“ربيع ياسين” ابن بني سويف.. شارك في 4 بطولات أمم إفريقيا و86 وش السعد

“ربيع ياسين” ابن بني سويف.. شارك في 4 بطولات أمم إفريقيا و86 وش السعد ربيع ياسين المصدر: الصفحة الرسمية لربيع ياسين

تستقبل ملاعب مصر بطولة الأمم الإفريقية 2019، من خلال الفترة من 21 يونيو الحالي، إلى 21 يوليو المقبل، ويعتبر هذا الحدث أبرز الأحداث الرياضية في مصر خلال هذا العام.

وبمناسبة هذا الحدث العظيم، يلقي “استاد ولاد البلد” الضوء على واحد من أبناء محافظة بني سويف، الذين سطروا تاريخ المنتخب الوطني في البطولات الإفريقية، وشارك معه في 4 بطولات أمم إفريقيا، وفاز معه ببطولة الأمم الإفريقية 1986، هو ربيع ياسين، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق.

من هو ربيع ياسين ابن السوايفة؟   

ربيع ياسين من مواليد 7 سبتمبر 1960 بمدينة الفشن جنوب محافظة بني سويف، بدأ ممارسة كرة القدم بمركز شباب الفشن، والذي كان قريبًا من محل إقامته، وجاءت فرصة انتقاله للنادي الأهلي بالصدفة، عندما انضم لمنتخب بني سويف، أثناء آداءه مباراة أمام النادي الأهلي في عام 1980، بمناسبة العيد القومي لبني سويف، على ملعب استاد بني سويف.

وتألق ابن الفشن خلال المباراة بصورة لافتة للنظر، جعلت مسؤولو النادي الأهلي يصروا على التعاقد معه، لتبدأ رحلة التألق بصفوف النادي الأهلي مليئة بالانجازات، حيث حقق العديد من البطولات، منها الحصول على بطولات إفريقيا 5 مرات من عام 1982 إلى 1987، والفوز ببطولة الدورى العام 7 مرات، والفوز 5 مرات ببطولة كأس مصر، وبطولة الأفرو أسيوية مرة واحدة.

ربيع ياسين - الصفحة الرسمية لربيع ياسين
ربيع ياسين – الصفحة الرسمية لربيع ياسين
الأهلي بوابة ياسين للمنتخب

كان انضمام اللاعب ربيع ياسين للنادي الأهلي في موسم 1980، بوابة انضمامه للمنتخب المصري، بعد تألقه بصفوف النادي الأهلي، ليبدأ رحلة ثانية من التألق ولكن هذه المرة مع المنتخب الوطني.

وخلال مسيرة اللاعب، شارك مع منتخب مصر في 4 بطولات أمم إفريقية، وهم “84، 86، و88، و92″، ولكن بطولة الأمم الإفريقية عام 1986 بالقاهرة، كانت وش السعد، حيث نجح مع المنتخب في حصد كأس البطولة، بعد الفوز على الكاميرون بنتيجة 5- 4 بضربات الترجيح، بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

وشارك ربيع ياسين في المباراة النهائية، وكان من نجوم المباراة، ولكنه لم يسدد في الضربات الترجيحية، وأقيمت المباراة على استاد القاهرة الدولي، وسط حضور 95 ألف مشجع.

ربيع ياسين - الصفحة الرسمية لربيع ياسين
ربيع ياسين – الصفحة الرسمية لربيع ياسين

 

كما حقق أيضًا ربيع ياسين، مع المنتخب الميدالية الذهبية لدورة الألعاب الإفريقية عام 1987، والصعود إلى نهائيات كأس العالم في إيطاليا عام 1990، وخلال مسيرته الكروية لعب 118 مباراة مع المنتخب.

ويعتبر ربيع ياسين أبرز من شغل الجبهة اليسري على مدار التاريخ، حتى اعتزاله كرة القدم في عام 1992، بعد قرار النادي الأهلي بالاستغناء عنه ومعه طارق أبو زيد.

اقرأ أيضًا:

21 مركزًا وناديًا لإذاعة بطولة الأمم الإفريقية في بني سويف.. تعرف عليهم

 

الوسوم