حصاد الرياضة في مصر.. الجميع يلهو وصلاح يصنع المجد

حصاد الرياضة في مصر.. الجميع يلهو وصلاح يصنع المجد لحظة تتويج صلاح بأفضل لاعب في أفريقيا

كان عام 2018 مليئًا بالأحداث الكروية، سواء كانت أحداث سارة نفخر بها مثل إنجازات “محمد صلاح”، أو سيئة نجاهد لنسيانها مثل “صفر المونديال”، ويستعرض “استاد ولاد البلد”، أبرز الإنجازات والإخفاقات الرياضية التي حدثت في هذا العام.

 أبرز الإخفاقات

خروج الزمالك من الكنفدرالية

في مارس الماضي، تلقت الجماهير الزملكاوية صدمة لم تكن على البال، بإنتهاء مشوار الزمالك الأفريقي قبل أن يبدأ، حيث ودع الفريق الأبيض بطولة الكنفدرالية، على يد ولايتا ديشتا، بعد الخسارة بركلات الترجيح، من دور الـ32 من البطولة، تحت القيادة الفنية لإيهاب جلال الذي عليه آمال عريضة من الجماهير الزملكاوية لعودة الزمالك للمسار الصحيح.

الزمالك وولايتا ديتشا
الزمالك – ديتشا
فضيحة كأس العالم

بعد إنتظار دام 28 عامًا، وصل المنتخب المصري إلى كأس العالم، بعد الفوز على الكونغو بهدفين مقابل هدف، في إنجاز لم تشاهده أجيال، ولكن عندما تحقق تحول إلى إخفاق مهين، خرج الفراعنة بصفر من البطولة، والخسارة في الثلاث مباريات أمام أوروجواي وروسيا والسعودية، مع الأداء الباهت الذي ظهر على اللاعبين، كأنهم اكتفوا بإنجاز الوصول إلى المونديال.

مصر وأوروجواي في كأس العالم
مصر وأوروجواي في كأس العالم
التاسعة لم تلبي نداء الأهلي

خسر الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي نهائي البطولة الأفريقية أمام الترجي للعام الثاني على التوالي، بعد اقتراب البطولة من الجزيرة بفوز الشياطين الحمر في مباراة الذهاب بثلاثية مقابل هدف، مع إقامة مباراة العودة في رادس، وهو الملعب الذي يعتبره الجماهير الحمراء، مثل ملعب مختار التتش بإنتصاراتهم المعتاده به، ولكن حدثت المفاجأة وخسر الأهلي مباراة العودة والبطولة بأكملها، ومازالت التاسعة تتمنع عن النادي الأحمر.

الترجي بطل أفريقيا
الترجي بطل أفريقيا
ضياع حلم مونديال السلة

ضاع حلم التأهل إلى كأس العالم من منتخب السلة الذي سيقام في الصين، بعد الخسارة من المنتخب الكاميروني بنتيجة 80-60، ولعب الفراعنة ثلاث مباريات في التصفيات، فاز في أول مبارتين أمام تشاد وتونس، وكان يحتاج إلى الفوز على الكاميرون للتأهل أو الخسارة بفارق نقطتين، ولكنه خسر بفارق عشرين نقطة؛ ما جعل حلم التأهل يذهب بعيدًا.

منتخب مصر لكرة السلة

إخفاقات بطولة زايد

شهدت هذه النسخة من البطولة زايد للأندية الأبطال، خروج الأندية المصرية، عدا الاتحاد السكندري الذي ظل صامدًا حتى الآن، إذ ودع الأهلي البطولة على يد الوصل الإماراتي، وودع الزمالك البطولة على يد زعيم الثغر، بينما أقصى الرجاء المغربي نظيره الإسماعيلي من البطولة.

الاهلي والوصل في بطولة زايد
الاهلي والوصل في بطولة زايد
لم تكن 2018 مليئة بالإخفاقات فقط، ولكن كان هناك بصيص من الأمل بإنجازات أسعدت الجميع، ونتمنى تكرارها دائمًا ورفع اسم مصر عاليًّا.
صلاح الأفضل في أفريقيا

حصل محمد صلاح على جائزة “الكاف” أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017، الذي تسلمها في يناير 2018، في حفل الاتحاد الأفريقي الذي أقيم في العاصمة الغانية “أكرا”، وحصل صلاح على الجائزة متفوقًا على ساديو ماني زميله في فريق ليفربول، وأوباميانج لاعب بروسيا دورتموند.

لحظة تتويج صلاح بأفضل لاعب في أفريقيا
لحظة تتويج صلاح بأفضل لاعب في أفريقيا
إنجاز فريدة عثمان في السباحة

حصلت السباحة المصرية، فريدة عثمان، على الميدالية البرونزية، في سباق 50 متر فراشة ببطولة العالم، وهي أول ميدالية مصرية في تاريخ هذه البطولة، وسجلت فريدة 25.39 ثانية، لتحتل المركز الثالث بفارق ضئيل عن الهولندرية رانومي كروموفدجويو صاحبة المركز الثاني والتي سجلت 25.38 ثانية.

فريدة عثمان
فريدة عثمان
صلاح هداف البريميرليج

إنجازات محمد صلاح لا تنتهي، حيث نجح الفرعون المصري في الحصول على لقب هداف الدوري الإنجليزي، موسم 2017\2018، ليكون أول لاعب في تاريخ الكرة المصرية يحصل على هذا اللقب، وسجل صلاح 32 هدفًا خلال الموسم، متفوقًا على هاري كين أقرب المنافسين بهدفين.

صلاح هداف الدوري الإنجليزي
صلاح هداف الدوري الإنجليزي
جريشة في المونديال والحضري يحطم الرقم القياسي

أدار الحكم المصري جهاد جريشة مباراة إنجلترا وبنما، على ملعب “نيجني نوفجورود” بروسيا، في الجولة الثانية للمجموعة السابعة بكأس العالم، وأعاد لنا جريشة ذكريات مشاركة الحكام المصريين في المونديال، بعد غياب 12 عامًا، بعد مشاركة عصام عبد الفتاح في مونديال 2006.

بينما سجل عصام الحضري حارس المنتخب المصري رقم قياسي لمصر في كأس العالم، وبات المخضرم أكبر لاعب سنًا يشارك في كأس العالم، عن عمر 45 عامًا و161 يومًا، محطمًا رقم الكولومبي موندراجون الذي شارك في مونديال 2014 بعمر 43 عامًا و3 أيام.

عصام الحضري
عصام الحضري
صلاح يحصد جائزة الـ”بي بي سي”

لا جديد يذكر، صلاح دائمًا الأفضل، فاز صلاح بجائزة الـ”بي بي سي” لأفضل لاعب في أفريقيا لعام 2018، للعام الثاني على التوالي، متفوقًا على المغربي مهدي بن عطية، والسنغالي ساديو ماني، والغاني توماس بارتي، والسنغالي كاليدو كوليبالي.

اقرأ أيضًا.. ابنة الإسكندرية.. “رنيم الوليلي” مشوار من ذهب في 2018
طالع أيضًا.. البحيرة 2018.. ذهبية أوليمبية ورشوة وتهديد بالقتل بدوري مراكز الشباب
الوسوم