ولاد البلد

رئيس اتحاد الطائرة: تركيزنا مع منتخبات الشباب ولم يتحدد موعد انتهاء عمل اللجنة المؤقتة‎ (حوار)

رئيس اتحاد الطائرة: تركيزنا مع منتخبات الشباب ولم يتحدد موعد انتهاء عمل اللجنة المؤقتة‎ (حوار) مصدر الصورة الصفحة الرسمية لدكتور سامح حمدي
كتب -

أعلنت وزارة الشباب والرياضة في مؤتمر صحفي منتصف يونيو الماضي، عن عودة النشاط الرياضي، بعد توقف دام لقرابة 4 أشهر، تأثرا بتوابع انتشار فيروس كورونا.

وبناء على هذا القرار، أعلن كل اتحاد رياضي عن جدول زمني خاص بعودة النشاط والمباريات، وبناء عليه تم تحديد مواعيد استكمال عودة موسم الكرة الطائرة، حيث تستكمل منافسات دوري الممتاز سيدات في منتصف أغسطس الجاري، بينما تستأنف منافسات ممتاز الرجال يوم 21 أغسطس الجاري، كما تستكمل حاليا منافسات بطولة الجمهورية.

وفي حوار خاص للدكتور سامح حمدي رئيس اللجنة المؤقتة للاتحاد المصري للكرة الطائرة مع استاد ولاد البلد يتحدث عن عودة النشاط والخطة القادمة وخطة المنتخبات. 

في البداية حدثنا عن الإجراءات الاحترازية الخاصة بالاتحاد المصري للكرة الطائرة للحفاظ على سلامة اللاعبين والمدربين وأيضا الحكام؟ 

وزارة الشباب والرياضة قامت بعمل أكواد خاصة لكل وحدة من الوحدات، فتم إرسال كود إلى الاتحاد بالإجراءات الواجب اتباعها مع الحكام والفرق في الملاعب.

أيضا تم إرسال كود للأندية، والكود الخاص بالاتحاد المصري للكرة الطائرة يتضمن إجراء فحوصات فيروس كورونا قبل للمباريات من قبل كل من الحكام واللاعبين أيضا دخول الملعب بالكمامة، بالإضافة إلى التأكد من تعقيم الملعب والشبكة.

وبالنسبة لحضور الجماهير أو أولياء الأمور .. هل ما زال قائما أم تم منعه؟

حاليا لا يوجد سماح بوجود جماهير أو أعضاء النادي، ولكن يوجد أحيانا ملاعب مفتوحة وفي هذه الحالة يكون أولياء الأمور خارج الملعب مع مراعاة شروط التباعد الإجتماعي، وهذا شيء من اختصاص النادي.

 

هل تم تحديد مواعيد منافسات الموسم الجديد؟ وهل حقا سوف يكون في شهر أكتوبر المقبل؟

لم يتم تحديد مواعيد الموسم الجديد، وهو لن يكون في شهر أكتوبر المقبل، بسبب تجمع منتخبات الشباب والشابات، الناشئين والناشئات.

 

وما هي الخطة القادمة الخاصة بجميع المنتخبات؟ وهل سيكون هناك معسكرات خارجية أو داخلية؟

كما قلت سابقا سيتم تجميع منتخبات الشباب والشابات، الناشئين والناشئات في شهر أكتوبر المقبل، استعدادا لبطولات إفريقيا والمؤهلة لبطولة العالم، وستكون هناك ثلاث بطولات خارج مصر في كينيا، نيجيريا، أوغندا وبطولة وحيدة في مصر وهي بطولة الشباب تحت 19 سنة، وسوف تقام في شهر ديسمبر.

أما بالنسبة للمعسكرات سوف يتم تحديدها من قبل المدير الفني، وهو شيء لن يتدخل فيه الاتحاد، سوف يتم تعيين مدير فني للاتحاد وهو الذي سيجتمع مع المدربين، ويقف على احتياجاتهم، ويكون حلقة الوصل بين الاتحاد والمدربين، وبناء عليه سوف يتم وضع المعسكرات سواء كانت خارجية أو داخلية.

رئيس الاتحاد
رئيس اتحاد الطائرة

 

وبالنسبة للمنتخب الأول .. هل يوجد خطة منفصلة خاصة به؟

ما يهمنا حاليا هي منتخبات الشباب، أما المنتخب الكبير لا يوجد بطولة واضحة سيشارك بها حاليا، لذلك الاهتمام سيكون موجه للشباب.

 

من المفترض أن يتم انعقاد جمعية عمومية غير عادية.. فمتي ستتم هذه الجمعية؟

نحن في انتظار الاستمارات من جانب اللجنة الأولمبية المصرية، في البداية الاتحاد المصري يقوم بإصدار التصنيف الخاص بالأندية، بمعنى من له حق حضور الجمعية العمومية غير العادية وإرساله إلى اللجنة الأولمبية المصرية، التي تقوم بمراجعة هذا التصنيف واعتماده، وبعدها تقوم بإرسال الاستمارات لأعضاء جميع الجمعية العمومية.

 

هل ستشمل أندية ومراكز شباب أم أندية فقط؟ 

لا يزال ليس لدينا معلومة واضحة بخصوص هذا الأمر، فوزارة الشباب والرياضة تقول أنه من حق الأندية ومراكز رعاية الشباب، بينما اللجنة الأولمبية تقول إن مراكز الشباب لديها الحق لممارسة النشاط وهي تابعة للاتحاد، لكنها ليس لديها حق التصويت، فلذلك نحن ننتظر صدور قرار من اللجنة الأولمبية ووزارة الشباب والرياضة لإبلاغنا بما هو المتبع أو الإجراءات التي ستتم عليها هذه الجمعية.

 

أصدر الاتحاد عدة قرارات مؤخرا مثل إجبار الأندية على عمل عقود مع المدربين أيضا حساب بنكي خاص بالحكام.. نريد تفاصيل أكثر عن هذه القرارات؟

بالفعل اتخذنا بعض الإجراءات الجيدة لصالح المدربين والحكام بالنسبة للمدربين، سيكون هناك شرط للأندية عند التسجيل أن يكون هناك عقد مع كل مدرب، ولن يتم التسجيل في حال عدم وجود عقود مع المدربين، حفاظا على حقوقهم، خاصة ما شهدناه في الفترة الأخيرة وتخلي بعض الأندية عن مدربيها أثناء توقف النشاط الرياضي بسبب فيروس كورونا.

أما الحكام فنحن دائما عند تسجيل الأندية مع بداية الموسم، تقوم بدفع المستحقات الخاصة بالحكام، لذلك قام الاتحاد بانشاء حساب بنكي خاص بالحكام ومنفصل عن الحساب الأساسي، ليتم تجنيب جميع المبالغ الخاصة بالحكام داخله، ويكون لكل حكم حساب خاص به فيسرع عملية إرسال المستحقات في موعدها، وحل المشاكل التي كانت تحدث سابقا أيضا، وحاليا تم دفع قسطين من ثلاثة أقساط متأخرة، وبنحاول حل قدر المستطاع هذه المشاكل.

 

هل اتحاد الطائرة عليه الكثير من الديون؟ 

بالتأكيد يوجد ديون لفنادق ومؤسسات وديون قديمة، ونحاول حل هذه الديون .. أيضا تقوم وزارة الشباب والرياضة بمساعدتنا في ذلك، ولكن بالتأكيد لن نقوم بالانتهاء منها جميعا فيوجد هناك ديون من عام 2004.

 

 كان هناك بعض الهجوم على الاتحاد بسبب حل بعض اللجان .. نريد منكم توضيح الأمر؟

هذا الكلام تم توصيله بشكل خاطئ وليس بالصورة التي أثيرت، فعندما تولينا مسؤولية الاتحاد، كان هناك بعض اللجان مثل لجان الحكام، والمسابقات وما إلى ذلك، وبعدها توقف الموسم، لذلك أصبحت هذه اللجان بلا عمل، وهم ليسوا موظفين داخل الاتحاد فقمنا بحل هذه اللجان لحين عودة النشاط.

فعلى سبيل المثال لجنة المنتخبات تحل تلقائيا في حال انتهاء عملها، لذلك كان من الضروري عمل ذلك لتوفير النفقات التي تستهلكها، حيث تكلف ما يقارب من الخمسين ألف شهريا، خصوصا أن النشاط كان متوقفا.

 

ومع عودة النشاط الرياضي .. هل تم تشكيل هذه اللجان من جديد ؟

بالفعل حاليا قمنا بتكوين لجنة الحكام وأيضا لجنة المسابقات وبصدد تكوين لجنة المنتخبات.

 

وهل ستكون بنفس الأشخاص السابقين أم لا؟

لن تكون نفس اللجان الماضية، ولكن من الممكن أن يتم الاستعانة بشخصيات من هذه اللجان لن تقتصر الاختيارات على شخصيات محددة ولكن الباب مفتوح للجميع.

 

بالنسبة لعمل اللجنة المؤقتة.. هل هي مستمرة حتى أولمبياد طوكيو أم هذا غير صحيح؟

لم يصلنا أي قرار بموعد انتهاء عمل اللجنة، وبالنسبة لي هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة ولكن  من يحدد ذلك هي اللجنة الأولمبية المصرية ووزارة الشباب والرياضة.

هل ترى أن تأجيل أولمبياد طوكيو هو قرار مفيد أم له تبعات سلبية من وجهة نظرك؟

من وجهة نظري فهو له تبعات سلبية فعلى سبيل المثال كل دولة كانت مقررة الأجندة الخاصة بها بناء على موعد منافسات طوكيو، ولذلك هذا التأجيل كان له تأثير على جميع الأحداث الرياضية وجميع الخطط، لكن الجانب الإيجابي بالنسبة لهذا الأمر هو مزيد من الاستعداد للاعبين.

 

الوسوم