فضيحة المونديال والتأهل لأفريقيا.. ماذا قدم الفراعنة خلال 2018؟

فضيحة المونديال والتأهل لأفريقيا.. ماذا قدم الفراعنة خلال 2018؟ إنفوجراف منتخب مصر خلال 2018

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام كروي، شهد بعض الإنجازات وكما شهد عدة إخفاقات لـ”منتخب مصر”، ويستعرض “استاد ولاد البلد” في التقرير التالي، أبرز ما قدمه الفراعنة خلال 2018.

وديات

بدأ المنتخب المصري مشواره في 2018 بخوض 5 وديات؛ استعدادًا لكأس العالم، ليواجه البرتغال ويتلقى الهزيمة بهدفين لهدف، وخسر من اليونان بهدف نظيف، ثم تعادل مع الكويت بهدف لكل فريق، وتعادل سلبيًا مع كولومبيا، وتلقى هزيمة أخيرة من بلجيكا بثلاثة أهداف دون رد.

منتخب مصر في كأس العالم

بعدما نجح المنتخب المصري في التأهل لكأس العالم بعد غياب دام 28 عامًا، لم يكن ظهوره على المستوى المطلوب، إذ خاض المنتخب 3 مباريات لم يحقق أي انتصار فيها، إذ تلقى الهزيمة في افتتاح البطولة من أوروجواي بهدف دون رد، ثم جاءت الرياح بما لا تشتهيه الأنفس وخسر من روسيا بثلاثية نظيفة، وفي الجولة الأخيرة تلقى الهزيمة من السعودية بهدفين لهدف، ليتذيل الفراعنة ترتيب المجموعة بدون رصيد من النقاط.

وبعد الخروج غير المشرف للمنتخب المصري تم الإطاحة بـ”هيكتور كوبر” المدير الفني للفريق، ليأتي خافيير أجيري ويقود مهمة تدريب الفراعنة بطموحات جديدة.

منتخب مصر. تصوير مصطفى حسن

منتخب مصر.. تصوير: مصطفى حسن

تصفيات كأس أمم أفريقيا

كان الظهور الأول لـ”أجيري” مع مباراة مصر والنيجر والتي انتهت بفوز المنتخب المصري بسداسية نظيفة، لتكون بداية مبشرة للجماهير المصرية بعدما كانوا فقدوا الأمل أن يصبح للمنتخب غزارة تهديفية، ثم واجه “أي سواتيني” وحقق الفوز بأربعة أهداف لهدف، وفي المباراة الثانية أمام أي سواتيني حقق الفوز بهدفين دون رد، ثم في أول اختبار حقيقي لأجيري استطاع المنتخب المصري أن يتغلب على نظيره المنتخب التونسي بثلاثة أهداف لهدفين، ليضمن الفراعنة صعودهم لأمم أفريقيا بالكاميرون 2019 بعدما احتلوا المركز الثاني برصيد 12 نقطة، خلف تونس المتصدر.

طالع أيضًا.. فيديو| منتخب مصر يفوز على أي سواتيني بتصفيات الأمم الإفريقية
نجوم ودعونا في 2018

كتب عام 2018 نهاية بعض النجوم مع منتخب مصر، ومنهم عصام الحضري، إذ إنه بعد 22 عامًا من العطاء قرر الحضري إعلان اعتزاله اللعب دوليًّا، عقب الخروج من كأس العالم، مشيرًا إلى أنه حقق كل ما يريد مع المنتخب، وحان وقت خلع قفازه.

وبعد مشاركة الحضري في كأس العالم أصبح واحدًا من الأساطير الذين سجلوا أسمائهم في عالم كرة القدم؛ إذ سجل رقم قياسي في كونه أكبر لاعب في تاريخ كأس العالم.

عصام الحضري
عصام الحضري

كما ودعنا وليد سليمان، لاعب النادي الأهلي، وقرر اعتزال اللعب دوليًا في نوفمبر الماضي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مشيرًا إلى أن السبب هو رفع الحرج عن الجميع بعدما واصل خافيري أجيري استبعاده عن قائمة المنتخب.

اقرأ أيضًا.. “رفعًا للحرج” حاوي الأهلي يعتزل اللعب دوليًا
وليد سليمان
وليد سليمان
أهداف لا تنسي

شهد عام 2018 أهداف لا تنسى أحرزها نجوك المنتخب المصري

مارس

في 23 مارس، أحرز محمد صلاح هدف لا ينسى في شباك البرتغال في الدقيقة 56، وكاد أن يحقق المنتخب المصري الفوز على البرتغال، إلا أن كرستيانو رونالدو في الأوقات القاتلة أبي الهزيمة من الفراعنة.

يونيو

في 19 يونيو ورغم تأخر مصر بثلاثة أهداف، إلا أن محمد صلاح أحرز هدفًا في شباك روسيا من ركلة جزاء، وكان هو الهدف الأول لمصر في كأس العالم هذا الموسم.

وفي 25 يونيو رفض “صلاح” أن يكون متعادلًا مع مجدي عبد الغني في الأهداف، وأحرز هدف في الشباك السعودية، ليتفوق صلاح على “عبد الغني” ويحرز هدفين في كأس العالم.

نوفمبر

في 16 نوفمبر، وفي الوقت القاتل من المباراة، اقتنص محمد صلاح فوز ثمين من تونس، ليعيد هذا الهدف لمصر ذاكرة الانتصارات على نسور قرطاج.

نجوم زارت الشباك

أحرز محمد صلاح 7 أهداف للمنتخب المصري من 19 هدفًا ليصبح هو الهداف الأول للمنتخب خلال 2018، وزار صلاح الشباك وأحرز أول هدف في مرمي البرتغال، ثم أحرز هدفين في كأس العالم أمام روسيا والسعودية، وسجل هدفين أمام النيجر، وهدف في مرمي كلًا من أي سواتيني، وتونس.

ويأتي محمود تريزيجيه ومروان محسن وأيمن أشرف في المركز الثاني، إذا أحرز كل لاعب هدفين، بينما أحرز أحمد حجازي، وأحمد المحمدي، ومحمد النني، وعمرو وردة، وصلاح محسن، وباهر المحمدي، هدف.

أبرز أرقام الفراعنة في 2018
إنفوجراف منتخب مصر خلال 2018
إنفوجراف منتخب مصر خلال 2018

1- بعد تأهل المنتخب المصري لأمم أفريقيا، أصبح أكثر منتخب يشارك بالبطولة؛ إذ تعدُّ هذه المرة هي الـ24 في تاريخه.

2- بعد 16 عامًا عاد المنتخب المصري للفوز على نظيره التونسي؛ إذ كان آخر فوز للمنتخب المصري عليه في عام 2002 بكأس الأمم الأفريقية بمالي، وفاز المنتخب بهدف دون رد.

3- في يناير وبعد تأهل المنتخب المصري لكأس العالم، حقق أفضل ترتيب له في العام؛ إذ احتل المركز 31 في ترتيب الفيفا.

4- في شهر أغسطس حقق المنتخب المصري أسوأ تصنيف له خلال العام، إذ احتل المركز 66 في تصنيف الفيفا، ليتراجع 20 مركزًا عن شهر يوليو.

5- حافظ المنتخب المصري على نظافة شباكه في 3 مباريات فقط، أمام كولومبيا وديًّا، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، وأمام النيجر وانتهت المباراة بفوز مصر بسداسية، وأمام أي سواتيني وانتهت المباراة بفوز  مصر بهدفين.

6- خاض المنتخب المصري 12 مباراة خلال 2018، حقق الفوز في 4 مباريات، وتعادل في اثنين، وتلقي الهزيمة في 6 مواجهات.

7- أحرز المنتخب المصري 19 هدفًا في 2018، واستقبلت شباكه 15.

8- قاد خافيري أجيري المنتخب في 4 مواجهات حقق العلامة الكاملة.

9- قاد هيكتور كوبر المنتخب في 2018 لـ6 هزائم، وتعادلين.

10- من أول محاولة على المرمي أحرز باهر المحمدي هدفه الأول مع المنتخب.

أهم الأخبار:
الزمالك في أفريقيا.. أماكن بيع تذاكر مباراة القطن بـ”برج العرب”
بعد عقبة نابولي.. محمد صلاح يحقق رقم قياسي جديد بأبطال أوروبا
بعيدًا عن الساحرة المستديرة.. أبرز 10 إنجازات رياضية في 2018
من هنا بدأ “دونجا”.. تعرف على رحلة صعود رمانة ميزان بيراميدز
الفراعنة بالعلامة الكاملة وتأهل المغرب بأمم أفريقيا لـ”الكرة الشاطئية”
الوسوم