بالأسماء.. ميداليات مصر في دورة الألعاب الأفريقية بالجزائر

بالأسماء.. ميداليات مصر في دورة الألعاب الأفريقية بالجزائر

كتبت – منى سامي:

حققت مصر لقب دورة الألعاب الأفريقية للشباب والتي أقيمت بالجزائر في الفترة بين 18 وحتى 28 يوليو واستطاعت مصر انتزاع المركز الأول عن جدارة بعد تحقيقها 199 ميدالية طبقا لوزارة الشباب والرياضة المصرية  بواقع 101 دهبية ، 55 فضية و 43 مبدالية برونزية.

والجدير بالذكر أنه لم يصدرحتى الآن أوراق رسمية من داخل اللجنة الأولمبية المصرية خاصة بعدد الميداليات التي حصلت عليها مصر حيث  لم يتم احتساب ثلاث ميداليات ذهبية حصلت عليها لعبتي الكونغ فو والوشو.

وجاءت الجزائر في المركز الثاني  يأتي بعدها تونس في المركز الثالث بينما إحتلت المغرب المركز الرابع.

وانطلقت النسخة الأولى لدورة الألعاب الأفريقية للشباب عام 2010 في المغرب واستطاعت تونس تحقيق المركز الأول في هذه البطولة ولكن في النسخة الثانية عام 2014 والتي أقيمت في بوتسوانا استطاعت مصر الفوز بالمركز الأول وبذلك تكون مصر حققت لقب هذه الدورة مرتين عام 2014 ، 2018.

ويقدم إليكم ” استاد ولاد البلد ”  الميداليات التي حققتها البعثة المصرية في دورة الألعاب الأفريقية بالجزائر

شاركت مصر ببعثة مكونة من 372 فردا بواقع 269 لاعبا ولاعبة يمثلون مصر في 27 لعبة مختلفة.

وجاءت الميداليات المصرية كالتالي:

الجمباز

كان للجمباز نصيب الأسد من الميداليات المصرية في هذه الدورة حيث حقق 36 ميدالية متنوعة بواقع 17 ذهب ، 11 فضة ، 8 برونز، حيث حققت مصر ذهبية منافسات الفرق رجال في الجمباز الفني أيضا ذهبية الجمباز الفني فرق بنات .

كما حقق عبد الرحمن عبد الحليم، ذهبية منافسات الفردي في الجهازالفني كما  استطاع تحقيق ذهبية أخرى في منافسات جهاز العقلة  ، أيضا اللاعب ذياد خاطر حقق ذهبية منافسات جهاز الحلق وذهبية منافسات جهاز الحصان كما حقق أيضا ذهبية جهاز المتوازي

بينما اللاعبتان جنى إبراهيم وسلمي محمد حققا ذهبية الفردي بعد تساويهما في مجموع النقاط  ، ايضا استطاعت جنى إبراهيم إضافة ذهبية أخرى وهي ذهبية منافسات جهاز العارضتان المتفاوتتان وذهبية جهاز الحركات الأرضية.

واستطاع منتخب مصر تحقيق ذهبية منافسات الترامبولين فرق في منافسات الشباب والشابات كما حققت مصر الميدالية الذهبية في منافسات الفردي العام للانسات في الايروبك وذهبية الزوجي أيضا بينما في الثلاثي فازت مصر بالبرونزية، كما استطاع أحمد زمزم تحقيق ذهبية منافسات،فردي الترامبولين شباب.

وبالنسبة للميداليات الفضية استطاع منتخب مصر تحقيق فضية جهاز الأيروبك في منافسات الفرق كما استطاع كلا من ذياد إبراهيم ،محمد مختار، و مي حازم تحقيق الفضية.

وأضافت خديجة محمد فضية في منافسات الترامبولين كما حقق عبد الرحمن عبد الحليم فضية جهاز حصان القفز وسلمى محمد فضية جهاز الحركات الأرضية، كما حققت جنى إبراهيم فضية منافسات جهاز عارضة التوازن كما أضاف معتز إيهاب فضية في منافسات الفردي، و حقق أحمد إيهاب برونزية جهاز المتوازي ، ونغم أيمن برونزية حصان القفز.

وحققت كل من ملك حمزة وخديجة  الميدالية البرونزية في منافسات الترامبولين زوجي بينما حقق سيف الدين هاني وخالد حسام برونزية زوجي الشباب.

واستطاعت سلمى محمد تحقيق برونزية جهاز عارضة التوازن كما حقق أحمد إيهاب برونزية جهاز المتوازي ن وحقق يوسف خالد برونزية الفردي العام.

رفع الأثقال

أيضا رفع الأثقال كان لها نصيب كبير من الميداليات حيث حققت مصر 18 ميدالية بواقع 17 ميدالية ذهبية وواحدة فضية وجاءت الميداليات كالتالي :

حققت أمل توفيق ثلاث ذهبيات ( الخطف ،النتر، المجموع )، ورانيا محمد أضافت ثلاث ذهبيات أخرى في منافسات وزن -63 كجم (الخطف ، النتر والمجموع) كما حققت نعيمة السيد ثلاث ميداليات ذهبية أيضا ولكن في منافسات وزن +63 كجم أيضا أمل توفيق حققت ثلاث ذهبيات في منافسات الخطف والنتر والمجموع.

واستطاع عبد الله جلال و اسماعيل هلال إحراز ست ميداليات ذهبية بواقع ثلاث ميداليات لكل لاعب وأخيرا عوني أحمد حقق ذهبيتين وفضية حيث حقق فضية الخطف وذهبية النتر والمجموع.

السباحة

توجت مصر في منافسات السباحة بعدد 27 ميدالية منها 13 ذهب ، خمسة فضة و تسعة برونز، حيث حقق عبد الرحمن سامح ذهبية سباق 50 م حرة و ذهبية 50 م فراشة  كما حقق أحمد راتب ذهبية سباق 200م حرة وذهبية 100 م فراشة.

وتوجت لوجين ضياء بالميدالية الذهبية في منافسات سباق 200 م فراشة أيضا ذهبية سباق 100 م فراشة  وأضافت  ذهبية  سباق 200م متنوع بزمن 2.23.00، وحققت ساندي أيمن ثلاث ذهبيات في منافسات 800 ، 400 و 200 م حرة .

كما حقق المنتخب المصري ذهبية  4*100 م حرة تتابع في منافسات الفرق شباب كما أضاف منتخب مصر ذهبية منافسات سباق 100 م تتابع متنوع وحققت ياسمين محي ذهبية 50 م فراشة.

وجاءت الميداليات الفضية على النحو التالي حيث حقق المنتخب المصري فضية منافسات سباق 4*100 م تتابع مختلط متنوع، كما حققت انجي أبو زيد فضية منافسات 50 م حرة ، عمر عادي فضية 200 م متنوع  واضاف عمر الطنباري فضية أخرى.

بينما حقق محمد تامر برونزية سباق 100 م صدر ، وإنجي أبو اليزيد أضافت ميدالتين برونز في منافسات 100 م ظهر و 50 م ظهر، وحقق أحمد راتب برونزية 50 م حرة و 50 م فراشة بينما أحرز عبد الرحمن حجازي برونزية سباق 50 م ظهر .

وحققت ميار جابر برونزية سباق 100 م فراشة ، فارس يوسف برونزية 800 م حرة وأضاف  محمد عبد الباقي برونزية 200 م فراشة.

المصارعة

حققت بعثة المنتخب المصري في المصارعة 20 ميدالية متنوعة بواقع عشر ذهبيات وسبع فضيات وثلاث برونزيات.

ففي منافسات المصارعة الرومانية حققت مصر عشر ميداليات متنوعة، كالأتي:

زياد الدين ذهبية منافسات وزن -60 كجم

فتحي طارق ذهبية منافسات وزن -65 كجم

عبد الله  شعبان  ذهبية منافسات وزن -45 كجم

ابراهيم شادي ذهبية منافسات  وزن -92 كجم وأخيرا في الذهب اللاعب أحمد إبراهيم عجينة

علي عصام فضية  منافسات وزن -71 كجم

أبو بكر السيد فضية منافسات  وزن -80 كجم

أحمد فؤاد فضية منافسات وزن -51 كجم

أحمد محمود فضية منافسات وزن  110 كجم

يحيى محمد برونزية منافسات  وزن -48 كجم

أما في منافسات المصارعة النسائية حققت سارة محمود الميدالية الذهبية في منافسات وزن -43 كجم ، هالة وائل ذهبية منافسات وزن -53 كجم وأخيرا فاتن رمان فضية منافسات وزن -49 كجم .

بينما في منافسات  المصارعة الحرة  جاءت ميداليات المنتخب المصري كالاتي

أحمد فؤاد الميدالية الذهبية في منافسات وزن 51 كجم .

فتحي طارق فتحي الميدالية الذهبية في منافسات وزن 56 كجم

شادي الخليل إبراهيم الميدالية الذهبية في منافسات وزن 92 كجم

أحمد محمود السيد  الميدالية الذهبية في منافسات وزن 110 كجم

فارس عبد الغني الميدالية الفضية في منافسات وزن 60 كجم

علي عصام الخضري الميدالية الفضية في منافسات وزن 71 كجم

عبد الله محمد شعبان الميدالية البرونزية في منافسات وزن 45 كجم

أبو بكر السيد السيد الميدالية البرونزية في منافسات وزن 80 كجم.

السلاح

حقق منتخب مصر في منافسات السلاح 11 ميدالية متنوعة بواقع ست دهبيات وأربع فضيات وبرونزية .

حيث حقق منتخب مصر ذهبية  سلاح الايبيه في منافسات الفرق شباب  كما حقق أيضا ذهبية سلاح السابر في منافسات الفرق شباب بعد التغلب على تونس في النهائي بنتيجة 45-20 كما أضاف منتخب سلاح الشيش ذهبية أخرى في منافسات الفرق شباب.

كما استطاع يحيى ماضي تحقيق ذهبية سلاح السيف ، أدهم معتز ذهبية سلاح السابر و محمد السيد ذهبية سلاح الإيبيهة، واستطاع منتخب مصر تحقيق فضية سلاح السيف في منافسات الفرق شابات كما أضافت كلا من عهد ناصر فضية في منافسات سلاح الايبيه و مريم صدقي فضية في منافسات سلاح الشيش .

وأخيرا استطاع منتخب مصر شابات تحقيق برونزية سلاح السابر.

الرماية

حققت مصر في منافسات الرماية سبع ميداليات بواقع ست ذهبيات وفضية، حيث حققت نهال طارق الميدالية الذهبية في منافسات الرماية مسدس كما حقق عمر كمال ذهبية في نفس المنافسات ولكن شباب، كما حقق سيف أبو سنة  الميدالية الذهبية في منافسات الرماية بندقية ، وأضاف يوسف شرف ذهبية في منافسات التراب .

واستطاع كل من عمر كمال ونهال طارق تحقيق  ذهبية 10 منافسات  م مسدس زوجي مختلط أيضا سيف أبو سنة وفريدة خالد ذهبية منافسات 10 م بندقية مختلط.

وأخيرا حققت فريدة خالد فضية منافسات الرماية بندقية

الكاراتية

جاءت حصيلة  بعثة مصر في منافسات الكاراتيه عشر ميداليات متنوعة ( أربع ذهبيات ، وخمس فضيات وبرونزية)

حيث حقق كريم وليد ذهبية منافسات الكاتا فردي، وعمرو علاء ذهبية منافسات 55 كجم كومتيه، كما حقق كلا من طه طارق وياسمين الهواري الذهبية

وحقق عبد الرحمن حاتم فضية منافسات وزن 76 كجم أيضا ياسمين نصر فضية الكومتيه في منافسات وزن 48 كجم ، وإيمان أشرف فضية كومتيه منافسات وزن 53 كجم و أسماء محمود فضية  منافسات الكاتا.

كما حقق منتخب مصر شابات فضية منافسات الكاتا الجماعي وكان الفريق المشارك هو اسماء محمود- تقى هشام – ياسمين نصر، وحقق كل من كريم وليد – مصطفى العباسى – عمر محمد.برونزية منافسات الكاتا الجماعي شباب أيضا كلا من

ألعاب القوى

حققت مصر في منافسات ألعاب القوى سبع ميداليات بواقع أربع ذهبيات وثلاث فضيات

حيث أحرز محمد اسامة ذهبية دفع الجلة ، روان أيمن ذهبية الإطاحة بالمطرقة أيضا محمد طارق ذهبية الإطاحة بالمطرقة وأخيرا رنا خالد ذهبية رمي القرص .

بينما حقق محمد أسامة فضية منافسات رمي القرص وياسمين حازم فضية القفز .

التجديف

أحرزت مصر سبع ميداليات في منافسات التجديف بواقع أربع ذهبيات و فضيتين وبرونزية، حيث أحرز عمرو حمدي و مصطفى أحمد ذهبية منافسات القارب الزوجي

دارين محمود ومريم همام ذهبية زوجي الاسكيف أيضا الثنائي عبد الله حسن وأدهم هشام ذهبية زوجي الاسكيف  وأخيرا دارين محمود ذهبية فردي الإسكيف، بينما أحرز الثنائي مريم همام وميار فضية الزوجي وأضاف عبد الله حين الفضية الثانية كما أحرز برونزية فردي الإسكيف .

القوس والسهم

توج المنتخب المصري للقوس والسهم بست ميداليات متنوعة حيث أحرزت مصر ذهبية منافسات الفرق شباب كما أحرزت أيضا ذهبية المختلط وأضاف بهاء الدين عمرو ذهبية أخرى.

وحققت إسراء ياسين الفضية ويوسف طلبة البرونزية. 

التايكوندو

حققت مصر في منافسات التايكوندو سبع ميداليات بواقع ثلاث ذهبيات وثلاث برونزيات وفضية، حيث حقق كل من عبد الرحمن خلف ، إياد بركات و مصطفى فراج الميدالية الذهبية، بينما حققت حبيبة حسام الميدالية الفضية وجاءت الثلاث برونزيات عن طريق شهد أحمد ، مايا مجدي ، مرام نبيل.

 

تنس الطاولة

حققت مصر في منافسات تنس الطاولة ثلاث ميداليات ذهبية حيث أحرز الثنائي يوسف عبد العزيز ومروة الهضبي ذهبية الزوجي مختلط أيضا أحرز كلاهما ذهبية الفردي.

الوشوكونغ فو

حققت مصر ذهبيتان وبرونزية حيث حقق كريم خيري ذهبية مافسات الساندا بينما حصل عبد الله علي على البرونزية في نفس المنافسات بينما في منافسات (تي جاي) القتال الوهمي حققت اللاعبة سارة الميدالية الذهبية.

الملاكمة

أحرزت مصر في منافسات الملاكمة ست ميداليات متنوعة بواقع ذهبية وفضيتين وثلاث برونزيات، حيث توج مروان مدبولي بالميدالية البرونزية بينما حقق كلا من محمد مجدي و هنا جابر الفضية، وجاءت الثلاث برونزيات عن طريق شروق محمد ، يوسف كرار ومحمد فريد.

الريشة الطائرة

حقق منتخب الريشة الطائرة ذهبية ،فضيتنين وبرونزية  حيث أحرز الثنائي محمود منتصر وجنى أشرف ذهبية زوجي المختلط  بينما أحرز منتخب الشباب فضية الفرق ومنتخب الشابات أيضا فضية الفرق.

وأخيرا حصل الثنائي محمود منتصر و محمد مصطفى على الميدالية البرونزية في منافسات الزوجي وذلك بعد خسارتهما في نصف النهائي أمام منتخب نيجيريا.

الجودو

حققت مصر في منافسات الجودو ذهبية وبرونزيتين حيث أحرزت سلمى سامي الميدالية الذهبية بينما توج كلا من جاسر حليم و ألاء معتز بالبرونزية.

الدراجات

توجت مصر بميدالتين في منافسات الدراجات حيث أحرز يوسف ذكي ذهبية دراجات الفردي ضد الساعة بينما أحرزت سهيلة سيد الفضية

التنس الأرضي

توجت مصر بميدالية ذهبية في منافسات التنس الأرضي حيث حقق الثنائي حلا خالد وهانيا أبو السعود الميدالية الذهبية في منافسات الزوجي

 

الثلاثي الحديث

أيضا ميدالية ذهبية وحيدة في منافسات الترايثلون عن طريق اللاعب سيف الدين خالد

الكانوي كاياك

وفي منافسات الكانوي كاياك حققت مصر فضيتين وبرونزية حيث حقق أحمد البديهوي ومحمود عوض الفضية بينما أحرزت نور الله أمجد البرونزية.

الشراع

حققت مصر في منافسات الشراع فضية وبرونزية

الكرة الحديدية

حققت مصر في منافسات الكرة الحديدية أربع برونزيات.

وبالنسبة للرياضات الجماعية حققت مصر ميداليات في منافسات كرة اليد ، الكرة الطائرة ، الكرة الطائرة الشاطئية وكرة السلة 3*3 وجاءت كالاتي

كرة اليد

حققت مصر ذهبتين في منافسات كرة اليد حيث استطاع منتخب الناشئين التتويج بالميدالية الذهبية بعد الفوز على الجزائر بنتيجة 28-21 بينما فاز منتخب الشابات على منتخب الرأس الأخضر في المباراة النهائية بنتيجة 30-21.

 

الكرة الطائرة

حققت الكرة الطائرة ذهبية وفضية حيث فاز منتخب الناشئات بالذهبية بعد التغلب على الكاميرون في المباراة النهائية بنتيجة  بينما منتخب الشباب حصل على الفضية .

الكرة الطائرة الشاطئية

حقق منتخب الطائرة الشاطئية بنات الميدالية البرونزية بعد الفوز على منتخب الجزائر بنتيجة 2\0.

كرة السلة 3\3

حققت مصر في منافسات كرة السلة 3\3 فضية وبرونزية حيث خسر منتخب الشباب في المباراة النهائية أمام مالي ليتوج بالفضية بينما توج منتخب الشابات بالبرونزية بعد التغلب على منتخب الجزائر

الوسوم