بعد تعليق النشاط الرياضي بسبب كورونا.. نصائح للاعبين للحفاظ على اللياقة البدنية

بعد تعليق النشاط الرياضي بسبب كورونا.. نصائح للاعبين للحفاظ على اللياقة البدنية أرشيفية

بعد تعليق النشاط الرياضي لمدة أسبوعين ومنع المباريات الودية والتدريبات بسبب إجراءات الدولة في محاربة تفشي فيروس “كورونا”، يتخوف المهتمون بالشأن الرياضي في مصر من تأثير تلك الفترة سلبيا على مستوى اللاعبين الفني ولياقتهم البدنية، ما يجعل عودتهم مرة أخرى للملاعب أمرا ليس سهلا، الأمر الذي قد يتسبب في بعض الأزمات للأندية التي تحتاج جميع اللاعبين في المنافسة.

وتعيد هذه الأجواء للذاكرة ما حدث بعد ثورة يناير في 2011، من إلغاء النشاط الرياضي بالكامل، ما جعل بعض اللاعبين يتركون المجال الرياضي ويتجهون إلى أعمال أخرى، لاسيما لاعبي أقسام الدرجة الثانية والثالثة والرابعة، الأمر الذي يخشى المسؤولين عن النشاط الرياضي في مصر من تكراره.

“استاد ولاد البلد”، يقدم بعض النصائح للاعبين من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية ورفع المناعة في هذه الفترة.

تقوية المناعة

تقول منة الله سليمان، أخصائية تغذية علاجية سمنة ونحافة، إنه يجب أن يهتم اللاعب بمناعته وتقويتها، من خلال تناول ثلاث فيتامينات هي: فيتامين C، ويوجد في بعض الأدوية “فوار” أو في بعض الأطعمة كاليمون والبرتقال واليوسفي والجوافة والفلفل الأحمر والفراولة والسبانخ والكركم، بالإضافة إلى الثوم الذي يؤخذ عن طريق البلع، ويكون ذلك بعد تناول الوجبات، والثاني فيتامين B6، الذي يتوفر في الفراخ والسلامون والتونة والورقيات الخضراء من الخضار، والثالث فيتامين E المتوفر في المكسرات مثل اللوز والفول السوداني والكاجو وزيت عباد الشمس وزيت الصويا.

وتؤكد أخصائية التغذية أنه لا يجب الاعتماد على مصدر واحد فقط في تناول الطعام، إذ يجب أن يكون هناك تنوعا مع الاهتمام بالكميات المظبوطة للحفاظ على الوزن.

اللياقة البدنية

أما عن طرق الحفاظ على اللياقة البدنية للاعبين، فأكدت الأخصائية، أنه حتى إذا تم منع التدريبات والمباريات الودية في الأندية وغلق صالات الجيم، يجب أن يمارس اللاعب الرياضة في منزله، من خلال أداء بعض التمرينات البسيطة، كالجري في المكان، وتحريك عضلات الجسم، مع الالتزام بالنظام الغذائي “الرجيم”.

الوسوم