الدورات الرمضانية في بني سويف.. 30 يومًا “أشغال كروية شاقة”

الدورات الرمضانية في بني سويف.. 30 يومًا “أشغال كروية شاقة” مركز شباب المعصرة

الدورات الرمضانية لكرة القدم، واحدة من أبرز الطقوس في حياة الشباب في مصر خلال شهر رمضان، وظلت لسنوات طويلة تقام فقط في الأندية الخاصة ومراكز الشباب التابعة للدولة، لكن في الأعوام الماضية ومع انتشار ظاهرة «الملاعب الخضراء» المملوكة للأفراد في مختلف المناطق والأحياء السكنية، اجتذبت الدورات الرمضانية المزيد من المشاركين والجمهور.

ففى بني سويف، أصبحت الدورات الرمضانية لكرة القدم من الأساسيات خلال شهر رمضان كل عام، حيث تمثل متنفسا كبير للرياضيين خلال شهر رمضان، لأنها تقام ليلا، وهناك دورات رمضانية تقام بشكل أساسي كل عام ببني سويف منها مركز شباب العواونة، ومركز شباب المعصرة، ومركز شباب ببا، ومركز شباب سمسطا، ومركز شباب إهناسيا، ومركز شباب دلاص، ومركز شباب النويرة، ونادي الشبان المسلمين.

فيقول أحمد فوزي، رئيس مجلس إدارة مركز شباب العواونة، والمنظم لدورة العواونة الرمضانية، أن “الدورة تقام بصفة مستمرة منذ أكثر من 25 عاما، ويشارك فيها عدد كبير من الفرق، واللاعبين، وسط جو رياضي جميل، ويتم تشكيل لجنة لتنظيم الدورة، لتضع قواعد وشروط يلتزم بها الفرق المشاركة في الدورة، والتى تكون عادة تحت إشراف مديرية الشباب والرياضة ببني سويف”.

وأضاف فوزي، أن “نهائي الدورة يحضره عدد كبير من الشخصيات الرياضية بالمحافظة، وعدد من القيادات التنفيذية، ويتم تسليم كأس البطولة للفريق الفائز بها بنهاية الشهر الكريم”.

 

يوسف جمال
يوسف جمال

فيما أوضح يوسف جمال، لاعب الإسماعيلى السابق، ومنظم دورة دلاص الرمضانية، أن |الدورة تقام هذا العام على روح أحد شهداء القرية، وذلك تخليدا لذكراه، حيث تمت دعوة عدد كبير من مراكز شباب وأندية المحافظة، بالإضافة إلى عدد من لاعبي كرة القدم بالدوري الممتاز من أبناء المحافظة”.

وأضاف جمال، أنه”تم وضع شروط الدورة مسبقا، وعمل كأس يحمل صورة شهيد القرية، وسيقام نهائي البطولة يوم 27 رمضان، وهو اليوم الذي اسشهد فيه شهيد القرية”، مشيرًا إلى أن “الدورات الرمضانية، من أهم الوسائل التي تجمع بين جميع طوائف الشعب خلال الشهر الكريم”.

فيما  أكد جمال محمد عبد المجيد، مدير مركز شباب المعصرة، ومنظم للدورة الرمضانية لكرة القدم، أن “الدورات الرمضانية ترسخ روح التعاون والإخاء في هذا الشهر الكريم، وتدعم أهمية الحركة والنشاط، وعدم المكوث بالمنزل، خاصة أن ممارسة الرياضة في رمضان تعمل على إذابة الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة المستمدة من الغذاء، وأن ممارسة الرياضة أثناء الصوم تعمل على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائية، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية، وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء”.

أحمد سرور
أحمد سرور

ومن جانبه، أكد أحمد سرور، وكيل وزارة الشباب والرياضة ببني سويف، أن “الدورات الرمضانية، من الخطة الأساسية لمراكز الشباب والأندية خلال شهر رمضان”، مشيرًا إلى أنه “يتم تدعيمها بشكل جيد من قبل الوزارة، ويتم حضور معظم النهائيات، وذلك لتشجيع اللاعبين المشاركين”.

ويضيف سرور أن “الدورات الرياضية الرمضانية تشكل ملمحاً مميزاً لشهر رمضان الكريم بمختلف محافظات الجمهورية بصفة عامة، وبمحافظة بني سويف  بصفة خاصة، حيث يعتاد الشباب خلال أيام الشهر الفضيل على إقامة مباريات كرة القدم في الملاعب الشعبية، وكذلك في صالات الأندية الرياضية، لما تتمتع به من حضور جماهيري كبير”.

 

 

الوسوم