أندية مجموعة بحري تستغيث بعد إيقاف النشاط الرياضي: عدنا إلى نقطة الصفر

أندية مجموعة بحري تستغيث بعد إيقاف النشاط الرياضي: عدنا إلى نقطة الصفر لقطة أرشيفية من إحدى مباريات القسم الثاني

إعداد: إيمان عادل – ميرنا علي

وجدت أندية القسم الثاني نفسها أمام قرار بتجميد النشاط الرياضي في مصر لمدة أسبوعين لمنع تفشي فيروس كورونا، بقرار من رئاسة الوزراء، وكان يتبقى على نهاية الموسم 5 جولات فقط.

هذا الأمر أربك جميع الأندية في مجموعة بحري، ويرى البعض منهم أن القرار جعلهم يعودون إلى نقطة الصفر، بعد وصول اللاعبين إلى فورمة المباريات المثالية وخاصة الفرق التي تنافس على الصعود.

تواصل “استاد ولاد البلد” مع بعض مسؤولي أندية المجموعة الثالثة “بحري” لمعرفة رأيهم في تأثير فترة التوقف عليهم:

دمنهور

وقال كمال فريد مدرب دمنهور: “المردود الفني سينخفض بفترة التوقف، لأن الفريق كان قد وصل لأعلى مستوى فني له طوال الموسم، في المحطات الأخيرة للدوري، كل لاعب من غير مران كان لديه فورمة المباريات، ولكن بعد فترة التوقف المستوى الفني تأثر وسيعاني الجهاز الفني بشكل كبير من أجل العودة لهذه الفورمة مرة أخرى”.

أما عن المردود البدني أردف قائلا: “اللاعب يحتاج إلى شهر على الأقل من أجل إستعادة لياقتة البدنية بعد هذا التوقف، أما بالنسبة للمردود المادي، لا يوجد نادي يعطي للاعبين مستحقاتهم كاملة وهم في بيوتهم”.

بينما رؤوف الحوشي مدير الكرة بدمنهور، أوضح: “الفريق في هذه الفترة يرجع إلى نقطة الصفر، بغض النظر عن تدرب بعض اللاعبين فردي مع أنفسهم، ولكن بالتأكيد الللياقة البدنية للجميع ستتأثر بشكل كبير، وأتوقع أن تمتد فترة التوقف أكثر من ذلك، وأرى الحل الوحيد هو اللعب في رمضان، الخمس جولات المتبقية، من فترة كنا نلعب مباريات الدوري في نهار رمضان بشكل طبيعي”.

وأردف مدير الكرة بالفريق البحراوي: “ماذا سنفعل في المواسم المقبلة عندما يأتي رمضان في منتصف الموسم، هل سنأخذ إجازة شهر، بالطبع لا، نلعب أثناء الصيام لا يوجد مشكلة في ذلك، طالما لا يوجد إمكانية عمل أضواء كاشفة في الملاعب.

دمنهور - تصوير: إيمان عادل
دمنهور – تصوير: إيمان عادل

المنصورة

تواصل “استاد ولاد البلد”، مع ياسر عبد الواحد المدير الفني للفريق، الذي أكد أن فريق المنصورة تأثر بشكل سلبي، ولكن الأمر ليس في يديه، وقال: “كنا نتمنى أن لا يحدث ذلك، لأن الفريق كان يسير بخطى ثابتة ووصل اللاعبين لفورمة المباريات”.

وأضاف عبد الواحد: “اللياقة البدنية ستتأثر بالإضافة إلى الحالة النفسية للاعبين، ولا نعلم حتى الأن مصير المسابقة”.

وعن تأثير فترة التوقف، قال حسين منير المدرب العام: “فريق المنصورة هو الوحيد الذي تضرر بشكل كبير بفترة التوقف، لأن الطموح والدافع كان كبيرا لدى اللاعبين أنهم قادرين على الوصول للدوري الممتاز، لأن الفارق بيننا وبين المتصدر ثلاث نقاط فقط، وسأواجه دمنهور وفاركو إذا حققت الفوز عليهم سأتصدر، لذلك الجهاز الفني سيبدأ في إعداد الفريق من أول وجديد بغض النظر عن الإعداد الفني والبدني ولكن الإعداد النفسي سيأخد مننا وقت طويل”.

نادي المنصورة - المصدر: الصفحة الرسمية للنادي
نادي المنصورة – المصدر: الصفحة الرسمية للنادي

دكرنس

قال مصطفى عبده المدير الفني لفريق دكرنس: “جميع الأندية تأثرت تأثير كبير، لأنه توقف إجباري،  بدون تدريبات، وبالتالي أي فريق يمتنع عند التدريب لمدة 15 يوم، سيؤثر عليه فنيا وبدنيا، وأيضا هناك تأثير مادي على النادي، لأن فترة المسابقة ستطول، مما سيضاعف المصاريف، وسيطون الأمر عبئ كبير على الأندية، لا نعلم حتى الأن موعد إستكمال الدوري  والجميع الأن في موقف حرج”.

أما الخضر إبراهيم رئيس النادي والمشرف على الكرة، فأكد أن سلامة الأشخاص وعدم إصابة أي فرد بفايروس كورونا هو الأولوية بالنسبة للمجلس، بغض النظر عن أي نوع من أنواع الخسائر المادية.

وقال رئيس النادي، إن التوقف أثر على جميع العاملين في النادي، لأن القدرة على الصرف بنفس الطريقة ستنخفض بسبب عدم وجود دخل للنادي في ظل فترة التوقف.

وأضاف: “إذا تم إلغاء الدوري هذا الموسم ستكون أزمة كبيرة، لأن الإستثمار الذي صرف على فريق الكرة سيكون بدون مردود، ولا نعلم حتى الآن موقف المسابقة”.

نادي دكرنس - المصدر: المركز الإعلامى للنادي
نادي دكرنس – المصدر: المركز الإعلامى للنادي

الرجاء 

يرى نبيل محمود رامبو المدير الفني للرجاء المطروحي، أن الخسائر كبيرة سواء فنية أو بدنية أو مادية للاعبين والجهاز الفني.

قال رامبو: “تأثرنا بشكل سلبي بعد تعليق النشاط الرياضي، النادي أغلق، وجميع اللاعبين في منازلهم، وحصلوا على راحة سلبية إجبارية، ممنوع حتى خوض أي تدريبات”.

وأضاف المدير الفني: “كل هذا سيجعل الجهاز الفني يواجه أزمة كبيرة لعودة جميع اللاعبين إلى كامل لياقتهم مرة أخرى، بعد جلوسهم في منازلهم لمدة 15 يومًا، نحتاج إلى شهر على الأقل لعمل فترة إعداد بعد هذا التوقف”.

بينما قال حسن سبيتة نائب رئيس الرجاء، إن جميع الفرق تتضرب بفترة التوقف ليس فريق الرجاء فقط، ولكن الضرر الأكبر علينا، لأن الفريق بالكامل في الإسكندرية وليس مطروح سواء ملاعب أو فنادق أو إقامة لذلك الضرر كبير”.

وأضاف: “لا نعلم هل سيتم إلغاء بطولة الدوري هذا الموسم أم يستأنف بعد ذلك، ونحن علينا إلتزامات ودفع رواتب شهرية للاعبين والجهاز الفني”.

نادي الرجاء - المصدر: المركز الإعلامي للنادي
نادي الرجاء – المصدر: المركز الإعلامي للنادي

غزل المحلة 

قال حسام عزو المشرف العام على الكرة في نادي غزل المحلة، أن فريقه سيتأثر بفترة التوقف فنيا خاصة إنه ينافس على الصعود الدوري الممتاز هذا الموسم.

وتابع عزو تصريحاته أن فترة التوقف طويلة مما ستفقد الفريق لياقته البدنيه وستؤثر عليه من الجانب الفني، لكن الفريق سيتعامل مع هذه الفترة جيدا لتخطيها دون خسائر.

وأردف أنه يجب استكمال الموسم للحفاظ على مجهود الأندية طوال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن الفرق صرفت مبالغ مالية كبيرة في الصفقات من أجل تحقيق هدف الصعود، وليس من العدل إلغاء الموسم دون النظر للعواقب التى ستصيب الأندية

لقطة أرشيفية من إحدى مباريات القسم الثاني
لقطة أرشيفية من إحدى مباريات القسم الثاني

بلدية المحلة 

فيما أكد مصطفى السامولي رئيس نادي بلدية المحلة، أن الجميع متأثر سلبيا بفيروس كورونا، خاصة فريقه الذي يحتاج للاستقرار من أجل إنقاذه من الموقف الحرج الذي يعاني منه.

واستطرد السامولى حديثه بأنه يتمنى آلا يستمر الوضع طويلا حتى لا يتأثر الفريق فنيا بفترة التوقف الطويلة، مشيرا إلى أنه متبقى 5 مباريات على إنهاء الموسم ويحتاج الفريق أن يكون مستعد فنيا وبدنيا، من أجل ضمان البقاء في دوري القسم الثاني.

بلدية المحلة – من أرشيف استاد ولاد البلد

بيلا

وأوضح جمال الصيرفي رئيس نادي بيلا أن فريقه تضرر فنيا خلال فترة توقف النشاط الرياضي، مشيرا إلى أن اللياقة البدنية للاعبين تأثرت بالبعد عن حساسية المباريات وعدم المشاركة في التدريبات.

واضاف أن اللاعبين يحتاجوا لفترة إعداد لا تقل عن شهر عقب فترة التوقف، من أجل العودة لمستواهم الطبيعي، موضحا انه في حين استكمال الدوري يجب تأجيله لمدة لا تقل عن اسبوعين لعودة الفرق لمستواها مرة أخرى.

وأتم حديثه بأنه يريد إلغاء الدوري هذا الموسم، نظرا للوضع الحرج الذي تمر به كرة القدم في العالم، مما يمنع الفرق من ممارسة اللعبة، مضيفا أنه جمعه اجتماع مع عدة مجالس إدارات لبحث هذا القرار وجميعهم يؤيدون إلغاء المنافسة هذا الموسم.

التدريب الأول لفريق بيلا - نقلا عن صفحة نادي بيلا
التدريب الأول لفريق بيلا – نقلا عن صفحة نادي بيلا
الوسوم