3 مراحل للإعداد ومعسكرين.. خطة شبان قنا استعدادًا للقسم الثاني

3 مراحل للإعداد ومعسكرين.. خطة شبان قنا استعدادًا للقسم الثاني 3 مراحل للإعداد ومعسكر داخلي وخارجي.. خطة شبان قنا استعدادًا للقسم الثاني

عقب صعوده للقسم الثاني بعد غياب دام لـ4 مواسم، حالة من الطوارئ فرضت نفسها بنادي الشبان المسلمين بقنا بشكل عام، وعلى الفريق الأول لكرة القدم بشكل خاص، للظهور بقوة خلال منافسات الموسم الجديد بمجموعة الصعيد لموسم 2019/2020.

وتحدث لـ”استاد ولاد البلد” مع كمال الزين، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم، عن مرحلة إعداد الفريق والمعسكرات الخارجية وأيضًا كيفية اختيار الصفقات الجديدة للموسم الكروى المقبل.

فترة الإعداد

بدأ كمال الزين حديثه عن خطة إعداد شبان قنا خلال الموسم الجديد قائلًا إن فترة الإعداد مقسمة على ثلاثة مراحل كلا منها لها توقيت زمني معين، المرحلة الأولى عبارة عن عودة اللاعبين للتدريبات، والتي استمرت لمدة شهر ونصف.

وتابع: خلال هذه المدة كانت مرحلة الإعداد عبارة عن تدريبات بدنية خفيفة خلال أول أسبوعين، ومن بعدها بدء زيادة الحمل التدريبي بالتدريج مع وجود عدد من الوديات بمنتصف الأسبوع، لاختبار عدد من الصفقات الجديد قبل التوقيع معهم رسميًا.

وأضاف الزين أن المرحلة الثانية بدأت عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، والتي تستغرق من 3 أسابيع وحتى شهر، وهي عبارة عن البدء في الشق الخططي، وشكل الفريق للموسم الجديد، من خلال تحديد شكل اللعب داخل وخارج ملعب الشبان، واللعب على العامل الفني، وتنفيذ تعليمات الجهاز الفني داخل الملعب، مع وجود عدد من الوديات لتجريب هذه الخطط.

وواصل الزين حديثه أما المرحلة الثالثة والأخيرة فهى تطبيق الخطط الفنية داخل الملعب، للوقوف على أفضل خطة وتكتيك فني تكيف عليه اللاعبين، لبدء تطبيقه خلال منافسات الموسم الجديد والمقرر إنطلاقه بشهر أكتوبر المقبل.

المعسكرات 

كان من المقرر خوض الفريق معسكرين خلال فترة الإعداد، الأول معسكرًا بدنيا بإحدى المدن الساحلية والآخر معسكرًا للوديات سيكون بمدينة القاهرة، هكذا بدأ كمال الزين حديثه حول معسكرات الفريق الأول.

وتابع: ولكن تم إلغاء المعسكر الأول والخاص بالشق البدني واستبداله بمعسكر داخل مدينة قنا بمنطقة الجزايرية، بسبب قلة الماديات داخل الشبان، فتم استبداله وعمل معسكر داخلي لمدة 4 أيام والتدريب بالمنطقة الجبلية فترتين في اليوم الواحد.

وأضاف الزين أما المعسكر الثاني من المقرر خوضه خلال شهر سبتمر المقبل، بمدينة القاهرة ولمدة أسبوع، وهو معسكرًا للمباريات الودية مع فرق وأندية من القسم الثاني، لتطبيق واختبار أكثر من تشكيلة للفريق، وأيضًا للوقوف على التشكيلة الأفضل المقرر بها خوض منافسات الموسم الجديد من القسم الثاني.

اختيار الصفقات

قال كمال الزين إن هناك مواصفات للاعبين المقرر ضمهم للشبان خلال الموسم الجديد، ففي البداية قد انتهى الفريق من إبرام 60% من صفقات الفريق للموسم الجديد.

وتابع الزين أن اختيار الصفقات يتم بناء على عدة مواصفات أهمها أن يكون اللاعب مهاري قادر على الإعطاء داخل ملعب الشبان قبل مباريات خارج الديار، بمعنى تحمله للضغوطات الجماهيرية، واللعب بمساحات صغيرة ويتكيف مع ملعب الفريق الأول.

وأشار الزين إلى أن هناك نوع آخر من اللاعبين ذوي الخبرات يستطيعون اللعب على الملاعب الواسعة والكبيرة والسيطرة على المباريات المهمة، فخلال تشكيلة الفريق للموسم الجديد تم جلب لاعبين بهذه المواصفات في أكثر من مركز.

وأضاف مدرب الشبان أن قائمة الفريق للموسم الجديد ستكون مزيج من الشباب واللاعبين المهارين وصغار السن، وأيضًا لاعبين مخضرمين، قادرين على الوصول للمرمى، الدفاع بشكل مستميت، وأيضا الهجوم بشكل سريع لضمان حصد أكبر عدد من النقاط خلال الموسم.

القسم الثاني

وصعد شبان قنا لدوري القسم الثاني بعد 4 سنوات غياب، إذ صعد للمجموعة الأولى “صعيد”، عقب احتلاله وصافة المجموعة الأولى بالترقي برصيد 10 نقاط، خلف بترول أسيوط صاحب الـ13 نقطة، في مجموعة ضمت أيضًا كيما أسوان، وأبو كساه ممثل محافظة الفيوم.

ووصل شبان قنا للترقي عقب تصدره المجموعة الثانية والتي تشرف عليها منطقة سوهاج لكرة القدم، عقب تصدره بفارق 18 نقطة عن أقرب منافسيه شبان المراغة، في سابقة تحدث لأول مرة هذا الموسم بالمجموعة الثانية بدوري القسم الثالث.

اقرأ أيضًا:

شبان قنا يصعد ناشئيه للفريق الأول استعدادًا للقسم الثاني

الوسوم