نسور وأفيال وماشية وسنونو.. تعرف على المجموعة الثانية ببطولة الأمم الإفريقية

نسور وأفيال وماشية وسنونو.. تعرف على المجموعة الثانية ببطولة الأمم الإفريقية المجموعة الثانية بكأس الأمم الإفريقية

أيام قليلة تفصلنا عن بداية الحدث الأضخم في إفريقيا، إذ تنطلق في 21 يوليو الحالي بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها 32 لعام 2019، والتي تحتضنها مصر بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة في تاريخ “كان”، إضافة لإقامة البطولة فصل الصيف لأول مرة أيضًا.

كأس الأمم الإفريقية 2019

تضم البطولة 6 مجموعات، “استاد ولاد البلد” يستعرض  خلال هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن منتخبات ونجوم المجموعة الثانية وتاريخ مشاركتها.

المجموعة الثانية

أسفرت قرعة بطولة أمم إفريقيا التي أقيمت تحت بمصر عن وقوع كل من: نيجيريا، ومدغشقر، وغينيا، وبوروندي ضمن المجموعة الثانية، والتي ستحتضنها محافظة الإسكندرية، وستقام مبارياتها على استاد الإسكندرية، عدا مباراة واحدة في دور المجموعات يستضيفها ملعب الإنتاج الحربي.

وتعد المنافسة شرسة للغاية في هذه المجموعة خاصة، وأن جميع فرقها تعيش حالة حيوية كروية كبيرة مؤخرًا، إذ صعدت مدغشقر وبوروندي لأول مرة في تاريخهما ويعيشان فترة حيوية وتألق كبير، وكذلك الحال لفريقي نيجيريا وغينيا، اللذان يتمتعان بقوة كبيرة الفترة الأخيرة.

منتخب نيجيريا “النسور الخضراء”

يعد منتخب نيجيريا من المنتخبات المرشحة بقوة للمنافسة على لقب البطولة، خاصة بعدما أسفرت القرعة عن  وقوعه في مجموعة متوازنة ، ويحل المنتخب ثالثًا في التصنيف الإفريقي، و42 عالميًا.

مشوار نيجيريا للتأهل لأمم إفريقيا 2019

تأهل منتخب نيجيريا لكرة القدم بجدارة بقيادة المدرب الألماني جيرنو روهر، إلى النهائيات، بعد أن جمع في رصيده 13 نقطة، واحتل صدارة المجموعة الخامسة، التي كانت تضم: نيجيريا، وجنوب إفريقيا، وليبيا، وسيشيل.

والمدرب الألماني “جيرنو روهر” صاحب الـ 64 عامًا  شارك مع نيجيريا منذ 2016 في 11 مباراة (فاز في 7 مقابل تعادلين وخسارتين)، وينتمي لمدرسة الكرة الهجومية.

تاريخ نيجيريا في أمم إفريقيا

شاركت في البطولة 17 مرة، وحصلت على اللقب 3 مرات، أعوام 1980 – 1994- 2013، ووصيف البطولة 4 مرات أعوام: 1984 – 1988 – 1990 – 2000.

أبرز لاعبي النسور الخضراء

جون أوبي ميكيل

قائد الفريق، ووسط ملعب نادي ميدلزبره الإنجليزي، ولعب صاحب 32 عامًا، 86 مباراة مع النسور في الفريق الأول، وسجل 6 أهداف، ويضع الجمهور النيجيري آمالاً كبيرة عليه.

بواسطة الاتحاد الإفريقي
جون بواسطة الصفحة الرسمية للاعب بتويتر
أحمد موسى

صاحب 26 عامًا، والذي ظهر بقوة مع المنتخب النيجيري في كأس العالم الماضي، ولعب دورًا مهمًا في صعود المنتخب لأمم إفريقيا، ويلعب للنصر السعودي، ولعب مع المنتخب الأول  79 مباراة، سجل 15 هدفًا، كما لعب مع الشباب والأوليمبي، وهو أحد الأعمدة الأساسية للنسور.

موسى بواسطة الاتحاد الإفريقي
أحمد موسى بواسطة الصفحة الرسمية للاعب بتويتر
فيكتور موسيس

فيكتور موسيس يمتلك جنسية إنجليزية، ويلعب حاليًا لصالح نادي فنربخشة التركي، ويلعب في مركز الجناح الأيسر، كما يجيد اللعب في مركز المهاجم، ولعب مع منتخب النسور بالفريق الأول 38 مباراة وسجل 12 هدفًا، وهو أحد أعمدة المنتخب النيجيري.

فيكتور مويسيس بواسطة الصفحة الرسمية للاعب على الفيسبوك
فيكتور موسيس بواسطة الصفحة الرسمية للاعب على فيس بوك
منتخب غينيا “الأفيال الوطنية”

تأسس الاتحاد الغيني لكرة القدم عام 1960، وانضم إلى الاتحاد الدولي “فيفا” عام 1962، وإلى “كاف” عام 1960، وخاض المنتخب الغيني 11 مشاركة سابقة في نهائيات أمم إفريقيا، وكانت أفضل نتائجه الحصول على المركز الثاني، ولم يسبق له تحقيق اللقب من قبل، أو التأهل لنهائيات كأس العالم، وهو في المركز الـ12 بحسب التصنيف الإفريقي، والـ 68 عالميًا.

ويقود البلجيكي بول بوت، المهمة الفنية للمنتخب الغيني، وله خبرات كبيرة في كرة القدم بالقارة السمراء، إذ سبق له قيادة منتخب بوركينا فاسو.

منتخب غينيا، بواسطة الاتحاد الإفريقي
منتخب غينيا، بواسطة الاتحاد الإفريقي
مشوار غينيا في التصفيات

استطاع منتخب غينيا التأهل لكأس أمم إفريقيا بقيادة المدرب البلجيكي بول بوت، بعدما حصل على صدارة المجموعة التاسعة، برصيد 12 نقطة بفارق نقطة عن منتخب كوت ديفوار في الوصافة برصيد 11 نقطة.

وتأهل المنتخب الغيني إلى أمم إفريقيا 2019 على رأس مجموعته، التي كانت تضم منتخبات: كوت ديفوار، وإفريقيا الوسطى، ورواندا، بعد أن حقق 12 نقطة من 6 مباريات، ليضعه الاتحاد الإفريقى بالمستوى الثاني في المعترك الإفريقي الأبرز.

أبرز لاعبي الأفيال الوطنية
نابي كيتا

يلعب كيتا في مركز وسط الملعب بنادي ليفربول الإنجليزي، وصاحب 24 عامًا، وهو أبرز لاعب بالمنتخب الغيني، ولعب لمنتخب بلاده 33 مباراة، سجل 5 أهداف، ويعول عليه المنتخب والجمهور آمالًا عريضة في البطولة المقبلة.

كيتا بواسطة الصفحة الرسمية للاعب على الفيسبوك
كيتا بواسطة الصفحة الرسمية للاعب على فيس بوك
إدريسا سيلا

يعد سيلا من اللاعبين المميزين والمهمين في غينيا، وهو صاحب 28 عامًا، ويلعب مهاجمًا في صفوف نادي زولته فاريجيم البلجيكي، وخاض 28 مباراة مع غينيا، وسجل 5 أهداف، وهو أحد أعمدة الفريق.

إدريسا سيلا - بوسطة صفحة اللاعب الرسمية على تويتر
إدريسا سيلا – بوسطة صفحة اللاعب الرسمية على تويتر
محمد ياتارا

مهاجم نادي أوكسير الفرنسي، ويبلغ من العمر 25 سنة، وأحد أعمدة المنتخب الأساسية، ولعب للنسور 29 مباراة، سجل 10 أهداف، ويعد أحد أهم اللاعبين مع كيتا وسيلا، وتضع عليه الجماهير أيضًا آمالها من أجل تحقيق لقب لم يحصل عليه منتخب بلاده قط.

محمد ياتارا
بواسطة  الصفحة الرسمية لمحمد ياتارا على تويتر
منتخب مدغشقر “نجوم الماشية”

يعد صعود منتخب مدغشقر لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، إنجازًا يحدث للمرة الأولى في تاريخ جزيرة المحيط الهندي. ويقع الفريق في المركز الـ24 بحسب التصنيف الإفريقي، والـ 107عالميًا.

ويعد الفرنسي نيكولا ديبوي، المدير الفني لمنتخب مدغشقر، مدربًا مغمورًا، إذ كان يعمل لبعض فرق الدرجتين الرابعة والثالثة في بلاده، ثم رحل  إلى مدغشقر كمستشار فني للاتحاد، وفي مارس 2017 وقبل بداية مشوار تصفيات كأس الأمم 2019، طلب منه رئيس اتحاد مدغشقر (في هذا الوقت) أحمد أحمد أن يتولى مهمة المدير الفني للمنتخب.

منتخب مدغشقر، بواسطة الاتحاد الإفريقي
منتخب مدغشقر، بواسطة الاتحاد الإفريقي
مشوار مدغشقر في التصفيات

منتخب مدغشقر هو أول المتأهلين لنهائيات أمم إفريقيا، إذ فاز على السودان ثم تعادل مع السنغال، وهزم غينيا الاستوائية مباراتين، ليصعد رسميًا، وعقب نهاية التصفيات، صعد كمركز ثاني بـ 10 نقاط، من 6 مباريات، إذ فاز في 3 وتعادل في واحدة، وخسر مباراتين، ليتأهل خلف السنغال.

أبرز لاعبي الماشية
باولن فوافي

يعد باولن فوافي من أبرز لاعبي منتخب الماشية، ويلعب صاحب الـ31 عامًا في مركز الجناح بفريق مصر المقاصة المصري، وسجل 3 أهداف مع منتخب الماشية في التصفيات، ولعب لمنتخب بلاده 37 مباراة وسجل 9 أهداف، وهو أهم لاعبي المنتخب.

باولن فوافي
باولن فوافي بواسطة الصفحة الرسمية لمصر المقاصة
إبراهيم صامويل أمادا

يلعب أمادا في مركز وسط الملعب بفريق مولودية الجزائر، ويبلغ من العمر 29 عامًا، وهو أحد ركائز المنتخب، ولعب 11 مباراة مع منتخب بلاده، ولم يسجل أي أهداف في مباريات رسمية، وكان أحد أهم اللاعبين في التصفيات.

إبراهيم صامويل أمادا
إبراهيم صامويل أمادا بواسطة مولودية الجزائر
جيريمي موريل

يعد جيريمي موريل لاعب نادي ليون الفرنسي، ووسط ملعب منتخب مدغشقر، وصاحب الـ35 عامًا، أحد أهم اللاعبين بالمنتخب، نظرًا لخبرته الكبيرة، ورغم أنه لعب مباراة وحيدة لمنتخب بلاده إلا أن جمهور مدغشقر يعلق عليه آمالاً كبيرة.

جبريل، بواسطة الصفطة الرسمية للاعب على تويتر
جيريمي بواسطة الصفطة الرسمية للاعب على تويتر
منتخب بوروندي “السنونو”

تأسس اتحاد بورندي لكرة القدم في عام 1948، وانضم إلى الاتحاد الدولي “فيفا” في 1972، وانضم إلى الاتحاد الإفريقي في 1972، ويلقب المنتخب بـ (السنونو)، ولم يسبق له الصعود لنهائيات أمم إفريقيا قط،  وهو في المركز الـ37 بحسب التصنيف الإفريقي، والـ 136 عالميًا.

منتخب بوروندي بواسطة الاتحاد الإفريقي
منتخب بوروندي بواسطة الاتحاد الإفريقي
مشوار تأهل منتخب بوروندي

استطاع منتخب بورندي التأهل لكأس أمم إفريقيا بقيادة المدرب الألماني أوليفر نيونجيكو، لأول مرة في تاريخه، بعدما قدم مستويات قوية في التصفيات، والذي يلعب بخطة دفاعية وهجومية متوازنة. واحتل الفريق وصافة المجموعة الثالثة من التصفيات برصيد 10 نقاط، بعد منتخب مالي الذي تصدر المجموعة برصيد 14 نقطة، وأمام منتخب الجابون صاحب الثماني نقاط، في حين تذيلت جنوب السودان المجموعة من دون رصيد.

ولم يتكبد منتخب بوروندي أي خسارة في مشوار التصفيات، فانتصر ذهابًا وإيابًا على جنوب السودان، وتعادل في باقي المواجهات أمام مالي والجابون ذهابًا وإيابًا.

أبرز لاعبي منتخب بوروندي
سيدريك أميسي

أحد لاعبي فريق التعاون السعودي، وأحد أهم اللاعبين بمنتخب بوروندي، ويبلغ 26 سنة، لعب 37 مباراة مع منتخب بلاده، سجل 7 أهداف،  وكان له دورًا بارزًا في الصعود وسجل هدفين في التصفيات.

سيدريك أميسي
سيدريك أميسي عبر الصفحة الرسمية للاعب
فيستون عبد الرازق

يعد عبد الرازق أحد أهم اللاعبين بالمنتخب البوروندي، ويبلغ من العمر 25 عامًا، ويلعب في صفوف شبيبة القبائل الجزائري، وخاض 26 مباراة مع منتخب بلاده، وسجل 16 هدفًا.

فيستون عبد الرازق
فيستون عبد الرازق بواسطة الصفحة الرسمية لنادي شبيبة القبائل
سايدو براهينو

مهاجم ستوك ستي الإنجليزي، وصاحب الـ25 عامًا، تألق براهينو وأصبح لاعبًا في صفوف منتخب إنجلترا للشباب تحت 21 عامًا، وحصل على جائزة أفضل لاعب شاب في إنجلترا عام 2014 وكان من نجوم فريق وست بروميتش، ثم عاد مجددًا ليمثل منتخب بلاده الأصلي “بوروندي”، ولعب 5 مباريات مع بروندي، وسجل هدفًا واحدًا.

ساديو بواسطة الصفحة الرسميه للاعب على تويتر
سايدو براهينو بواسطة الصفحة الرسميه للاعب على تويتر
موعد مباريات المجموعة الثانية

تفتتح مباريات المجموعة الثانية 22 يونيو الحالي، وتختتم 30 من نقس الشهر، والمباريات كالتالي:

*في 22 يونيو: في السابعة مساءً يواجه نيجيريا بوروندي، وغنيا مع مدغشقر في العاشرة مساءً.
*في 26 يونيو: في الرابعة والنصف عصرًا يواجه نيجيريا غينيا.
*في 27 يونيو: يواجه مدغشقر بوروندي في الرابعة والنصف عصرًا.
*في آخر الجولات 30 يونيو: يواجه بوروندي نظيره غينيا في السادسة مساءً على ملعب الإنتاج الحربي، ويواجه نيجيريا مدغشقر في نفس
التوقيت على استاد الإسكندرية.

 

الوسوم