الزمالك في 2018.. رحلة تحول الأبيض من سلسلة الهزائم لحصد البطولات

الزمالك في 2018.. رحلة تحول الأبيض من سلسلة الهزائم لحصد البطولات الزمالك

مرّ عام 2018 على نادي الزمالك بلحظات سيئة وأخرى رائعة، حيث كان نصفه الأول للنسيان بالنسبة لجمهور الأبيض، أما نصفه الثاني فيتمنى الجمهور استمراره لسنوات عديدة، ويستعرض “استاد ولاد البلد”، أبرز ما مرّ على القلعة البيضاء خلال هذا العام.

صدمة بداية العام

أنهى الزمالك الموسم الماضي بشكل سيئ في المركز الرابع بالدوري، وكانت أول مباراة رسمية للفريق الأبيض في شهر مارس أمام ولايتا ديتشا في بداية المعترك الأفريقي ببطولة الكونفدرالية، وتلقى الزمالك الخسارة خارج الديار بهدفين مقابل هدف، ولم تخاف الجماهير من مباراة العودة، إذ كان بداخلهم شعور بتأكيد الفوز بنتيجة عريضة، ولكن كانت الصدمة عندما خسر الزمالك بركلات الترجيح بأربع أهداف مقابل ثلاثة، ووداع البطولة قبل بدايتها.

الزمالك وولايتا ديتشا
الزمالك وولايتا ديتشا
من الإنكسار إلى التتويج

نجح لاعبو الزمالك في التتويج بطولة كأس مصر في شهر مايو، بعد الفوز على سموحة بنتيجة خماسية مقابل أربعة أهداف، بركلات الجزاء الترجيحية، بعد تقديم نتائج رائعة طوال البطولة، بالفوز على المنيا، وحرس الحدود، ثم الوصول إلى ربع النهائي والفوز على الإنتاج الحربي، والفوز برباعية على الإسماعيلي، ثم الوصول إلى النهائي وتخطي سموحة والتتويج بالبطولة المفضلة لدى الزملكاوية.

الزمالك بطل لكأس مصر
الزمالك بطل لكأس مصر
تعدد الأحهزة الفنية

كعادة نادي الزمالك، يمر دائمًا بفترة من عدم الاستقرار الفني، حيث مرّ على الفريق الأبيض 3 مديرين فنيين خلال هذا العام، في البداية تم تعيين إيهاب جلال مديرًا فنيًّا، في لحظة انتظرها الجمهور طويلًا لتحقيقها، وفي يناير 2018 أعلن نادي الزمالك التعاقد مع جلال بعد فسخ الأخير تعاقده مع إنبي، ولكن لم يقدم المدير الفني المستوى المطلوب منه، وودع الزمالك على يده بطولة الكونفدرالية.

وفي 96 يومًا قاد فيها جلال الفريق، حقق الفوز في 9 مباريات، وخسر في 6 آخرين، وتعادل في مبارتين، وتلقت شباكه 18 هدفًا، وسجل 23 هدفًا، في أرقام لم تنل إعجاب أبناء ميت عقبة.

إيهاب جلال
إيهاب جلال

في أبريل، أعلن الزمالك التعاقد مع خالد جلال، في مرحلة انتقالية قبل التعاقد مع مدير فني أجنبي، وأدى جلال مهمته على أكمل وجه، بعدما نجح في تحسين الأوضاع والتتويج ببطولة كأس مصر، ومحافظة الفريق الأبيض على مقعد أفريقي بالمشاركة في الكونفدرالية، بعد ذلك سلم جلال المسئولية لـ”جروس” ليبدأ مرحلة جديدة.

خالد جلال
خالد جلال
بداية جديدة مع جروس

قدم كريستيان جروس مع الزمالك نتائج رائعة، تصدر بها جدول ترتيب الدوري برصيد 35 نقطة، بفارق 6 نقاط عن بيراميدز صاحب المركز الثاني، ووصل بالفريق إلى دور الثمانية من كأس مصر، وحصل على بطولة السوبر السعودي المصري بعد الفوز على الهلال السعودي، وفي بداية مشوار الفريق بالكونفدرالية حقق الفريق الفوز بسباعية على القطن التشادي في مباراة الذهاب، ولكن كان هناك إخفاقًا من نصيب السويسري، وهو وداع بطولة زايد للأندية من دور الـ16 بعد الهزيمة من الاتحاد السكندري.

جروس
جروس
أزمات مجلس الإدارة 

كان هذا العام صعبًا على مجلس إدارة نادي الزمالك، إذ استمرت صراعات هاني العتال نائب الرئيس، مع رئيس النادي، وعدم اعتراف الأخير بقانونية منصب العتال، فضلًا عن قرارات إيقاف رئيس الزمالك، بعد إعلان لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” إيقافه لمدة عام كامل وتغريمه 40 ألف دولار، بعد التصريحات التي أدلى بها فى وقت سابق ضد أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي، وعمرو فهمى سكرتير “الكاف”.

كما أعلنت اللجنة الأوليمبية، إيقاف رئيس النادي لمدة عامين والتهديد بشطبه نهائيًّا في حال عدم الالتزام بحضور التحقيقات معه، ومنعه أيضًا من الظهور إعلاميًّا، بعد قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمنعه من الظهور في جميع وسائل الإعلام لمدة 3 أشهر.
إفساد علاقة السعيد بالأهلي

أقام رئيس نادي الزمالك، مؤتمرًا صحفيًّا، أعلن فيه توقيع عبد الله السعيد على عقود الانضمام للفريق الأبيض، ولكن نجح مسئولي النادي الأهلي في تجديد التعاقد مع السعيد لإفشال صفقة انتقاله للزمالك، ولكن لم يرتضى جماهير القلعة الحمراء بهذا الأمر، واعتبروا أن ما فعله السعيد الفتى المدلل لديهم خيانة لهم، ولم يقبلوا استمراراه في صفوف الشياطين الحمر.

ما حدث كان سببًا في إفساد علاقة السعيد بالجماهير الحمراء، ودفع النادي بعرضه للبيع أو الإعادرة، عقب تجديد تعاقده، والموافقة على انتقاله إلى الدوري الفنلندي لمدة شهرين قبل انتقاله إلى الأهلي السعودي، والشيء الإيجابي في الأمر بالنسبة لجماهير الزمالك أن “السعيد” كان من أهم لاعبي الأهلي في الفترة الأخيرة، وإفساد العلاقة بينهما أمر عاد بالنفع على الزمالك، وأثر سلبيًّا على مستوى الغريم التقليدي.

عبد الله السعيد مع عقود توقيعه للزمالك
عبد الله السعيد مع عقود توقيعه للزمالك
استمرار الاستقرار

يمرّ الأبيض الآن بمرحلة مميزة من الاستقرار، سواء الفني باستمرار “جروس” وتقديم النتائح المميزة، أو الاستقرار الإداري وعدم التدخل في شئون فريق كرة القدم، وانعزال الفريق بالكامل عن الأمور الإدارية، وتأمل الجماهير الزملكاوية في استمرار هذا الجو المثالي الذي يساعد على تحقيق البطولات.

اقرأ أيضًا.. ما أشبه اليوم بالبارحة.. هل يفوز الزمالك بالدوري؟
طالع أيضًا.. حصاد الرياضة في مصر.. الجميع يلهو وصلاح يصنع المجد
أهم الأخبار:
محمد إيهاب يتوج بلقب أفضل رياضي في مصر 2018
كرة طائرة| سموحة والزمالك وطنطا يصعدون للتصفيات والمنيا يتمسك بالفرصة الأخيرة
البطولات الأفريقية.. وبرشلونة وسيلتا فيجو.. واليوفي وروما في أبرز مباريات الأسبوع
القسم الرابع| مغاغة يعتلي القمة وصراع الوصافة يشتعل
كيف تستفيد الأندية من فترة الانتقالات الشتوية؟.. الرياضيون يجيبون
صانع ألعاب الإسماعيلي ينتقل إلى الرجاء المطروحي
الوسوم