حوار| طبيب منتخب جامعة المنوفية: برنامج تأهيل اللاعب بعد جراحة الصليبي يستغرق 45 يومًا فقط

حوار| طبيب منتخب جامعة المنوفية: برنامج تأهيل اللاعب بعد جراحة الصليبي يستغرق 45 يومًا فقط مصطفى الحراق
نجح مصطفى الحراق أخصائي العلاج الطبيعي وإصابات الملاعب لمنتخب جامعة المنوفية في لفت الأنظار إليه من خلال عملة في العديد من الأندية، حيث نجح في علاج أكثر من لاعب تعرض لإصابات قوية في الغضروف والركبة، والرباط الصليبي، ليصبح محط أنظار أكثر من فريق بالدوري الممتاز.
وأجرى “استاد ولاد البلد” حوار مع طبيب منتخب جامعة المنوفية، للتعرف منه عن الحالات التي ساهم في علاجها والقدرة على عودة اللاعبين المصابين بسرعة فائقة للملاعب .
بطاقة التعارف ؟
مصطفى رضا عبد الفتاح من مواليد 19 مارس 1989 حاصل على بكالوريوس تربية رياضية 2009 وماجستير طنطا 2013 ودكتوراه بنها 2017.
ما الأندية التي عملت بها في المواسم السابقة؟
عملت ضمن الجهاز الطبي لفريق جمهورية شبين موسم 2010 ونادى مليج لـ 4 سنوات، وموسمين مع فريق قويسنا، بجانب التواجد ضمن الجهاز الفني لمنتخب جامعه المنوفيه منذ 5 سنوات وفريق صم وبكم المنوفية بالدوري الممتاز.
ما نوعية الإصابات التي تتعامل معها؟
أقوم بتأهيل جميع الاصابات منها إصابات الركبة مثل الرباط الصليبي والغضروف وإصابات الأنكل والكتف والعمود الفقري وحالات الشلل النصفي قبل وبعد التدخل الجراحي.
ماذا عن التأهيل من عملية الرباط الصليبي للاعبين؟
عقب إجراء عملية الرباط الصليبي، يقوم اللاعب المصاب بالتأهيل، من خلال برنامج متقن يعود من خلالة سريعاً للملاعب، وصلت إلى 45 يوما تقريبا من بدايه البرنامج التأهيلي، ويتمكنوا من ممارسوا حياتهم الطبيعية بعد حوالي 3 أسابيع.
كيف تؤهل اللاعب المصاب بغضروف الركبة؟
يمكنني رد غضروف الركبة مرة أخرى في مكانه في حالة تعليق الركبة، مثلما حدث مع العديد من اللاعبين، كلاعب قويسنا في مرحلة الإحماء، والغضروف علّق في ركبته وقمت برد الركبة مره ثانية وإعادة الغضروف مكانه وشارك في المباراة كاملة.
ماذا عن عروض الانضمام لأحد الأجهزة الفنية بالموسم الجديد؟
أجريت اتصالا بطبيب الأهلي للاستفادة من تجربتي، وعرضت علية العمل الذي أقوم به في الإصابات، وسيتم عقد جلسة ثانية في بداية الموسم المقبل، بجانب وجود مفاوضات مع مجلس إدارة الأسيوطي سبورت للانضمام للجهاز الطبي.
الوسوم