استاد المونديال| التاريخ يساند فرنسا بالمباراة النهائية.. وكرواتيا لا تنظر له

استاد المونديال| التاريخ يساند فرنسا بالمباراة النهائية.. وكرواتيا لا تنظر له احتفال أومتيتي لاعب فرنسا بعد تسجيله هدف في مرمى بلجيكا

يسدل الستار غدًا الأحد، على أقوى بطولة لكرة القدم في العالم، وهي بطولة كأس العالم 2018 المقامة في روسيا، وذلك بإقامة المباراة النهائية بين كرواتيا مفاجأة البطولة، وفرنسا بطلة كأس العالم 1998.

التاريخ يساند المنتخب الفرنسي فى هذه المباراة المصيرية، حيث شارك في كأس العالم 15 مرة، وحصد لقبها في 1998، على عكس المنتخب الكرواتى، الذى يشارك للمرة الخامسة فقط، وحقق المركز الثالث بمونديال 1998 بفرنسا.

ويسرد “استاد ولاد البلد” خلال السطور التالية مقارنة بين نتائج المنتخبين الفرنسي والكرواتى بكأس العالم على مر التاريخ:
المنتخب الفرنسي  

تأهلت فرنسا 15 مرة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وتغيبت عن نهائيات 1950، 1962، 1970، 1974، 1990، 1994. فكانت فرنسا واحدة من الفرق الأوروبية الأربعة التي شاركت في النسخة الأولى من بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي جرت في الأوروجواي عام 1930.

فازت فرنسا بلقب بطولة كأس العالم لكرة القدم 1998، وجاءت ثانياً خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006، وحلت بالمرتبة الثالثة في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1958 و بطولة كأس العالم لكرة القدم 1986 ورابعاً عام في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982.

في كأس العالم 2018 المقامة بروسيا، استطاع المنتخب الفرنسي الوصول إلى نهائيات كأس العالم ليواجه المنتخب الكرواتي.

المنتخب الكرواتي

شارك منتخب كرواتيا لكرة القدم لأول مرة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1998 التي أقيمت في فرنسا؛ حيث تأهل إلى نصف النهائي وخسر بنتيجة 2-1 أمام منتخب فرنسا الذي وصل إلى المباراة النهائية وحقق اللقب على حساب البرازيل، وتواجه منتخب كرواتيا مع منتخب هولندا في مباراة المركز الثالث وفاز عليه بنتيجة 2-1 ليحصد الميدالية البرونزية في أول مشاركة له في المونديال العالمي.

تأهل المنتخب الكرواتي مجدداً إلى كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، ثم كأس العالم 2006 في ألمانيا وكأس العالم 2014 في البرازيل وخرج في جميع هذه المشاركات من أدوار المجموعات، كما لم يتمكن من التأهل إلى كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.

نجح منتخب كرواتيا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك من بوابة الملحق الأوروبي، بعد فوزه على اليونان بنتيجة إجمالية (4-1) وذلك بمجموع مباراتي الذهاب (4-1) والعودة (0-0) لتكون المشاركة الخامسة له في نهائيات كأس العالم.

كما نجح المنتخب الكرواتي من خلال فوزه على منتخب روسيا بركلات الترجيح في الوصول إلى دور نصف النهائي ليواجه منتخب إنجلترا، استطاع المنتخب الكرواتي الفوز بنتيجة 2-1؛ حيث نجحوا في تغيير نتيجة التعادل في الأشواط الإضافية وبذلك ينتقل المنتخب الكرواتي للمباراة النهائية ضد المنتخب الفرنسي.

كرواتيا لا تنظر للتاريخ بمونديال روسيا 

عدم نظر كرواتيا للتاريخ جعلها تحقق المعجزات في مونديال روسيا، حيث لم يتوقّع أحد أن تبلغ كرواتيا هذه المرحلة ولكن ممثلي البلقان يستحقّون التواجد في هذا النهائي التاريخي بعد النتائج المبهرة، والوصول لنهائي البطولة لأول مرة في تاريخها.

وفي حال نجحت كرواتيا بتجاوز عقبة فرنسا ، فإنها ستكتب التاريخ بحروف من ذهب، فهذا الجيل الذهبي من اللاعبين الكروات، والذين يتقدّمهم لوكا مودريتش لن يستكينوا لمجرّد أنهم بلغوا النهائي، أما ماريو ماندزوكيتش وإيفان بيريسيتش فقد سبق لهما هزّ الشباك في نهائي دوري أبطال أوروبا فمن الممكن تكرارها في نهائي كأس العالم، وأصبحت كتيبة المدرب زلاتكو داليتش قاب قوسين من تخليد اسمها في عالم المستديرة الساحرة ويبدو أن عناصر الفريق كلها مُدركة لذلك ومُستعدة له.

الوسوم