاتهامات من قبل جمهور الفريق الإنجليزي بشكل عام، ومن المصريين بشكل خاص، خاصة أن صلاح كان الورقة الأساسية لكلوب لحصد اللقب القاري.

تسببت إصابة راموس لصلاح من حرمانه من المشاركة مع منتخب مصر خلال أولى المواجهات بكأس العالم أمام أوروجواي، والتي خسرها المنتخب في النهاية بهدف نظيف.

اقرأ أيضًا.. نهائي الأبطال.. ليلة بكى فيها المصريون مع صلاح
صلاح وميسي

عقب نهاية الدوريات المحلية، تمنح جائزة أفضل هداف للدوريات الخمس الكبرى، وهي جائزة تعطى للأكثر تسجيلًا لفريقه خلال الموسم الكروي، كان لصلاح ظهور بها ونافس على اللقب بجوار البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد السابق ويوفنتوس الحالي، وليونيل ميسي، نجم برشلونة.

لكن خسر “صلاح” اللقب في نهاية الأمر بعد منافسة قوية مع ميسي، والذي حسمها لصالحه بتسجله 45 هدفًا بمختلف المسابقات، فيما حل صلاح ثانيًا مع رونالدو بتسجيل النجمين 44 هدفًا فقط خلال الموسم الكروي.

أفضل لاعب بأوروبا والعالم

عقب نهاية كأس العالم ونهاية الموسم الكروي، استمرت منافسات “صلاح” على الألقاب الفردية، ولكن على المستوى القاري والعالمي، ففي البداية اختير ضمن القائمة النهائية لأفضل لاعب بالقارة الأوروبية لما حققه من إنجاز مع فريقه.

وكان برفقته نجمي ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو، نجم الريال وقتها، والكرواتي لوكا مودريتش، وخطف لوكا اللقب من “صلاح” و”رونالدو” نظير ما قدمه مع النادي الملكي والتتويج باللقب القاري للمرة الـ13 في تاريخيه.

وعاد الثلاثي للإصطدام مرة أخري ولكن ضمن لقب الأفضل على مستوى العالم، ولكن كان لمودريتش الكلمة العليا للمرة الثانية على التوالي وخطفه للقب من جديد، ولكن بإنجاز وصول منتخب بلاده للمرة الأولى بتاريخ لنهائي كأس العالم روسيا 2018، والذي خسره لصالح الديوك الفرنسية برباعية مقابل هدفين.

اقرأ أيضا.. “مودريتش”يتوج بأفضل لاعب في العالم على حساب “صلاح” و”رونالدو”

صلاح ومنافسي جائزة الـBBC

وضمن آخر جوائز صلاح لهذا العام وحصد لقب فردي جديد، حيث توج بلقب أفضل لاعب بالقارة السمراء، والمقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية “BBC”، للمرة الثانية له على التوالي، نظير ما قدمه خلال عام 2018، لينال اللقب بسهولة في النهاية والتي أعلتنها الهيئة مساء أمس.

ورشح مع صلاح للجائزة زميله في ليفربول السنغالي ساديو ماني، والجزائري مهدي بن عطية، لاعب يوفنتوس الإيطالي، والسنغالي خاليدو كوليبالي، لاعب نابولي الإيطالي، والغاني توماس بارتي، لاعب أتليتكو مدريد الإسباني.

للمزيد.. للعام الثاني على التوالي “محمد صلاح” أفضل لاعب أفريقي من BBC

 

أهم الأخبار:
“بناتك يا مصر حريفة”.. أبرز 10 لاعبات في عام 2018
حصاد الرياضة في مصر.. الجميع يلهو وصلاح يصنع المجد
ديربي تورينو وقمة الليفر والمان وعودة ديربي لندن.. أبرز مباريات الأسبوع
قبل الديربي.. سمير كمونة لم يعد في غزل المحلة
مصر تنهي البطولة العربية لرفع الأثقال في المركز الأول‬
مكاسب مصر ببطولتي النيل الدولية والعربية التاسعة لـ”الكانوي والكياك”
الوسوم