ولاد البلد

السنغال تبحث عن الفوز الثاني على حساب زمبابوي بكأس الأمم بالجابون 2017

السنغال تبحث عن الفوز الثاني على حساب زمبابوي بكأس الأمم بالجابون 2017 تونس والسنغال

في ثاني لقاءات المجموعة، يواجه منتخب السنغال، نظيره منتخب زيمباوبوي، في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة، ويحتضن ملعب فرانسفيل لقاء المنتخبين، وذلك ضمن لقاءات المجموعة الثانية في مباريات الجولة الثانية من كأس امم افريقيا بالجابون 2017.

يأمل السنغال في تحقيق فوزه الثاني على التوالي ووضع قدم في مباريات دور الثمانية من البطولة، وذلك بعد فوزه في أولى مباريات المجموعة على تونس بنتيجة 2/0 وتصدره للمجموعة، فيما يدخل زيمبابوي بنقطة وحيدة بعد تعادله مع الجزائر بنتيجة 2/2 واحتلاله المركز الثاني برصيد نقطة وحيدة خلف السنغال.

المواجهات السابقة

تواجه المنتخبان في 7 مباريات، منها مباراة وحيدة ودية وانتهت بفوز زيمبابوي بنتيجة 2/0، فيما جاءت 6 مواجهات رسمية بين المنتخبين حيث فاز السنغال في 3 مباريات وفازت زيمبابوي في 3 أيضًا، سجلت فيها السنغال 8 أهداف فيما استقبلت شباكها 5 أهداف.

تاريخ مشاركات المنتخبين

تعد المشاركة الـ 14 لمنتخب السنغال بعد أول مشاركة كانت عام 1965، ولكن لم يحصد على لقب البطولة من قبل، بينما تعد مشاركة المحاربين في كأس الأمم للمرة الثالثة، وكانت أول مشاركة عام 2004 ودائمًا ما يخرج من دور المجموعات.

مشوار المنتخبين لدور المجموعات

تأهل منتخب أسود التيرانجا عن المجموعة الحادية عشر، ويعد المنتخب الوحيد الذي فاز في جميع مباريات مرحلة التصفيات، حيث تأهل برصيد 18 نقطة سجل فيها لاعبوه 11 هدفًا، واستقبلت شباكه 4 أهداف، في مجموعة تضم فرق النيجر، ناميبيا، وبوروندي.

بينما وصلت زيمبابوي لدور المجموعات بعد تأهلها في مرحلة التصفيات عن المجموعة الثانية عشر برصيد 11 نقطة بعد 3 انتصارات وتعادلين وخساراة وحيدة، سجل لاعبوه 11 هدفًا، فيما استقبلت شباكه 4 أهداف في مجموعة كانت تضم فرق غينيا، مالاوي، وسوازيلاند.

أبرز لاعبي المنتخبين

يضم منتخب السنغال أبرز لاعبين وهم: ساديو ماني، جناح ليفربول البالغ من العمر 24 عامًا، وسجل أول أهداف المنتخب في مرمى تونس، والأغلى من حيث القيمة السوقية، حيث بلغت قيمة صفقة انتقاله للريدز من ساوثهامبتون 36 مليون جنيه استرليني، كايتا بالدي، يحترف في نادي لاتسيو الإيطالي ويلعب في مركز ظهير أيمن، كاليدو كوليبالي، مدافع يحترف لدي نادي نابولي الإيطالي، إدريسا جانا جاي، متوسط ميدان نادي إيفرتون.

فيما يضم منتخب زيمبابوي أبرز لاعبين وهم خاما بيليات، جناح نادي صن داونز الجنوب الأفريقي، نوليدج موسونا، جناح مهاجم نادي أوستندنا البلجيكي، ومارفيلس ناكامبا، يلعب لصالح نادي فيتسيه الهولندي ويشغل مركز لاعب خط الوسط الدفاعي.

لعب المنتخبين

تلعب السنغال بأسلوب 4-3-3، في حالة الهجوم، و4-2-3-1، في حالة الدفاع بنزول الجناحين الأيمن والأيسر، إلى خط الوسط، ومن ثم قطع الكرات وبدء هجمات سريعة، تعتمد على سرعة الانتشار ونقل الفريق للحالة الهجومية.

أما منتخب زمبابوي فيعتمد على الخطة 4-3-3 في الهجوم باستخدام الجناح خاما بيليات، إلى ثنائي الهجوم، لو كانت التشكيلة تعتمد على 4-4-2 أو تحول بيليات والجناح نوليدج موسونا إلى الهجوم، إذا كانت الخطة تعتمد على أسلوب 4-2-3-1، واستغلال السرعات و المهارة أهم ما يميز لعب المحاربين.

الوسوم