حوار| مدرب طائرة الفيوم: نحارب من أجل العودة للممتاز والإعلام والمجتمع يتجاهلنا

حوار| مدرب طائرة الفيوم: نحارب من أجل العودة للممتاز والإعلام والمجتمع يتجاهلنا مؤمن عبد الله، رئيس الجهاز الفني الجديد لفريق طائرة الفيوم

بعد هبوطه للقسم الثاني، وتوقع الكثير انهيار الفريق، خاصة بعد رحيل محمود محمد عبدالنبي، رئيس الجهاز الفني، إلا أن مؤمن عبد الله، تولى المهمة وحمل ثقل فريق الكرة الطائرة بنادي الفيوم على عاتقه، ليعود بالفريق من جديد، ويستطيع الصعود إلى مرحلة النهائيات، ويرفع اسم الفيوم في لعبة الطائرة مرة أخرى.

تزامنًا مع تكوين الفريق من جديد من قبل الجهاز الفني ومجلس إدارة، والتغييرات التي شملت حتى لائحة الفريق الجديدة، حاور “استاد ولاد البلد”، مؤمن عبد الله، رئيس الجهاز الفني الجديد للفريق.

بداية كيف أصبحت على رأس القيادة الفنية للفريق؟

جاء تعييني رئيسًا للجهاز الفني للكرة الطائرة بعد رحيل محمود عبد النبي، الرئيس السابق، فأسندت الإدارة فنيات الفريق إلي، خاصة أنني عملت مع الرئيس الفني السابق مدة طويلة، وعلى دراية كبيرة بالفريق وكيفية النهوض به.

لماذا تم تشكيل رئيس جهاز ومدير فني رغم أن الوظيفة واحدة؟

لم تكن واحدة، فلا بد من التطوير بشكل سريع للفريق، لذلك يجب أن تخفف المهام على أعضاء الجهاز الفني، وعمل رئيس الجهاز هو تقييم الأداء والإشراف العام وتوجيه الخطط في المباريات، لكن المدير الفني مرتبط أكثر بأداء كل لاعب على حدة، والأمور البدنية.

اجتمعت مؤخرا مع مجلس الإدارة.. هل هناك قرارات جديدة؟

جلست مع الإدارة من أجل وضع خطة بعيدة الأمد لتطوير الفريق، وناقشنا وضع الفريق الفترة الحالية، وكيفية دعمه من أجل الصعود للممتاز، كما وضعنا خطة لما بعد الصعود، ومجلس الإدارة يسهم بشكل كبير في تطوير فريق الطائرة، حيث وافق خلال الجلسة الأخيرة، بشكل مبدئي، على اللائحة الجديدة، والتي تضمنت خطة الفريق الفترة المقبلة، والميزانية المطلوبة من أجل شراء اللاعبين وتلبية احتياجات الفريق طوال الموسم المقبل عقب مرحلة الصعود.

وكم تقدر ميزانية الفريق؟

تقدر الميزانية بما يقارب مليون ونصف، وسيتم تضعيفها الموسم المقبل، وذلك في حال الصعود للدوري الممتاز.

تحدثت عن التطوير.. ماذا تقصد؟

تطوير فريق الطائرة ككل، باختصار أن نخلق اسمًا وشكلًا جديدين لفريق الطائرة في الدوري الممتاز الموسم المقبل.

ما هي أهم المعوقات التي تواجهكم؟

مشكلة الملعب، فنحن المحافظة الوحيدة التي لا يوجد بها صالة مغطاة للكرة الطائرة، وذلك يعد عائقا كبيرا أمامنا، ويؤثر سلبًا على النتائج، إضافة لعدم وجود دعم من المجتمع المدني والمحافظة للنادي ولفريق الكرة الطائرة.

لماذا أعضاء الجمعية العمومية بنادي الفيوم ينتقدون الإدارة في دعم فريق الطائرة؟

هذا أمر عجيب، فنادي المحافظة هو في الأساس نادي رياضي، كيف يكون رياضيا ولا يدعم الألعاب الرياضية، الجمعية العمومية تريد تطوير المنشآت وأثاث النادي، لكن هذا لو كان النادي اجتماعي فقط، لكن من يضع اسم النادي ويشهره هي ألعابه الرياضية.

كيف كونت الفريق في ظل الإمكانيات المحدودة؟

بالفعل كان شيئًا صعبًا علينا، في ظل القيود التي تفرضها علينا إمكانياتنا المالية، لكننا نجحنا في ذلك، حيث تعاقدنا مع اللاعبين الذين أنهوا علاقتهم بفرق في الدوري الممتاز، واعتمدنا بشكل كامل على التعاقد مع عدد من لاعبين سوبر، إضافة إلى مساندة بلاعبين أٌقل لنقلل النفقات وأيضًا نكون كوّنا فريقًا جيدًا.

لماذا لا تعوضوا قلة الإمكانيات بالاعتماد على قطاع الناشئين؟

لوائح الكرة الطائرة لا تخدم النادي، فنحن لدينا قطاع ناشئين جيد، لكن بعد أن أعلم اللاعب وأرعاه حتى ينضج في اللعبة، يرحل عن الفريق، لأننا لا يمكننا ضمه لأكثر من موسم، وبعقد احتراف، وليس استمارة قطاع ناشئين، وبالتالي يذهب اللاعب لمن يدفع له أكثر وللعقود التي تكون بمبالغ مالية كبيرة، وبالتالي نعود مرة أخرى لمسألة قلة الإمكانيات.

دائمًا يشكو لاعبو الطائرة من النظر للقدم أكثر.. فرأيك لماذا؟

أمرٌ طبيعي، فكرة القدم تحظى بشعبية جارفة في مصر وفي العالم، ولاعب الطائرة يبذل مجهودًا كبيرا، ويريد أن يحظى هو أيضًا باهتمام، وكان يريد أن يحظى بمقابل مادي مماثل، وبالفعل بدأت الأمور تتحسن في الكرة الطائرة، فعقود اللاعبين بدأت في التنامي بشكل كبير، ووصل سعر بعض اللاعبين في مصر الآن إلى ملايين كثيرة..

الموسم الماضي اتهمتم الإعلام بالتقصير.. هل ما زلتم؟

لا نتهم أحدًا، نحن فقط نطلب المساندة، الآن في الفيوم يتم الاهتمام بجميع دوريات وأقسام كرة القدم، ونحن صعدنا للأدوار النهائية ولا أحد يهتم بنا ولم تذاع لنا مباراة واحدة.

بعد الصعود للدور النهائي .. كيف ترى المرحلة المقبلة؟

مرحلة صعبة، والصعود لن يكون سهلا، لكنا نستطيع تحقيقه وسنحارب من أجل العودة للممتاز مرة أخرى.

بماذا تعد الفيومية؟

أن الفيوم سيكون له شأن كبير في الكرة الطائرة، وأن طائرة الفيوم سترفع اسم النادي لأبعد الحدود.

الوسوم