حلول قدمتها أندية القاهرة والقناة بعد وقف النشاط الرياضي

حلول قدمتها أندية القاهرة والقناة بعد وقف النشاط الرياضي

كتب: ميرنا علي وإيمان الجعيدي

توقف النشاط الرياضي في مصر منذ شهر تقريبا، بعدما أعلن اتحاد الكرة تعليق النشاط لمدة 15 يوما، تم تجديدهم لنفس المدة، بسبب اجتياح فيرس كورونا العالم.

مع تعليق النشاط الرياضي وتوقف الأندية عن ممارسة التدريبات أو خوض مباريات ودية، لم تعد الأمور واضحة بالنسبة لهم حول استكمال الموسم من عدمه، مما جعل الأندية تبدأ في البحث عن حلول لتخطي الأزمة.

وتواصل “استاد ولاد البلد” مع أندية مجموعة القاهرة والقناة لمعرفة السيناريوهات المحتملة للموسم الكروي 2019/2020.

موسم استثنائي
سيراميكا

البداية كانت مع متصدر المجموعة سيراميكا، قال معتز البطاوي المشرف العام على الكرة بنادي سيراميكا كليوباترا، إنهم أرسلوا فاكس رسمي لاتحاد كرة القدم يعرضوا من خلاله الحلول المقترحة حول الموسم الكروي بعد توقفه لما يقرب من شهر.

وأضاف البطاوي في تصريحات لـ”استاد ولاد البلد” أنه يتمني استئناف مسابقة دوري القسم الثاني هذا الموسم، مع أخذ الإجراءات الاحتزاريه من أجل الحفاظ على سلامة الأرواح، لكن في حين لم يستطع الاتحاد إكمال الموسم واضطر لإلغاء المنافسة، يجب تطبيق الآتي:

1- إقامة موسم استثنائي الموسم المقبل في حال تم إلغاء المسابقة، لتعويض الأندية عن الخسائر المالية الطائلة التى انفقتها هذا الموسم، مشيرا إلى أن سيراميكا صرف ميزانية ضخمة هذا الموسم من أجل تحقيق هدف الصعود.

2- صعود أول وثاني كل مجموعة للدوري الممتاز الموسم المقبل.

3- إلغاء الهبوط للقسم الثالث الموسم المقبل.

4- إقامة الدوري الممتاز من مجموعتين بعد زيادة عدد الأندية الصاعدة.

كما جاءت تصريحات عثمان الدسوقي رئيس نادي الداخلية مشابهة لموقف نادي سيراميكا، إذ أكد هو الآخر أنه قدم اقتراح رسمي لاتحاد الكرة، لصعود الأول والثاني من الثلاث مجموعات بحري والقاهرة والصعيد، وإطلاق الدوري الممتاز الموسم المقبل من مجموعتين كما كان الحال في موسم 2011، ومع نهاية الموسم يهبط من كل مجموعة 3 أندية ليعود الدوري للعدد الطبيعي.

واستطرد حديثه فيما يتعلق بالهبوط، أن يتم إلغاء هذا الموسم، ويتم صرف النظر عن تطبيق دوري المحترفين نظرا لعدم استكمال الموسم الكروي.

دورة رباعية
منتخب السويس

أما أشرف خضر، المدير الفني لفريق منتخب السويس كانت له وجهة نظر مختلفة، فيرى أن أقرب السيناريوهات المقترحة للموسم أنه في حال عدم استكمال الموسم الحالي، هو عمل دورة رباعية لقمة كل مجموعة ومن يعتلي قمتها يصعد مباشرة للدوري العام الممتاز.

وأشار خضر إلى أن صراع الهبوط من الصعب إدارته بأي دورة رباعية، نظرا لتقارب نقاط الفرق، ويجب إلغاء الهبوط كموسم استثنائي.

إلغاء الدوري واعتباره لم يكن

المريخ البورسعيدي

أكد أحمد فوزي، المدرب العام لفريق المريخ البورسعيدي، أنه في حال إلغاء الدوري يجب التعامل مع الوضع كأن شيئا لم يكن.

وأوضح فوزي، أنه لن يصلح تطبيق أي سيناريو من المقترح تنفيذهم حاليا، سواء في حالة تحديد الصعود أو الهبوط، وذلك لوجود مجموعات تتقارب فيها عدد النقاط، والقرار الأصح أن يبدأ موسم جديد بعد زوال المحنة الحالية، لتجنب حدوث اعتراضات من الأندية.

الترسانة

وأشار راجح وهبة نائب رئيس نادي الترسانة، إلي أن لكن سلامة لاعبيه تأتي في المقام الأول في ظل تفشي فيرس كرونا، مما يجعله يرى أن إلغاء الدوري هو الحل الوحيد في حين استمر الوضع.

وتابع وهبة حديثه بأن القرار جاء من الدولة ويجب الالتزام به، ومعظم الدول بالعالم علقت النشاط الرياضي وفي طريقها لإلغاء الموسم من أجل الحفاظ على صحة البشر.

واختتم حديثه بأن إلغاء الموسم هو الحل لعدم المخاطرة بأرواح اللاعبين، مشيرا إلى أنه لن يغامر بسلامة لاعبيه من أجل مباراة كرة قدم.

كوكاكولا

ويرى مجدي إسماعيل، رئيس نادي كوكاكولا، أن إلغاء الموسم الكروي، هو الحل الوحيد في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وعدم استقرار الأوضاع.

وتابع إسماعيل حديثه، بأن الأهم من الحديث عن كرة القدم والسيناريوهات المحتملة، هو التفكير من الخروج من الأزمة الحالية، فلا أحد يعرف ماذا سيحدث خلال الفترة المقبلة.

وأردف أن استكمال الموسم سيكون صعب، مشيرا إلى أنه إذا لم يتم استئناف الدوري في الأول من يونيو المقبل، سيكون من الصعب استكماله والأرجح إلغاءه في تلك الحالة.

القناة
ويرى محمد عبد الرؤوف، المدرب العام لنادي القناة، أن الدوري لا بد أن يتم إلغاءه خلال الموسم الحالي، وذلك لضيق الوقت، وفي الموسم القادم يتم زيادة عدد الفرق.
وواصل حديثه بأنه من الأفضل أن يستمر تطبيق نظام الثلاث مجموعات فى القسم الثاني، لأنه الأنسب لكل الفرق خاصة وأن التكلفة المادية عالية جدا ومن الصعب تغطية التكاليف.
وأوضح أنه من الممكن أن يتم تقوية الفرق بالدعم المادي الجيد، والاهتمام بالملاعب الخاصة بالدرجة الأولى، ويصعد أول المجموعة للدوري الممتاز وثلاث فرق يهبطون فى نهاية الموسم.
الوسوم