حوار| المخضرم إيان دويل: بسبب محمد صلاح الإنجليز سيدعمون مصر في كأس العالم

حوار| المخضرم إيان دويل: بسبب محمد صلاح الإنجليز سيدعمون مصر في كأس العالم صحفي ليفربول إيكو يتحدث عن محمد صلاح
يقدم محمد صلاح ، في صفوف ليفربول هذا الموسم أداءا استثنائيا، مقارنة بالمواسم السابقة مع الأندية التي لعب لها، ففي بطولة الدوري سجل صلاح 31 هدفا يعتلي بها صدارة هدافي الدوري الإنجليزي، ووصل مع الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، ولنعرف المزيد عما يقدمه والعروض المقدمة لصلاح، وحظوظ مصر في كأس العالم، كان لنا هذا الحوار مع إيان دويل، صحفي بموقع ليفربول إيكو الإنجليزي، والذي يغطي أخبار مدينة ليفربول بشكل عام، وعلى المستوى الرياضي يغطى أخبار فريقي ليفربول، وإيفرتون.
إيان دويل، صحفي بموقع ليفربول إيكو، متخصص في تغطية أخبار نادي ليفربول، منذ قرابة 20 عاما، بالإضافة إلى تغطية لعدة بطولات أوروبية وقارية، كان أبرزها كأس العالم، بالإضافة إلى أن هذا النهائي من دوري أبطال أوروبا يعد النهائي رقم 17 الذي يقوم بتغطيته، وكان لنا هذا الحوار معه.
 

– كيف ترى أداء محمد صلاح خلال موسمه الأول مع ليفربول ؟

* لقد تجاوز أداء صلاح، ما يمكن أن يتصوره أي شخص، حتى اللاعب نفسه، ولنضع الأمور في سياقها، حقق لاعبان فقط في تاريخ ليفربول، 40 هدفا في موسم واحد، وكانا من أعظم الهدافين في تاريخ النادي، وهما إيان رش، وروجر هنت، صلاح حقق هذا في موسمه الأول مع ليفربول، فعل هذا، وساعد الفريق في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، إنه أمر لا يصدق .

–  حبن تعاقد ليفربول مع محمد صلاح، قال بعض الجماهير أنه لا يستحق كل هذه الأموال، هل ترى أن صلاح استحق هذا المبلغ، وقدم أداءً أكثر من المتوقع؟

*لا أعتقد أن أيا من مشجعي ليفربول في إنجلترا، كان قلقا بشأن القيمة التي سيحصل عليها محمد صلاح، والغريب أنه لا أعتقد أن صفقة كبيرة قد تمت، من أجل أن يحصل ليفربول على خدمات صلاح.
صلاح تم شراؤه في مطلع الصيف الماضي مقابل 41 مليون يورو ما يعادل 36 مليون جنيه استرليني، بينما كان الكثير من الجماهير منشغلين بالصراع حول ضم فيرجل فان ديك، ونابي كيتا، وكلاهما كلف ليفربول أموال أكثر من صلاح ولم ينضما في مطلع الموسم مثله.

– كيف استفاد محمد صلاح من تجربته السابقة مع تشيلسي ؟

*بالتأكيد استفاد صلاح من وجوده في الدوري الإنجليزي من قبل، ومعرفة ما عليه في الدوري وما يجب فعله وما الخطأ الذي يمكن أن يحدث. وأقر اللاعب أنه كانت لديه وجهة نظر يسعى لإثباتها بعد ما حدث مع تشيلسي، ومن الواضح أن هذا ما كان يحركه.

-كيف ساهم يورجن كلوب في تطوير أداء محمد صلاح ؟

* يورجن كلوب لم يغير من موهبة صلاح، هو ببساطة مكن موهبته من الإزدهار بوضعه في مركز الجناح الأيمن ، بفريق يتسم بالطابع الهجومي، فطريقة لعب ليفربول، تساعد على صناعة العديد من فرص التسجيل، وبالتالي تذهب الكثير منها لصلاح، شيء وحيد طوره كلوب في أداء محمد صلاح، ألا وهو العمل أكثر على تطوير مستواه الدفاعي، وهو ما أشار إليه في فترة الإعداد هذا الموسم، وذكره أيضا عقب ما ظهر من أداء غير مبال دفاعيا، بعد الفوز على مانشستر سيتي في الدوري يناير الماضي.

– ماذا يحتاج للتطوير في أداء محمد صلاح ؟

* من المدهش، أن لاعب سجل كل هذه الأهداف، ما زال يحتاج إلى العمل أكثر على دقة إنهاء الهجمات، فهو يفشل في تسجيل فرص كثيرة تتاح له، وربما أداءه الدفاعي يحتاج إلى مزيد من التطوير، ولكن ربما يكون هذا هو الثمن الذي يجب على ليفربول التخلي عنه، إذا كان اللاعب لا يكف عن التهديف.

– هل ترى أن ما قدمه صلاح، يؤهله ليكون بين أساطير الدوري الإنجليزي، أم إنه سيكون طفرة موسم واحد ؟

* موسم واحد لن يجعلك ضمن أساطير الدوري الإنجليزي، ولكن يضعه قطعا ضمن اللاعبين التي لا تنسى، وإذا تمكن صلاح من الحفاظ على هذا المستوى خلال الموسم القادم، وما يليه، من الممكن أن يجعل الجميع يضعونه في مصاف أساطير الدوري.

– أيهما أفضل لمحمد صلاح.. الإستمرار مع ليفربول، أم الإنتقال إلى ناد آخر في الصيف ؟

* في الوقت الراهن لن يستفيد صلاح من الإنتقال إلى أي نادي أخر، ويبدو أنه لا يميل إلى الاستمرار في مكان واحد لفترة كبيرة، فبينما اعتاد جماهير ليفربول على رحيل النجوم الكبار في السنوات الأخيرة، ولكن تواجد الفريق في نهائي دوري أبطال أوروبا، وطموح المنافسة على لقب الدوري في الموسم المقبل، يدفع صلاح للبقاء مع الفريق، فلا يوجد أسباب تدفعه للمغادرة.

– هل هناك عروضا بالفعل لمحمد صلاح ؟

* لا، ولن يرحب مسؤولو ليفربول بأية عروض تقدم للاعب هذا الصيف .

– كيف ساهم محمد صلاح في تغيير نظرة وسائل الإعلام عن اللاعبين العرب والمسلمين؟

* هذا سؤال صعب جدا، ولكن دعنا نتحدث عن أنه يوجد العديد من اللاعبين العرب والمسلمين بالدوري الإنجليزي، ولا أعتقد أن وسائل الإعلام الإنجليزية، تتعامل مع اللاعبين على أساس دينهم، وعلى سبيل المثال يوجد في ليفربول لاعبين مسلمين، وهما ساديو ماني، وإيمري تشان، ولم يتعرضوا ولم يمثل هذا الأمر عائق أمامهم من قبل .

– كيف ترى فرص ليفربول في تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا ؟

* ليفربول لديهم فرصة كبيرة لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا، ولكن القلق حاليا من حالات الإجهاد والإصابات التي قد تصيب اللاعبين قبل المباراة، بالطبع ريال مدريد لديهم أفضلية كبيرة للفوز بالمباراة، ولكن ليفربول لديهم القدرة على التسجيل في مرمى الفريق الملكي، لذا لديهم فرصا في الفوز، وريال مدريد يعلمون هذا أيضا .

– ماذا تعرف عن الكرة المصرية ؟

* أنا أتذكر المنتخب المصري في كأس العالم 1990، وأتذكر حسام حسن، وأحمد شوبير في هذا الفريق، خلاف ذلك كان على فترات بعض النجوم، مثل أحمد حسام ميدو، ولكن حقا عرفنا الكرة المصرية حين قدم محمد صلاح.
شيء واحد سأقوله هو أنه بسبب صلاح ، فإن الكثير من مشجعي ليفربول سيشاهدون – وربما يدعمون – مصر في كأس العالم.

– كيف ترى حظوظ منتخب مصر في كأس العالم ؟

* يقع المنتخب المصري، في المجموعة الأسهل نسبيا في كأس العالم، ومع صلاح في ظل هذا التألق، يجب أن يفكروا في تجاوز مرحلة المجموعات، وستكون المباراة مع منتخب أورجواي كبيرة جدا، وفي حالة عبور مرحلة المجموعات سيكون منتخب مصر في تحدى صعب أمام أسبانيا والبرتغال من المجموعة الثانية .

اقرأ أيضًا: “صلاح” أول مصري في نهائي أبطال أوروبا

الوسوم