ولاد البلد

تونس تسعي لبلوغ دور الثمانية على حساب زيمبابوي بالكان 2017

تونس تسعي لبلوغ دور الثمانية على حساب زيمبابوي بالكان 2017

يلاقي منتخب تونس، نظيره زيمبابوي، على ملعب دانجوندجي، وذلك مساء اليوم الإثنين، في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة، ضمن مباريات الجولة الأخرة من منافسات المجموعة الثانية بكأس أمم أفريقيا الجابون 2017.

تعد فرص المنتخب التونسي في الصعود لدور الثمانية كبيرة، حيث يكفي نسور قرطاج التعادل مع المحاربين، دون النظر لنتيجة مباراة السنغال والجزائر، بينما تعد فرص زيمبابوي ضعيفة لبلوغ دور الثمانية، حيث يتوجب عليه الفوز على تونس مع تعادل الجزائر، أو خسارتها من السنغال في المباراة الثانية من المجموعة.

يحتل المنتخب التونسي المركز الثاني برصيد 3 نقاط، بعد خسارته في افتتاحية المجموعة بنتيجة 2/0 من السنغال، ثم فوزه على الجزائر بنتيجة 2/1، بينما يتذيل منتخب زيمبابوي ترتيب المجموعة برصيد نقطة وحيدة، بعد تعادلها مع الجزائر بنتيجة 2/2، ثم خسارتها من السنغال بنتيجة 2/0.

المواجهات السابقة

تقابلا المنتخبان في مواجهتين فقط واحدة رسمية وانتهت بالتعادل الإيجابي 1/1، والأخري مباراة ودية وانتهت أيضا بالتعادل وبنفس النتيجة.

تاريخ مشاركات المنتخبين

تعد هذه النسخة المشاركة ال 18 لمنتخب التونسي بكأس الأمم وكانت اول مشاركة له عام 1962، ولكن لم يحصل على لقب البطولة سوا مرة وحيدة عام 2004 والتي اقيمت على ارضيها، بينما تعد مشاركة المحاربون في كأس الأمم للمرة الثالثة وكانت أول مشاركة عام 2004 ودائما مايخرج من دور المجموعات.

مشوار المنتخبين بدور المجموعات

وصل منتخب نسور قرطاج لدور المجموعات بعدما تصدر المجموعة الأولي برصيد 13 نقطة حيث فاز في 4 مباريات وتعادل في مباراة وحيدة وخسر في مثلها، سجل لاعبيه 16 هدفا بينما استقبلت شباكه 3 أهداف فقط، في مجموعة كانت تضم منتخبات توجو، ليبيريا، وجيبوتي.

بينما وصلت زيمبابوي لدور المجموعات، بعد تأهلها في مرحلة التصفيات عن المجموعة الثانية عشر، برصيد 11 نقطة بعد 3 انتصارات وتعادلين وخسارة وحيدة، سجل لاعبيه 11 هدفًا، فيما استقبلت شباكه 4 أهداف في مجموعة كانت تضم فرق غينيا، مالاوي، وسوازيلاند.

أبرز لاعبي المنتخبين

يضم المنتخب التونسي أفضل لاعبين أبرزهم: وهبي الخزري، جناح ومهاجم نادي سندرلاند الإنجليزي، طه ياسين الخنيسي، مهاجم نادي الترجي التونسي، وهداف الدوري التونسي حتي الآن، أيمن عبد النور، قلب دفاع، نادي فالنسيا، يوسف المساكني، الجناح الأيمن لنادي، وعلى معلول، الظهير الأيسر للنادي الأهلي، حمدي النقاز، الظهير الأيمن لنادي النجم الساحلي.

من أبرز لاعبي منتخب زمبابوي هم: خاما بيليات، جناح نادي صن داونز الجنوب الأفريقي، نوليدج موسونا، جناح مهاجم نادي أوستندنا البلجيكي، ومارفيلس ناكامبا، يلعب لصالح نادي فيتسيه الهولندي ويشغل مركز لاعب خط الوسط الدفاعي.

أسلوب لعب المنتخبين

تلعب تونس بأسلوب 5-4-1، و3-1-4-2، ويعتمد المنتخب على وجود كثافة عددية للاعبيه في خط الوسط، باستخدام لاعبين مميزين في الدفاع، وتوظيف الظهيرين الأيمن والأيسر، في أدوار الجناح المتقدم الهجومية، ويفضل بناء الهجمات من طرفي الملعب.

أما منتخب زيمبابوي فيعتمد على الخطة 4-3-3 في الهجوم باستخدام الجناح خاما بيليات، إلى ثنائي الهجوم، لو كانت التشكيلة تعتمد على 4-4-2 أو تحول بيليات والجناح نوليدج موسونا إلى الهجوم، إذا كانت الخطة تعتمد على أسلوب 4-2-3-1، واستغلال السرعات و المهارة أهم ما يميز لعب المحاربين.

الوسوم