ولاد البلد

أندية المجموعة 2 بالقسم الثاني.. نرفض استئناف الدوري وهذه شروط عودة النشاط

أندية المجموعة 2 بالقسم الثاني.. نرفض استئناف الدوري وهذه شروط عودة النشاط أحمد عبد الرازق لاعب المريخ يحاول المرور من لاعب بتروجيت - تصوير ايمان الجعيدي
كتبت : إيمان الجعيدي وميرنا علي

حالة من الترقب يعيشها أبناء المنظومة الرياضية في مصر ومتابعي كرة القدم بمختلف أقسامه، انتظارا لقرار قريب من الاتحاد المصري، بشأن عودة النشاط الرياضي، واستئناف الدوري، بعد توقف مستمر منذ شهر مارس الماضي.

وتتطلع أندية القسم الثاني لهذا القرار بشغف، سواء لاستئناف الموسم أو الإعداد لموسم جديد، في ظل تطبيق كل الإجراءات الاحترازية، التي أقرتها وزارة الرياضة، حال عودة النشاط.

وفي التقرير التالي نرصد آراء أندية المجموعة الثانية، التي تضم فرق من 5 محافظات بدوري القسم الثاني هي القاهرة وبورسعيد والإسماعيلية والسويس ودمياط والمنوفية.

فريق المريخ- تصوير: إيمان الجعيدي
فريق المريخ- تصوير: إيمان الجعيدي
المريخ البورسعيدي

يقول أحمد جوهر، رئيس نادي المريخ، إذا صدر قرار عودة النشاط سنلتزم بذلك، تطبيقا لتعليمات رئاسة الوزراء ووزير الشباب والرياضة، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، حتى وإن لم يتم ذلك بنسبة 100%.

وتابع أن النادي يبحث إمكانية تطبيق هذا القرار حال تطبيقه، وبحث ما ينقصه، بالإضافة إلى البحث في المتطلبات التي تنقص النادي، لتطبيق الإجراءات الاحترازية، ومن ثم سيتم مخاطبة وزارة الرياضة لتوفير الإمكانيات والبحث عن البدائل والحلول.

وأضاف جوهر، أن النادي سيتقبل قرار عودة النشاط، لكن من الصعب قبول قرار عودة الدوري واستئنافه، فهو أمر مستحيل ومستبعد تماما، لأن قرار عودة الدوري سيتطلب تدريبات جادة وحضور الجميع، والالتزام ووجود تجمعات.

أما قرار عودة النشاط من أجل ممارسة الرياضة، فبناء عليه سيتم تدريب الفريق على قسمين، جزء نهارا وآخر ليلا، ومن الممكن أن تقتصر التدريبات على 3 أيام بالأسبوع، وليس بشكل يومي، مع تقليل مرات مبيت اللاعبين، فعودة النشاط شيء، واستئناف الدوري شيء مختلف تماما.

وأوضح أن المريخ تعرض كباقي الفرق خلال فترة التوقف لضرر كبير، كما توجه جوهر بالشكر للدكتور أشرف صبحي، وزير الرياضة، الذي صرف دعما للأندية، بلغ 75 ألف جنيه.

وخلال فترة التوقف سدد النادي مرتبات العمال والموظفين، فأصبحت خزينة النادي خاوية، لذا تضرر النادي ماديا، وإلي جانب ذلك تضرر فنيا، خاصة أن الفريق قبل التوقف بدأ يعود للانتصارات.

وفي حال العودة لن يعود الفريق بنفس المستوى، كما تضرر النادي بسبب مجيئ لاعبين كإعارات، وتسديد أموالهم، ولم يستفيد بذلك بسبب الحظر، وحاليا انتهت مدة الإعارة فهل ستتجدد الإعارة أم لا.

سيراميكا كليوباترا المصدر: المركز الإعلامي للنادي
سيراميكا كليوباترا المصدر: المركز الإعلامي للنادي
سيراميكا كليوباترا

يرى معتز البطاوي، المشرف العام على الكرة في نادي سيراميكا كليوباترا، إن قرار عودة الدوري في ظل الظروف الحالية صعب، وسيكون من الصعب على اتحاد الكرة تطبيقه.

وأردف البطاوي، أنه على الرغم من تصدر سيراميكا كليوباترا للترتيب ورغبتهم في عودة الدوري مرة أخرى، إلا أن المؤشرات تشير إلي صعوبة العودة.

وتابع أن التصريحات ليست واضحة، فقرار عودة النشاط المعلن عنه هو بداية لعودة الحياة وفتح الأندية، لكن ليس عودة التدريبات للفرق، موضحا أنه إذا قرر الاتحاد عودة التدريبات بداية من شهر يوليو، ستكون الأمور صعبه ولن يستطيع الاتحاد استكمال المسابقة.

كوكاكولا -المصدر: المركز الإعلامي للنادي
كوكاكولا -المصدر: المركز الإعلامي للنادي
كوكاكولا

قال مجدي إسماعيل، رئيس نادي كوكاكولا، إنه يرفض عودة النشاط الرياضي في مصر، والذي من المحتمل أن يستأنف في نصف يونيو الحالي بعد التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء المصري.

وتابع إسماعيل، أن الظروف التي تمر بها البلاد والخسائر في الأرواح، تحتم على الجميع التكاتف واتخاذ قرار سوى، ويرى أن إلغاء الموسم هو القرار الصائب في تلك الفترة، مشيرا إلى أنه اتخذ قراراه مع مجموعة من الأندية وعلى رأسهم نادي الترسانة بأن سلامة الأرواح تأتي أولا.

 

مباراة الزرقا و المريخ _ تصوير ايمان الجعيدي
الزرقا

وقال أشرف الجمال، عضو مجلس إدارة نادي الزرقا، أتمنى عودة الدوري الممتاز فقط، لأن تطبيق الاحترازات المفروضة يستطيع تحمل تكلفتها أندية الدوري الممتاز، لكن ستكون صعبة على عدد كبير من أندية القسم الثاني.

وأضاف الجمال أن دوري الموسم الحالي يجب إلغاءه، لصعوبة استئنافه، وإذا تطلب الأمر في قصة الصعود، يتم عمل دورة مجمعة لكل مجموعة تضم أصحاب الفرص الكبيرة، ولا تستغرق أكثر من 10 أيام، وتكون من دور واحد، ويصعد الأول بكل دورة.

وأشار الجمال إلى أن استئناف الدوري سيتطلب مبالغ مالية كبيرة والأغلبية لا يملكون ذلك، وخطة الاستعداد لعودة النشاط في الزرقا بنيت على عدم استئناف الموسم والاستعداد لموسم جديد، فمن الصعب أن نحضر اللاعبين بعد الجلوس في منازلهم عدة أشهر دون تدريبات للعب مباشرة.

تدريبات الترسانة المصدر - صفحة الترسانة على فيس بوك
تدريبات الترسانة المصدر – صفحة الترسانة على فيس بوك
الترسانة

فيما أشار راجح وهبة، نائب رئيس نادي الترسانة، رفضه لعودة المسابقات الرياضية في الوضع الحالي في مصر، مضيفا أن هناك فرق حائرة بين عودة النشاط الرياضي داخل الأندية وعودة المسابقات الرياضية.

وأضاف راجح أن النادي يؤيد قرار عودة النشاط الرياضي تدريجيا في نصف يونيو الحالي داخل الأندية الرياضية، لكن عودة الدوري من الصعب استئنافه في ظل تزايد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد.

منتخب السويس الصفحة الرسمية
منتخب السويس الصفحة الرسمية
منتخب السويس

يقول معتز سليم، عضو مجلس إدارة نادي منتخب السويس، إنه تلقى إبلاغنا بضرورة وجود بوابات تعقيم أمام النادي ضمن الإجراءات الاحترازية من أجل عودة النشاط، ووجود عدد من الأشياء التي لن تسمح ظروف الأندية من تطبيقها، منها وجود 20 لاعبا في كل تدريب بدلا من 30 ووجود 3 أفراد بدكة الاحتياطي التي تضم 15 فردا، وكل لاعب يأتي بكرة خاصة وزجاجة مياه.

ويشير سليم إلى أن الدوري هذا العام بات قريبا من الإلغاء، رغم آمال عودة النشاط استعدادا للموسم الجديد، وهذا هو الأفضل لجميع الأندية، واعتبار الموسم كأن لم يكن رغم الخسائر التي ستتحملها الأندية، فنادي السويس أنفق خلاله 5.5 مليون، وهو مبلغ كبير جدا لم يتم إنفاقه خلال السنوات الماضية، كما تم سداد مستحقات كل اللاعبين والجهاز الفني والعاملين بالنادي.

 

الوسوم