ولاد البلد

3 مستويات تدريبية لتجنب العدوي.. نصائح قبل عودة النشاط الرياضي

3 مستويات تدريبية لتجنب العدوي.. نصائح قبل عودة النشاط الرياضي طارق نور، أخصائي علاج طبيعي

مع اقتراب عودة النشاط الرياضي، بعد فترة توقف دامت أربعة أشهر كاملة، بسبب أزمة فيروس كورونا، والتي تعد أطول فترة راحة حصل عليها لاعبو كرة القدم، تأتي فترة العودة للتدريبات هي الأصعب، خاصة أن الأغلبية كان يمارس التدريبات المنفردة خلال فترة التوقف.

مع تفاوت الجاهزية البدنية للاعبي كرة القدم، ومع اقتراب العودة للتدريبات من جديد قبيل استئناف النشاط، تواصل “استاد ولاد البلد” مع طارق نور، اختصاصي العلاج الطبيعي، لتقديم كافة النصائح لتفادي عدم التعرض للإصابة خلال التدريبات، وطرق تجنب العدوى من فيروس كورونا، وأيضا كيفية التدريبات وطرق الوقاية داخل الجيم.

نصائح لتجنب الإصابة

قال طارق نور، هناك عدة مستويات يجب أن تطبق على لاعبي الفرق قبل بدأ منافسات الدوري حال استكمالها، خاصة أن معظمهم مارس الرياضة خلال الفترة الماضية، لذلك لن تكون مستوياتهم البدنية على مستوى واحد.

وأضاف أن هناك ثلاث مستويات لتفادي الإصابة بالنسبة للاعبين، وأيضا فترة إعداد مصغرة تكفي الأندية لإعداد لاعبيها بشكل جيد قبيل عودة مباريات الدوري.

مستوى التدريبات الأول

أوضح، في بداية هذا المستوي يقوم لاعبو الفريق بالجري حول الملعب لمدة 20 دقيقة بسرعة 20 % وليس أكثر، وبعدها إطالات من 10 دقائق لربع ساعة على الأكثر، وبعدها إطالات مرة أخري لمدة 10 دقائق، وتستمر مدة هذا التدريب 40 دقيقة، ليس أكثر.

وأضاف، بعدها يذهب اللاعبون على دفاعات لصالة الجيم لمدة ربع ساعة على الأكثر لكل الأجهزة الموجودة داخل الصالة، على أن تكون فترة المستوى الأول خمس أيام في الأسبوع، مع الحصول على يومين راحة قبل الانتقال للمستوى الثاني.

تدريبات بدنية، تصوير نورهان ذكي
تدريبات بدنية، تصوير نورهان ذكي
المستوى الثاني للتدريبات

وتابع طارق، أن المستوي الثاني مدته 5 أيام ليس أكثر، ويعتمد على زيادة المعدل البدني للاعبين بالتدريج، وهو عبارة عن إطالات وجري حول الملعب لمدة لا تتجاوز الربع ساعة، وبعدها وحدة تدريبة وتمارين للياقة البدنية، وهي عبارة عن التدريب باستخدام الحواجز والأقماع في حدود 20 دقيقة، ويقسم لاعبو الفرقة على 4 مجموعات.

وتابع أن جميع لاعبو الفريق يجب أن يؤدوا هذا التدريب وبعدها الجري حول الملعب مرة أخرى، ثم إنهاء التدريب، شرط ألا يزيد مدة التدريب عن الساعة الواحدة.

تدريبات بدنية، تصوير نورهان ذكي
تدريبات بدنية، تصوير نورهان ذكي
آخر مستوى تدريبي

وأكمل اختصاصي العلاج الطبيعي تصريحاته قائلا “نأتي للمستوى الثالث والأخير والمعتمد بشكل أساسي على التدريب على فترتين صباحي ومسائي، الأولى في الصباحي لمدة نصف ساعة كحد أقصى، وهو الجري حول الملعب وعمل إطالات فقط.

وتابع نور “أما في الفترة المسائية فعبارة عن الجري حول الملعب لمدة 10 دقائق وبعدها تمرينات ووحدة تدريبة باستخدام الكرة من 20 لـ25 دقيقة ليس أكثر، وبعدها تقسمية بين لاعبي الفريق لشوطين مدة كل شوط ربع ساعة فقط.

وأضاف أنه يتم إجراء هذا المستوي لمدة 5 أيام في الأسبوع، على أن يكون نهاية الأسبوع مباراة ودية على الأقل، للوقوف على المستوى النهائي للاعبي الفريق قبل بدء المباريات الرسمية.

تدريبات بدنية، تصوير نورهان ذكي
تدريبات بدنية، تصوير نورهان ذكي
نصائح لتجنب العدوى

وعن طرق الوقائة لتجنب العدوى بفيروس كورونا، قال طارق نور، إنه هناك عدة طرق لتفادي الإصابة من الفيرس ومنها:

  • تقسيم لاعبي الفريق لعدة مجموعات، لتجنب التجمعات داخل غرفة خلع الملابس.
  • تعقيم كامل لمعدات التدريبات من أقماع وحواجز وخلافه.
  • في التدريبات يمنع لبس الكمامة، لأنها تؤثر على التنفس، خاصة أن تدريبات اللاعبين عبارة عن جري ومجهود مبذول.
  • لكل لاعب يجب أن تكون له أغراض شخصية منفصلة عبارة عن: فوطة، كمامة، وزجاجة مياة خاصة به، وأيضا تيشيرتات التدريبات الخاصة.
  • قبل نزول الملعب يتم قياس درجة حرارة كل لاعب، حال وجود درجة الحرارة فوق الـ37 يتم استبعادة من التدريب، مع عمل الإجراءات اللازمة.
الوقاية داخل الجيم

كما أوصى نور، بعدة إجراءات يتم اتخاذها من قبل اللاعبين حال الإقدام على التدريب داخل صالات الجيم وهي:

  • ضرورة لبس القفازات داخل الصالة، ويفضل ارتداء الكمامة الهوائية وليس الكمامة العادية، التي أصبحت متوفرة داخل مراكز الأجهزة الطبية.
  • اللعب على جميع الأجهزة الرياضية داخل صالة الجيم بمجموعات 12×3 بمعني “عد 12 وحدة على الجهاز الواحد مع ثلاثة فواصل”.
  • عقب الاتهاء من اللعب على أجهزة الجيم يتم عمل إطالات لمدة 10 دقائق أو الجري لنفس المدة، حال وجود مكان داخل صالة الجيم أو ملعب قريب منه.

 

الوسوم