ولاد البلد

استاد المونديال| كرواتيا الأفضل…وهذا المنتخب هو الأسوأ !!

استاد المونديال| كرواتيا الأفضل…وهذا المنتخب هو الأسوأ !! نيجيريا وكرواتيا - موقع الفيفا

استحق منتخب كرواتيا أن يصل لنهائي كأس العالم 2018 لأول مرة في تاريخه، بعد تخطي عقبة منتخب إنجلترا في دور نصف النهائي، لذلك أستحق لقب أفضل منتخب بمونديال روسيا.

الصعود لمونديال روسيا عبر “الملحق” 

لم يرشح المنتخب الكرواتي من قبل الخبراء قبل إنطلاق منافسات مونديال روسيا للوصول للمباراة النهائية، أو حتى للدور الثاني، وذلك لصعوده للمونديال عبر الملحق الأوروبي، حيث لم ينجح فى الصعود من خلال مجموعته التى حسمها أيسلندا.

تأهل المنتخب الكرواتي إلى كأس العالم 2018 في روسيا بعدما تعادل مع نظيره اليوناني سلبياً في إياب الملحق الأوروبي، بعد تفوق في الذهاب بأربعة أهداف لواحد على أرضه ووسط جماهيره.

العلامةالكاملة” تدخل بكرواتيا دائرة الترشيحات   

حقق المنتخب الكرواتي العلامة الكاملة بدورى المجموعات بمونديال روسيا، وذلك بعد فوزه بثلاث مباريات بالدور الأول بالمجموعة الرابعة، ليحتل صدارة المجموعة متفوقا على الأرجنتين صاحبة التاريخ الكبير، الذى حل ثانيا، حيث فاز على نيجيريا 2 / 0، وعلى الارجنتين 3 / 0، وعلى أيسلندا 2 / 1.

وقدم منتخب كرواتيا مستوى أبهر الجميع بالدور الأول، مما جعل الخبراء يرشحه للوصول للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، حيث خاض بعد ذلك مشوار صعب للغاية من أجل الوصول للمباراة النهائية.

مشوار صعب من أجل الوصول للمباراة النهائية  

بعد الصعود لدور 16 بمونديال روسيا، اكتسب لاعبى كرواتيا الثقة فى مواصلة المشوار للمباراة النهائية، إلا أن المشوار كان فى غاية الصعوبة، فواجه نظيره منتخب الدنمارك في دور الستة عشر، وتقدم منتخب الدنمارك بالنتيجة، ولكن عاد منتخب كرواتيا بالنتيجة، وأحرز هدف التعادل، ولجأ الفريقان لركلات الجزاء بعد انتهاء اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ليبتسم الحظ لكرواتيا.

وازدادت المهمة صعوبة بدور الثمانية، حيث اصطدم بروسيا صاحب الأرض والجمهور، وتقدم منتخب روسيا بالنتيجة في الشوط الأول، قبل أن يعود مجددًا منتخب كرواتيا لمعادلة النتيجة، وبعدها لجأ الفريقان للوقت الإضافي، وكانت كرواتيا متقدمة بهدفين لهدف، ولكن روسيا عادلت النتيجة، ليذهب المنتخبان لركلات الجزاء أيضًا التي ابتسمت مرة أخرى لكرواتيا وفاز بنتيجة 4 / 3.

وفى الدور قبل النهائي، تقدم منتخب إنجلترا بالنتيجة، ولكن عاد منتخب كرواتيا للنتيجة، ولجأ الفريقان للوقت الإضافي، ليبتسم القدر مرة أخرى لكرواتيا، وتحرز هدف الانتصار عبر أقدام ماريو ماندزوكيتش، ليصعد للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخه.

كرواتيا..ولقب “الأفضل”   

منتخب كرواتيا أكد للجميع بأنه منتخب مميز، ويمتلك عناصر جيدة لديها خبرات كبيرة مثل لوكا مودريتش، وإيفان راكيتيتش، وماندزوكيتش، والحارس سوباسيتش، ولكن ما يميزه أيضًا، وكان أحد أسباب وصوله للمباراة النهائي هو أنه يمتلك شخصية قوية للغاية، وعقلية رائعة تسعى لتحقيق الفوز وتحدي الظروف والعقبات، بالإضافة إلى مدرب وطنى شاب “زلاتكو داليتش”، الذى يخطط بطريقة سليمة لتحقيق أهدافه، لذلك أستحق منتخب كرواتيا لقب “الأفضل” بصرف النظر عن نتيجة المباراة النهائية.

المنتخب الألماني يستحق لقب “الأسوأ” بمونديال روسيا 

أذا تحدثنا بلغة الأرقام، فأن منتخب بنما يستحق لقب الأسوأ بمونديال روسيا، ولكن بالنسبة للتاريخ، فأن المنتخب الألماني يستحق لقب الأسوأ بمونديال روسيا وبجدارة، وودع المنتخب الألماني البطولة من الدور الأول، وهو حامل اللقب فى 2014.

وخروج المنتخب المنتخب الألماني من الدور الأول لم يحدث منذ 80 عام، وذلك فى بطولة 1938، بالإضافة إلى أنه ظهر بمستوى متواضع خلال مباريات الدور الأول، والتى كان أخرها كوريا الجنوبية، وخسر بهدفين مقابل لا شيء فى هزيمة وصفها الخبراء بالمذلة، فى حين أن الفوز كان يصعد به للدور الثاني، ليحتل المركز الرابع بالمجموعة الخامسة، لذلك أستحق المنتخب الألماني لقب “الأسوأ” بمونديال روسيا.

وكانت الأمور في هذه المجموعة قبل مباريات الجولة الأخيرة موزعة على الشكل التالي: المكسيك في الصدارة بست نقاط وفارق أهداف إيجابي (2)، وخلفها ألمانيا والسويد متعادلتان في كل المستويات، سواء في عدد النقاط (3) أو عدد الأهداف المسجلة لها وعليها، فيما احتلت كوريا الجنوبية المركز الأخير من دون أي نقطة.

وبالتالي كان التأهل متاحا للألمان وللسويد على حد سواء، إلا أن كوريا الجنوبية أهدت قبلة الحياة للمنتخب السويدى، بفوزه على ألمانيا بهدفين دون رد، ليتأهل منتخب السويد لدور 16، بعد فوزه على نظيره المكسيكي بثلاثية نظيفة بالجولة الأخيرة من الدور الأول .  

 

الوسوم