إنفوجراف| كل ما تريد معرفته عن الأندية الصاعدة بـ”بحري”

إنفوجراف| كل ما تريد معرفته عن الأندية الصاعدة بـ”بحري” مبارة الأولمبي والجزيرة، تصوير: مصطفى حسن

شهدت المجموعة الثالثة “”مجموعة بحري”، بدوري القسم الثاني، انضمام ثلاثة فرق لها هذا الموسم، وهم: “سيدي سالم من كفر الشيخ، وشباب تلا من المنوفية، وشباب الجزيرة من مطروح”.

“استاد ولاد البلد”، يستعرض في السطور التالية، ما حققته الفرق الثلاثة، خلال 6 جولات، في مجموعة الموت “المجموعة الثالثة”، التي تتنافس فيها أندية عدة؛ للصعود للدوري الممتاز.

سيدي سالم

سيدي سالم

سيدي سالم

صعد سيدي سالم، لدورة الترقي 3 مرات، قبل أن ينجح الموسم الماضي في الصعود لدوري القسم الثاني، مع محمد السعيد المدير الفني السابق للفريق، ومن أبرز من لعب في صفوفه من قبل، هاني البعل، وعماد حمدي، لاعبا بلدية المحلة وكفر الشيخ، ومحسن محمود، لاعب بلدية المحلة ودمنهور والكروم، وصبري المسيري لاعب الاتحاد السكندري وكفر الشيخ وطنطا، وشعبان عبدالواحد، لاعب حرس الحدود وطنطا السابق.

صفقات سيدي سالم

تعاقد مجلس إدارة النادي مع 19 لاعبًا جديدًا، استعدادًا لدوري القسم الثاني، وضمت قائمة اللاعبين الجدد: أحمد علاء، مهاجم اتحاد الشرطة وناشئ الأهلي سابقًا، ومؤمن الفشني، لاعب وسط كوم حمادة، ومحمد جمال، صانع ألعاب كفر الشيخ، وأحمد يوسف، مدافع كفر الشيخ، ومحمد رسمي لاعب الزمالك وكفر الشيخ السابق، وسامح العزب، مدافع الاتصالات وشربين سابقًا، وعبدالرحمن عوف، مدافع المنصورة والشمس سابقًا، والإفريقي بانجورا.

وكذلك، باسم الطيب، حارس بني عبيد، وأحمد الباز، مدافع المنصورة، وحماصة، مهاجم كفربولين، ورضا خليفة، لاعب كفر بولين، وسيد مصطفى، لاعب بلدية المحلة، وعلي السوري، مهاجم جزر المالديف، وأحمد حمزاوي، وسط الواسطى، وبهاء مصطفى، لاعب شربين، ومحمود التوني، حارس الشمس، كما جدد النادي عقود الثلاثي شمس محارب، وأحمد سامح، ومسعد الشحات.

الأجهزة الفنية

بعد الجولة الرابعة، وسلسلة النتائج المتعثرة، أعلن نادي سيدي سالم، إقالة ياسر ريان نجم الأهلي السابق من مهمته التدريبية مع فريق سيدي سالم، فلم يحصد الفريق خلال تولي ريان سوى نقطة واحدة من تعادل، بينما تلقى 3 هزائم.

وتولي الجبالي محمد، مدير قطاع الناشئين بسيدي سالم، المهمة الفنية بشكل مؤقت، في مباراة الأوليمبي، والتي تلقي فيها سيدي سالم الهزيمة بهدف نظيف، ليعلن النادي عن تولي أحمد مصطفى سالم المهمة الفنية، ولعب مباراة واحدة مع الفريق أمام دمنهور والتي هزم فيها الفريق بهدف نظيف سجله أحمد سالم من ركلة جزاء، ويحتل سيدي سالم المركز الأخير من جدول المسابقة، برصيد نقطة وحيدة.

ملعب الفريق

يلعب سيدي سالم مبارياته حتى الآن على استاد كفر الشيخ الرياضي؛ إنتظارًا للحصول على الموافقة الأمنية ليلعب على ملعبه بمدينة سيدي سالم.

اللقاءات الودية

بدأ الفريق استعداده للموسم الجديد بخوض معسكر قصير، بمصيف بلطيم، للتعرف على إمكانيات بعض اللاعبين الذين خضعوا للاختبار، ثم عاد الفريق بعدها إلى سيدي سالم، وخاض الفريق معسكرًا خارجيًا بالأكاديمية البحرية في الإسكندرية، لعب خلاله 3 وديات فاز فيها جميعًا، فتغلب على فريق إف سي مصر بهدف نظيف، وعلى أبيس بثلاثية نظيفة، واختتم معسكره بفوزه على النصر للتعدين بثلاثية نظيفة.

وعاد مرة أخرى إلى التدريبات على ملعب سيدي سالم، ولعب لقاءً وديًّا أمام بلطيم، أحد أندية الدرجة الثالثة بكفرالشيخ، وحسم التعادل السلبي نتيجة المباراة، كما حقق الفوز على ملعبه أمام فريق دسوق بنتيجة 2-1، ثم سافر الفريق مرة أخرى إلى الإسكندرية للدخول في معسكر مغلق لمدة 5 أيام، ولعب الفريق أولى ودياته بالمعسكر أمام فريق القناة وخسر بهدف، وحقق الفوز على سبورتنج بنتيجة 3-1، وفريق ديروط بنتيجة 4-2، ليعود بعد ذلك للهزيمة من مالية كفر الزيات 3-0.

مشوار الفريق بدوري القسم الثاني

يحتل سيدي سالم المركز الأخير في المجموعة الثالثة بحري بنقطة واحدة، من تعادل أمام كفر الشيخ، وتلقى الهزيمة في مواجهاته أمام بلدية المحلة بهدفين مقابل هدف، ومن تلا بثلاثية نظيفة، ومن الأوليمبي بهدف نظيف، ومن الرجاء بثلاثية نظيفة، ومن دمنهور بهدف نظيف.

مشوار الفريق بكأس مصر

نجح الفريق في تحقيق الفوز خارج الأرض على سرس الليان، بثلاثة أهداف مقابل هدف وتلقى الهزيمة في التمهيدي الرابع أمام جمهورية شبين بثلاثية نظيفة، في اللقاء الذي أقيم على استاد كفر الشيخ الرياضي ليودع كأس مصر من الدور التمهيدي الرابع.

أبرز اللاعبين

هداف الفريق أحمد حمزاوي بهدفين، سجلهم في بلدية المحلة وكفر الشيخ، وأبرز لاعبي الفريق محمد رسمي لاعب الزمالك وكفر الشيخ السابق، وشمس محارب لاعب الجونة السابق، ومحمد جمال كابتن كفر الشيخ السابق، وأحمد يوسف مدافع كفر الشيخ، وسامح العزب مدافع شربين السابق.

الإصابات تضرب الفريق

أصيب بانجورا مهاجم الفريق بقطع في الرباط الصليبي خلال لقاء الرجاء، وسيغيب لمدة 6 أشهر قبل العودة للملاعب، وباسم الطيب حارس الفريق الذي أصيب خلال لقاء تلا بكسر في يده ليخضع لعملية جراحية بأحد المستشفيات الخاصة بمدينة كفر الشيخ، وسيغيب لمدة شهرين قبل العودة للملاعب.

 

تلا
تلا

مركز شباب تلا

تأهل فريق مركز شباب تلا في الموسم الماضي للقسم الثاني، عقب صراع شرس مع ميجا سبورت، ورحل عماد سرور، المدير الفني الذي قاد تلا للتأهل، من القسم الثالث، وتعاقد مجلس الإدارة مع جهاز فني جديد يقود الفريق بالقسم الثاني، كما سجل 12 لاعبًا بالقائمة الأولى، تعاقد مع 11 لاعبًا جديدًا، إضافة إلى 3 لاعبين مواليد 97.

وانطلقت فترة إعداد “تلا” مطلع يونيو 2018، تخللها عدة تجارب ودية، ثم الدخول في معسكر بالمدينة الشبابية بأبو قير، خاض الفريق خلاله 4 لقاءات ودية، قبل العودة للمنوفية.

التعاقد مع مدير فني جديد

تلقى مجلس إدارة مركز شباب تلا عدة عروض لخلافة سرور في قيادة الفريق، قبل أن يستقر على محمد إسماعيل، لاعب الشرقية الأسبق، لتولي الإدارة الفنية للفريق، والذي استقدم معه محمد فتحي، مدربًا عامًا، مع الإبقاء على مدرب الحراس، عفيفي عبدالعليم، والطبيب محمد شبل، والمدير الإداري، فايز زيدان.

انطلاق فترة الإعداد

انطلقت فترة الإعداد تحت الأضواء الكاشفة مطلع يونيو الماضي، على ملعب مركز شباب تلا، بمشاركة بعض اللاعبين القدامى، وعدد كبير من اللاعبين للاختبار.

القائمة الأولى

شهدت القائمة الأولى لفريق “تلا” الإبقاء على 12 لاعبًا، هم: محمود حمدي، وسيد عبد الغفار، وأحمد لطفي، وكريم ياسين، ومحمد رحرح، ومحمد كمال أمين، وإبراهيم الششتاوي، ومحمد الشافعي بلية، وأحمد عبد الرحمن بيكو، وخالد الضبع، وسعيد المشد، وسعيد النيداني، بجانب تواجد مجموعة لاعبين تحت السن منهم: باسم شوقي، وأيمن متولي، وأحمد ثابت، وصلاح جبر، وحسان رضا، وكريم بدر.

قائمة الراحلين

واستغنى الفريق عن 4 لاعبين هم: محمود البحيري، وصلاح فتحي، وأحمد كُريم، وإبراهيم نوير.

التعاقدات الجديدة

تعاقد مسؤولو الفريق التلاوي مع 11 لاعبًا جديدًا، بينهم 3 من فريق اتحاد بسيون، هم: وليد شعبان، حارس مرمى، وأسامة رمضان الليبي، ظهير أيمن، ومحمد جمال مهاجم، بجانب هشام عبد الرؤوف، مدافع الشرقية والمصري والشمس، ومحمود الزلزلي، لاعب وسط الشرقية والقنايات، وسعد بوصيلي، مهاجم ميت خاقان، ومحمد حمدي، ظهير أيسر صيد المحلة وعثماسون، وعطية النشوي، مهاجم الشرقية والأسيوطي والمصري، وأحمد محيي شيكا، لاعب وسط مهاجم نادي تلا، والغاني نانا فيدال، وسط فريق كاسي يانج، ومحمد عبد المنعم، لاعب سمنود.

وجدد مجلس الإدارة التعاقد مع الثنائي إسلام علم الدين، ومحمد المراكبي، لثلاث مواسم مقبلة.

3 لاعبين مواليد 97

وانضم للقائمة الجديدة 3 لاعبين تحت السن مواليد 97، وهم: النيجيري سعيدو أولاني، لاعب فريق كوالا سيتي، وأحمد جمال، ومحمد ملهط، لاعبا بتروجت.

الوديات

لعب مركز شباب تلا 6 لقاءات ودية، منهم 5 على ملعبه، ولقاء وحيد خارج الملعب أمام جمهورية شبين، وجاءت النتائج التالي: تعادل مع أشمون، وسبورتنج، وفاز على المطاحن، وزفتى، وكوم حمادة، بينما ألغيت مباراة بدر في شوطها الأول.

معسكر بالمدينة الشبابية

تضمنت المرحلة الثانية من فترة الإعداد خوض معسكر خارجي بالمدينة الشبابية في أبو قير بالإسكندرية، بمشاركة جميع اللاعبين، وخاض الفريق خلال المعسكر 4 مباريات ودية، أمام المعمورة وتعادل 1-1، وخسر من الترسانة 0-1، وتغلب على سبورتنج 2-1، وخسر من التأمين 0-5.

ملابس الفريق

يخوض الفريق مباريات الموسم الجديد بالطاقم الأحمر الأساسي، على ملعبه، والطاقم الكحلي البديل، خارج الأرض.

الملعب 

يلعب فريق تلا مبارياته على ملعب مركز شباب تلا بالمنوفية.

أبرز إنجازات

وسبق لتلا تحقيق إنجاز الصعود للقسم الثاني قبل 4 سنوات، بجانب التأهل لدور الـ 32 في كأس مصر قبل الخروج أمام فريق إنبي.

الجهاز الفني

يقوده فنيًّا محمد إسماعيل، الذي يعمل دون جهاز معاون عقب رحيل المدرب العام منذ مباراة غزل المحلة، وعفيفي عبدالعليم مدرب حراس المرمي، والطبيب محمد شبل، والمدير الإداري، فايز زيدان.

أبرز اللاعبين

يمتلك فريق تلا عدد من اللاعبين أصحاب الخبرات منهم: عطية النشوي هدّاف الأسيوطي الأسبق، وهشام عبد الرؤوف مدافع المصري البورسعيدي، وإسلام علم الدين مدافع غزل شبين وغزل المحلة الأسبق، ومحمد بلية لاعب وسط سرس الليان وشربين، ومحمد رحرح ظهير أيمن الزرقا وشربين، بجانب مجموعة لاعبين من قدامى الفريق منهم “السيد عبد الغفار، وسعيد المشد، ومحمد المراكبي”.

عقبات أمام الفريق

من أبرز مشاكل تلا ضعف اللائحة المادية، بجانب غياب الدعم، ما يؤثر على مسيرة الفريق بالموسم الحالي.

مشوار دوري القسم الثاني

خلال الـ 6 جولات الأولى للموسم الحالي من دوري القسم الثاني، خسر تلا من المنصورة على ملعبه بهدف، ثم تلقى هزيمة ثقيلة خارج أرضه أمام غزل المحلة بسداسية نظيفة، ثم حقق تلا الفوز الأول على أرضه بالتغلب على فريق سيدي سالم بثلاثية نظيفة، قبل الخسارة من أبو قير في الإسكندرية بثلاثة أهداف لهدف، ثم التعادل مع فاركو بتلا بهدف لكل منهما، وأخيرًا الهزيمة من طنطا بهدفين مقابل هدف، ويملك لاعبي تلا 4 نقاط بالمركز قبل الأخير.

مشوار الفريق بكأس مصر

بدأ فريق مركز شباب تلا مشواره بالأدوار التمهيدية من الدور الثالث بمواجهة فريق بنها على ملعب تلا، في مباراة شهدت تقدم الضيوف بهدف في بداية الشوط الأول، ثم نجح لاعبي تلا في إدراك هدف التعادل قبل نهاية اللقاء، وحسمت ركلات الترجيح صعود تلا.

وفي الدور التمهيدي الرابع، واجه تلا فريق عثماسون في استاد طنطا، ونجح أبناء المنوفية في تخطي المنافس بالفوز بهدف أحرزه اللاعب عطية النشوي.

وفي الدور الأخير للكأس، لعب تلا خارج الحدود مع فريق بني عبيد، وحسمت ركلات الترجيح وصول تلا لدور الـ32 عقب تعادل الفريقان بهدفين لمثلهما في وقت المباراة الأصلي، ليلتقي الفريق المنوفي مع فريق بتروجيت في مباراة ستقام على ستاد السويس الجديد ضمن مباريات الدور الـ 32 لكأس مصر.

وسبق لفريق مركز شباب تلا الصعود إلى دور الـ 32 موسم 2013/2014 عقب تخطي أندية “فاقوس، والمؤسسة، وناصر الفكرية” بالأدوار التمهيدية، حيث واجه تلا فريق إنبي، وخرج بالخسارة بهدف نظيف سجله اللاعب مؤمن زكريا، في مواجهة أقيمت على ملعب الترسانة.

الجزيرة المطروحي
الجزيرة المطروحي

الجزيرة المطروحي

تأسس نادي الجزيرة عام 1998 وهو حديث النشأة، وصعد هذا الموسم لدوري القسم الثاني من دوري القسم الثالث في الموسم الأول له، تصدر مجموعته الموسم الماضي، وصعد لدورة الترقي مع أندية كفر الدوار وسبورتنج ومركز شباب الحمام، وصعد بعد الفوز في المباراة الأخيرة في المجموعة التاسعة على غزل كفر الدوار برباعية.

وصعد للقسم الثاني بفارق نقطتين فقط عن أقرب منافسيه شباب الحمام، وبعد الصعود تم توجيه الشكر لمحمد سليمان صاحب إنجاز الوصول إلى القسم الثاني، وتم إعلان التعاقد مع كرم جابر ليتولى القيادة الفنية للفريق الموسم المقبل، كما تم الاستغناء على أغلب عناصر الفريق الموسم الماضي، وتم التعاقد مع عدة الصفقات الجديدة.

الجهاز الفني

الجهاز الفني للجزيرة مستمر منذ بداية الموسم، بقيادة كرم جابر المدير الفني، وأحمد عبدالله مدرب عام، ومصطفي بديوي مدرب مساعد، وعبدالسلام حسن مدرب حراس المرمى، وعاطف كمال مدير إداري، وعليوة أبو زكي مدير كرة، ومحمد شريف أخصائي.

تعاقد نادي الجزيرة برئاسة حمدي حفيظ مع 20 لاعبًا لتدعيم صفوف الفريق قبل بداية الموسم مع الإبقاء على 4 لاعبين فقط من قدامي الفريق.

مشوار دوري القسم الثاني

يحتل الفريق المركز التاسع برصيد 7 نقاط، من 6 جولات في المجموعة الثالثة بحري بدوري القسم الثاني، بدأ الفريق الدوري بنتائج سلبية بالخسارة في أول ثلاث جولات من الأوليمبي، وطنطا، ودمنهور، على الرغم من تقديم الفريق أداء جيد وكان ندًا قويًا لهذه الأندية، ولكن كان ينقصه التوفيق واللمسة الأخيرة لتحقيق الفوز.

وبعد ثلاث جولات رتب الجهاز الفني للفريق مع اللاعبين أوراقهم، وتم تحقيق الفوز الأول على حساب الحمام المطروحي، ثم التعادل مع المنصورة المتصدر جدول الترتيب في عقر دارهم على استاد المنصورة، واستكمالًا للمفاجئات الفوز على بلدية المحلة، والوصول إلى النقطة السابعة في المركز التاسع.

كأس مصر

بدأ الفريق المطروحي مشواره في الدور التمهيدي الثالث لبطولة كأس مصر، بمواجهة شباب كوم حمادة، أحد فرق دوري القسم الثالث، وحقق فريق الجزيرة الفوز بخماسية مقابل هدف مع الرأفة للفريق البحراوي.

وفي الدور التمهيدي الرابع تقابل مع شباب أبو المطامير الذي يلعب في دوري القسم الرابع، وحقق الجزيرة الفوز بهدف نظيف على أرضهم ووسط جماهيرهم، وبهذا الفوز تأهل الفريق للدور التمهيدي الخامس لمواجهة الأوليمبي، ونجح الفريق المطروحي في الفوز بنتيجة أربع أهداف مقابل هدفين بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة بهدفين لكل فريق، وبهذا الفوز حقق فريق الجزيرة المطروحي المفاجئة، وتأهل إلى الدور الـ 32 من بطولة كأس مصر؛ حيث لم يتوقع أحد أن الفريق الصاعد حديثًا إلى دوري القسم الثاني لأول مرة في تاريخه، يتخطى فريق عريق بتاريخ وبطولات كبيرة مثل الأوليمبي السكندري، ويقصيه من بطولة الكأس، ليواجه النادي المصري البورسعيدي ، في أول مشاركة له في الكأس منذ إنشاء النادي.

ملعب الفريق

يلعب الفريق مبارياته على ملعب المصنع الحربي بمدينة مطروح.

أبرز لاعبي الفريق

أحمد هريسة مهاجم الأوليمبي السابق، وأحرز 5 أهداف مع الفريق هذا الموسم، أحمد حجازي كالوشا مهاجم المنصورة، عبيد حميد مدافع المنصورة، إضافة إلى إسماعيل بدر مدافع منتخب السويس، والأفريقي جبريل لوال.

أبرز الإنجازات

أبرز إنجازات الفريق هو الصعود إلى دوري القسم الثاني لموسم 2018-2019، لأول مرة في تاريخ النادي، والصعود هذا العام لدور الـ 32 لكأس مصر .

مشاكل الجزيرة

من أبرز مشاكل الجزيرة ضعف الإمكانيات المادية، بجانب غياب الدعم، ما يؤثر على مسيرة الفريق بالموسم الحالي.

انفوجراف الأندية الصاعدة لدوري القسم الثاني في المجموعة الثالثة بحري
الوسوم