السينايورهات المقترحة لتحديد الصاعدين للممتاز حال عدم استكمال القسم الثاني

السينايورهات المقترحة لتحديد الصاعدين للممتاز حال عدم استكمال القسم الثاني لقاء شبان قنا والفيوم بمجموعة الصعيد بالقسم الثاني - تصوير: نورهان ذكي

تصميم : محمد محسن

تسبب وباء فيروس كورونا في قرار رئاسة الجمهورية بإيقاف النشاط الرياضي لمدة أسبوعين حتى الأول من أبريل، من إجراءات سلامة ووقائية تتخذها الدولة لحماية اللاعبين من هذا المرض اللعين.

ليتوقف دوري القسم الثاني قبل نهايته بخمس جولات، ولا أحد يعلم متى سيستأنف النشاط الكروي، وهل ستنتهي المسابقة بنفس شروط بدايتها؟

ويقدم “استاد ولاد البلد” الاحتمالات التي قد تحدث لتحديد الصاعدين للدوري الممتاز حال استئناف دوري القسم الثاني دون استكمال الخمس جولات.

إلغاء النشاط

يلغي اتحاد الكرة الموسم الحالي لدورياته بمختلف درجاته الأربعة، مما يعني عدم صعود أي فريق من القسم الثاني للدوري الممتاز.

وهو القرار الأصعب، وخاصة وأن هناك فرق صرفت ملايين الجنيهات، من أجل الصعود أمثال سيراميكا كيلوباترا، وفاركو، وبني سويف، وغيرهم، مما يعني أن تلك الأندية سترفض ذلك القرار، حتى وان كان هذا الموسم استثنائيًا.

الاحتمال الأول
الاحتمال الأول

صعود الأوائل

ثاني القرارات المحتملة، هو صعود أوائل المجموعات الثلاث الحاليين مباشرة قبل التوقف، وهم بني سويف في المجموعة الأولى، وسيراميكا كيلوباترا في المجموعة الثانية، ودمنهور في المجموعة الثالثة.

وقد ترفض الأندية التي تنافس على الصعود، مع أوائل المجموعات، وخاصة وأن فريق مثل البنك الأهلي في المجموعة الأولى، يشارك بني سويف صدارة الترتيب، ولكن الأخير له الأفضلية في فرق الأهداف، على رغم أن البنك فاز على بني سويف في الدور الأول بهدف نظيف في عقر داره.

وهناك فريق الداخلية في المجموعة الثانية، الذي يبعده عن الصدارة نقطة واحدة، كما هو حال فريقي فاركو، وغزل المحلة، خلف دمنهور في المجموعة الثالثة.

الاحتمال الثاني
الاحتمال الثاني

صعود أوائل + أفضل ثاني

هذا القرار المحتمل هو نفسه القرار السابق، ولكن ستكون هناك دورة ترضية لأصحاب المركز الثاني على ملاعب محايدة، لاختيار فريق رابع يرافق الأوائل، ليكونوا 22 فريق في الدوري الممتاز، إذا ما تم إلغاء الهبوط في الدوري الممتاز.

الاحتمال الثالث
الاحتمال الثالث

دورة رباعية فاصلة

هو أن يقتصر الصعود على أصحاب المراكز الأربعة الأولى فقط في جدول الترتيب.

وحينها سيقابل صاحب المركز الأول صاحب المركز الرابع، وصاحبي المركزين الثاني والثالث وجهًا لوجه، على ملاعب محايدة، والفائزان من تلك المباراتين، سيتقابلا لتحديد الفريق الصاعد للدوري الممتاز من كل مجموعة.

ومن الوراد أن يكون هناك مرحلة ثانية في هذا المقترح، بدخول الفرق أصحاب المركز الثاني، والتي خسرت المباراة النهائية، ملحق آخر، لاختيار فريق رابع، يرافق الفرق الثلاثة التي صعدت للدوري الممتاز.

الاحتمال الرابع
الاحتمال الرابع

هذه المقترحات ليست رسمية، ولكنها توقعات واحتمالات قد تحدث، وقد يكون لاتحاد كرة القدم احتمالات أخرى.

الوسوم