كل ما تريد معرفته عن دورة الألعاب الإفريقية الثانية عشر “المغرب 2019”

كل ما تريد معرفته عن دورة الألعاب الإفريقية الثانية عشر “المغرب 2019” دورة الالعاب الإفريقية الثانية عشر المغرب 2019 - الصفحة الرسمية للبطولة
كتب -

تشارك مصر في النسخة الثانية عشر من دورة الألعاب الإفريقية “المغرب 2019″، والتي من المقرر انطلاقها في السادس عشر من أغسطس الحالي وحتى نهاية نفس الشهر.

“استاد ولاد البلد” يعرض خلال التقرير التالي تفاصيل النسخة الثانية عشر من الدورة.

تنظيم المغرب للبطولة   

لم تكن المغرب هي الدولة المنظمة في الأساس لهذه الدورة، ففي عام 2016 تم إسناد تنظيم هذه الدورة إلى غينيا الاستوائية، ولكن بعد مشاكل اقتصادية أعلنت غينيا انسحابها من تنظيم هذه الدورة، بعد ذلك كانت هناك محاولات لإسناد التنظيم لزامبيا، ولكن أيضًا اعتذرت بسبب الظروف الاقتصادية، ليتم الإعلان عن استضافة المغرب لهذه الدورة في يوليو 2018.

المدن المستضيفة للدورة

تقام منافسات دورة الألعاب الإفريقية الثانية عشر، في أربع مدن، هي: الرباط ، والدار البيضاء، والجديدة، والخميسات.

تستضيف الرباط أغلب المنافسات، يليها الدار البيضاء، بينما تستضيف كلا من الجديدة، والخميسات، رياضة وحيدة، إذ تقام منافسات المصارعة في الجديدة، بينما تقام منافسات الكانوي كاياك والتجديف في الخميسات.

الدول المشاركة في دورة الألعاب الإفريقية

تقام هذه الدورة بمشاركة 54 دولة، هم: الجزائر، أنجولا، إي سواتيني، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، الكاميرون، بوروندي، الرأس الأخضر، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، الكونغو برازافيل، جيبوتي، ساحل العاج، مصر، غينيا الاستوائية، إريتريا، إثيوبيا، الجابون، جامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، كينيا، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريتانيا، مورشيس، موزمبيق، المغرب مستضيف الدورة، ناميبيا، نيجيريا، النيجر، رواندا، السنغال، سيراليون، الصومال، جنوب إفريقيا، جنوب السودان، السودان، تنزانيا، توجو، تونس، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي، ليسوتو، سيشل، ساو تومي، وبرينسيبي.

الرياضات 

تقام خلال هذه الدورة منافسات 26 رياضة متنوعة، هي: البلياردو، الشطرنج، رفع الأثقال، المصارعة، الكرة الطائرة الشاطئية، الكرة الطائرة، الثلاثي الحديث، التجديف، الرماية، السباحة، تنس الطاولة، التايكوندو، التنس الأرضي، القوس والسهم، كرة السلة، ألعاب القوى، الريشة الطائرة، كرة السلة 3*3، الكانوي كاياك، كرة اليد، الجمباز، الفروسية، الكاراتية، الرماية، كرة القدم، الجودو.

ويشارك في هذا الحدث 6396 رياضيًا وما يقارب الـ2000 مسؤول من حكام ومدربين، إضافة إلى 2000 متطوع.

ويوجد هناك 17 منافسة، ستكون مؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

الشعار

يتكون شعار الدورة من ثلاثة عناصر، هي الباب، والفسيفساء وهي المكعبات الصغيرة التي تستخدم في التزيين والزخرفة، وأخيرًا تسمية الألعاب الإفريقية.

واعتمد الشعار على الألوان الكثيرة، إذ يعد الشعار الرسمي هو الهوية البصرية، وامتلائه بالزخرفة جاء ليعبر عن قيم الشعب المغربي، المتمثلة في كرم الضيافة والانفتاح.

مصدر الصورة الصفحة الرسمية للبطولة
تاريخ الدورة

انطلقت دورة الألعاب الإفريقية للمرة الأولى عام 1965، وعلى الرغم أن الدورة تقام كل أربع أعوام، إلا أنها في النسخ الأولى كانت هناك فترات زمنية مختلفة، إذ أقيمت النسخة الثانية 1973، إذ تم إلغاء الدورة عام 1969، بينما أقيمت النسخة الثالثة عام 1978، والرابعة عام 1987، ثم بعد ذلك انتظمت لتقام كل أربع سنوات، وأقيمت النسخة الخامسة عام 1991، وهكذا، لتقام النسخة الماضية عام 2015.

وكان لمصر شرف الظهور في جميع نسخ الدورة، إذ لم تغب عن أي نسخة منذ انطلاقها عام 1965، بينما نظمت دورة وحيدة عام 1991، والتي أقيمت في القاهرة. وتنظم المغرب هذه الدورة للمرة الأولى.

البعثة المصرية 

تشارك مصر ببعثة مكونة من 405 لاعبين ولاعبات، إضافة إلى إداري البعثة، ويرأس هذه البعثة المهندس الباسل عبد الله، عضو مجلس الإدارة، كما تشارك في 24 رياضة من أصل 26 ، إذ لن تشارك في الجودو وكرة القدم.

وتضع البعثة المصرية خطتها لتأهل ما يقارب من 30 لاعب ولاعبة إلى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 من خلال هذه البطولة، والتي تعد فرصة ذهبية لتأهل أكبر عدد من اللاعبين إلى طوكيو بشكل مباشر.

زي البعثة المصرية 

كشفت اللجنة عن زي البعثة المشاركة في دورة الألعاب الإفريقية المغرب 2019.

تاريخ مصر في البطولة

تعد مصر هي أكثر الدول حصولاً على الميداليات على مدار الدورات المختلفة، إذ حصدت مصر 1079 ميدالية خلال 12 دورة، بواقع 431 ذهب، 382 فضة، 320 برونز.
وفي الدورة الماضية والتي أقيمت في الكونغو برازافيل، عام 2015، تصدرت مصر الترتيب كأكثر دولة حصلت على عدد ميداليات.

إقرأ أيضًا..
اللجنة الأولمبية تعلن مشاركة مصر بدورة الألعاب الإفريقية بالمغرب

الوسوم