تكتيك المونديال| إنجلترا تتسلح بالقوة البدنية أمام مناورات كرواتيا

تكتيك المونديال| إنجلترا تتسلح بالقوة البدنية أمام مناورات كرواتيا موقع الفيفا - كرواتيا والأرجنتين

ينطلق اليوم، اللقاء الثاني من نصف نهائي كأس العالم روسيا 2018، و سيجمع مواجهة ذات طابع ثأري للإنجليز الذين سيلعبوا  ضد كرواتيا بذكريات عام 2007 عندما منعت كرواتيا، المنتخب الإنجليزي من الصعود لكأس أمم اوروبا 2008 وهزمتها شر هزيمة في ملعب ويمبلي .

مواجهة إنجلترا وكرواتيا

والاَن تملك إنجلترا فرصة تدمير معنويات الكروات الذين يحلموا بالوصول لنهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه .

إنجلترا وصلت للمربع الذهبي لأول مرة منذ عام 1990 وتحلم باللقب الذي طال انتظاره منذ أكثر 52 عام .

الصراع البدني:

يمتلك جاريث ساوثجيت أفضلية غير تكتيكية على زلاتكو داليتش حيث لم تلعب إنجلترا أشواط إضافية في البطولة إلا في لقاء كولومبيا .

أما المنتخب الكرواتي فقد لعب أشواطا إضافية مرتين في البطولة الأولى أمام الدنمارك و الثانية أمام المنتخب الروسي، وربما التعب و الإرهاق نال ما نال من اللاعبين الكروات و بدى ظاهراً على الحارس دانييل سوباسيتش الذي تعرض لإصابة في العضلة الخلفية لكنه لم يترك منتخب بلاده أمام روسيا .

التشكيل المتوقع لإنجلترا

استمراراً للنجاحات التي حققتها خطة 3-5-2 فلن يغير ساوثجيت شكله الفني ومن المتوقع أن تكون تشكيلته كالتالي.

حراسة المرمي : جوردان بيكفورد

خط  الدفاع : ماجوير – ستونز – والكر

خط الوسط : ترابيير – هيندرسون – ديلي الي – لينجارد – يونج

خط الهجوم : كين – ستيرلينج .

التكتيك

كالمعتاد من أي فريق يلعب بـ 3 مدافعين فإن تقدم الجناح الظهير يكون واجب لتوسيع الملعب و استغلال الكرات العرضية لكن مهمة إنجلترا هجوميًا لا ترتكز على الجناح الظهير فقط بل استخدام “ستيرلينج” كمهاجم خفي دائم في سحب المدافعين يمنح أولوية لديلي ألي و لينجادر في استغلال تلك المساحات واحياناً الجناح الظهير يونج أو ترابيير يرتكزون في مراكز الجناح الطبيعية لفتح مساحات لصناع اللعب على الاطراف .

وترتد إنجلترا لطريقة 5-3-2  و5-4-1 اغلق المساحات على الخصوم.

كرواتيا

زلالتكو داليتش قدم شيئاً جديداً في لقاء روسيا وهو عودة مودريتش لخط الوسط واستخدام كراماريتش في صناع اللعب و الزيادة في الهجوم فكانت تتحول الخطة من 4-2-3-1 ل 4-1-3-2 مع استغلال مودريتش لزيادة كراماريتش في الهجوم ، يلعب لوكا كصانع ألعاب.

تشكيل كرواتيا المتوقع

حراسة المرمى : سوباسيتش

خط الدفاع : ستيرنيتش – فيدا – لوفرين – كورلوكا

خط الوسط : راكيتيتش – بروزوفيتنش – مودريتش – بيرزيتش – ريبيتش

مهاجم : ماندوزكيتش .

التكتيك

دائماً زلاتكو داليتش يعتمد على 4-2-3-1 دفاعيا و لتأمين العمق سيتخدم راكيتيتش وبروزوفيتش في اللقاء  كرواتيا هجومياً تعتمد على كرات طولية مرسلة على طرفي الملعب مع تبادل في ادوار رباعي المقدمة ومحاولة  ارسال عرضيات من طرفي الملعب لماندوزكيتش .

ماذا قد يحدث في اللقاء

إذا بدأ داليتش بمودريتش و راكيتيتش كمحوري خط وسط فهنا ستكون مهمة الإنجليز صعبة في اختراق العمق مع تواجد ظهيري جنب عند كرواتيا لا يسمحان بمرور الكرات الطولية بل و يرسلوا عرضيات قوية للاطراف .

يحتاج المنتخب الكرواتي لضرورة عدم التساهل مع اللقاء من ناحية الركلات الحرة و الركنيات، هجوم إنجلترا بخماسي قد يزيد الضغط على راكيتيتش و زميله في محور خط الوسط.

الوسوم