ولاد البلد

النقاشة وبيع العسل والملابس.. مهن لجأ إليها لاعبو المظاليم بسبب كورونا

النقاشة وبيع العسل والملابس.. مهن لجأ إليها لاعبو المظاليم بسبب كورونا

يعاني لاعبو دوريات المظاليم في مصر من المرتبات والأجور الضئيلة، مما يجعل لعبة كرة القدم لدى عدد كبير منهم “مهنة ثانوية”، ما يضطرهم دائما إلى البحث عن مهنة تكون بمثابة مصدر أساسي لسد احتياجاتهم ومتطلبات أسرهم.

ومع توقف النشاط الرياضي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، ساءت الأوضاع أكثر فأكثر، ليبحث معظم اللاعبين عن فرص عمل لحين انتهاء الأزمة.

“استاد ولاد البلد” رصد بعض المهن التي لجأ لها لاعبو دوريات المظاليم بحثا عن قوت يومهم:

بيع عسل النحل

مع قرار رئيس مجلس الوزراء بتوقف النشاط الرياضى، اضطر محمد سلامة “تريكة” لاعب شباب الخربة السيناوي، إلى اللجوء للعمل فيمجال بيع عسل النحل، من أجل كسب الرزق.

يقول تريكة: “نحن كأبناء سيناء نعشق كرة القدم ولا نستطيع أن تستغني عنها، وعلى الرغم من ممارستي للعبة الكرة إلا أنني وكحال معظم اللاعبين لدي عمل جانبي حيث كنت عامل في بحيرة البردويل”.

لكن مع توقف الصيد وتوقف النشاط الرياضي، لم وجد سلامة أن كل الأبواب أغلقت في وجهه، لكن باب بيع عسل النحل كان لا يزال مواربا ليلحق بالدخول إليه واتجه للعمل بشركة لتوزيع عسل النحل.

قرارفرض حظر التجوال، أجبر سلامة على العمل نهارا فقط، حتى زوال أزمة كورونا، وعن كرة القدم،يؤكد أنها لا تزال في قلبه وعقله، حيث يتجمع مع اللاعبين من حين لآخر، للحفاظ على اللياقة بلعب مباريات بعدد قليل داخل ملعب خماسي.

محمد سلامة تريكة
محمد سلامة تريكة
بدون عمل

لم يكن إيهاب كمال حارس مرمى فريق بورفؤاد أفضل حالا من سلامة تريكة، حيث ظل بلا عمل بعد توقف النشاط الرياضي، ورغم أن لديه مؤهل عالٍ، حيث حصل على ليسانس حقوق ويحمل كارنيه مزاولة مهنة المحاماة، لكن مع ظهور مرض كورونا وقرار غلق المحاكم حاليان أصبح بدون عمل سواء لاعب كرة قدم أو كمحامي.

إيهاب كمال حارس مرمى فريق بورفؤاد
إيهاب كمال حارس مرمى فريق بورفؤاد
المحارة والنقاشة

أحمد غريب لاعب شباب الخربة، يشير إلى أن كرة القدم تجري في دمائه، لكنها لا تكفي لتكون مهنته الأساسية، مثل لاعبي الدوري الممتاز، ليجد نفسه أمام مهنة شاقة في مجال المحارة والنقاشة، من أجل وجود مصدر رزق شبه ثابت.

أحمد غريب لاعب شباب الخربة
أحمد غريب لاعب شباب الخربة

سار علاء الكاشف لاعب فريق النصر السيناوي، على نهج أحمد غريب إذ اتجه للعمل في مجال النقاشة، بعد توقف النشاط الرياضة بسبب جائحة كورونا، قائلا: الوضع هنا فى العريش من قبل ظهور مرض كورونا صعب جدا خاصة في إيجاد عمل، سواء كان فى محلات أو حرفة.

وتابع: مع الوضع الحالى الموضوع أصبح أكثر صعوبة، وأنا كنت أعمل في محلات الملابس لكن مع توقف كل شيء خاصة مع وجود حظر اتجهت للعمل في مجال النقاشة.

علاء الكاشف لاعب فريق النصر السيناوي
علاء الكاشف لاعب فريق النصر السيناوي
البحث عن العمل

محمد موافي لاعب بورفؤاد يقول: الموقف أصبح صعب مع توقف النشاط وتوقف العمل بمصانع الاستثمار، حيث كنت قبل التوقف أعمل بها، لكن تركتها لصعوبة التوفيق بين شغلي بها ومواعيد التدريب والمباريات وأصبح حاليا من الصعب إيجاد عمل بديل.

علاء الكاشف لاعب فريق النصر السيناوي
علاء الكاشف لاعب فريق النصر السيناوي
العمل في ماركت

لجأ كريم سمير لاعب الشرقية، إلى العمل في ماركت من أجل تلبية متطلبات عائلته حيث أنه رب أسرة، قائلا: كنت أنوى أن أبحث عن عمل بعد انتهاء الدوري خاصة وأنني رب أسرة، لكن جاء توقف النشاط مربكا لكل الحسابات خاصة مع وجود الحظر الليلي فلجأت للعمل في “ماركت”.

كريم سمير لاعب الشرقية
كريم سمير لاعب الشرقية
الصيد مع إيقاف التنفيذ

بين عشية وضحاها، وجد عبد الرحمن رخا حارس مرمى الزرقا، نفسه بدون عمل، بعد انتشار جائحة كورونا ما اضطر الحكومة لإعلان توقف النشاط، حيث كان يعمل في الصيد الذي توقف هو الآخر، ليبقى منتظرا قرارات عودة النشاط وانتهاء الأزمة.

عبد الرحمن رخا حارس مرمى الزرقا
عبد الرحمن رخا حارس مرمى الزرقا
إيجاد بدائل

مع توقف النشاط الرياضي، قد يتجه أحمد فرج لاعب بورفؤاد إلى البحث عن بديل حال استمرار أزمة كورونا، مشيرا إلى أقرب عمل هو بمحلات الملابس الرجالي في القنطرة بمكان إقامته.

أحمد فرج لاعب بورفؤاد
أحمد فرج لاعب بورفؤاد
حيرة

الشاذلي جابر لاعب منتخب السويس، أيضا أصبح في حيرة، فيقول كرة القدم هي مهنتي الأساسية، ومع توقف النشاط أصبحت في المنزل، ولو طالت مدة التوقف كنت سأعمل بمجال السياحة، خاصة وأنني من محافظة الأقصر، والتي توقفت عن استقبال السياح حاليا، ولو فكرت في العمل في السياحة بالغرفة بالغردقة أو شرم الشيخ سوف أجد نفس الظروف.

الشاذلي جابر لاعب منتخب السويس
الشاذلي جابر لاعب منتخب السويس
آمال بعودة الحياة لطبيعتها

غريب حشمت لاعب بورفؤاد: كنت أعمل بمحل ملابس في محافظتي الإسماعيلية، وبعد انتشار المرض تركت العمل، ونتمنى أن تنتهي الأزمة ويعود الجميع لحياتهم الطبيعة.

غريب حشمت لاعب بورفؤاد
غريب حشمت لاعب بورفؤاد
سائق أوبر

عبودة سمير لاعب منتخب السويس، يقول: لو طالت مدة التوقف سوف أعمل في نظام “أوبر” خاصة وأنني أحمل رخصة قيادة.

عبودة سمير لاعب منتخب السويس 
عبودة سمير لاعب منتخب السويس
الوسوم