أمم أفريقيا| بنين تحقق معجزة التأهل والكاميرون وغانا يعبران بسهولة لدور الـ16

أمم أفريقيا| بنين تحقق معجزة التأهل والكاميرون وغانا يعبران بسهولة لدور الـ16 لقاء غينيا بيساو وغانا صور من الكاف

انتهت منافسات مرحلة المجموعات من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 المقامة في مصر، التي شهدت مع نهاية الدور الأول صعود ثلاث منتخبات هي غانا والكاميرون ومنتخب بنين عن المجموعة السادسة.

ويقدم “استاد ولاد البلد” التقرير التالي حول أبرز ما قدمته المجموعة السادسة بمرحلة المجموعات.

المجموعة السادسة

ضمت المجموعة السادسة منتخبات “غانا، الكاميرون، بنين، وغينيا بيساو”، حيث صعد من هذه المجموعة أصحاب المراكز الثلاث الأولى، وهم “النجوم السوداء” متصدرا، و”الأسود غير المروضة” وصيفا، و”السناجب” كأفضل فريق محتلا المركز الثالث، فيما ودعت غينيا بيساو البطولة من مرحلة المجموعات.

أبرز الأرقام
  • أدت فرق المجموعة 6 مباريات، انتهت 4 مباريات منها بالتعادل، ولقائين بالفوز لصالح منتخبات الكاميرون وغانا.
  • سجل بالمجموعة 8 أهداف، كان لمنتخب غانا النصيب الأكبر مسجلا 4 أهداف، أما منتخب غينيا بيساو، فلم يسجل أية أهداف بالمجموعة.
  • هدافو المجموعة: هم جوردن آيو، هداف غانا، وميكايل بوتي، لاعب منتخب بنين، برصيد هدفين.
  • يعد منتخب الكاميرون أكثر منتخبات المجموعة حفاظا على نظافة الشباك “كلين شيت” حيث لم تستقبل شباكه أية أهداف، يليه منتخب غانا بنظافة شباك في لقائين، ثم بنين بلقائين أيضا، أما غينيا بيساو فلم يحافظ على نظافة شباكه إلا في مباراة وحيدة.
أبرز الأحداث

جاءت أبرز أحداث المجموعة قبل بداية افتتاح المباريات، بعدما تلقى منتخب الكاميرون خبرا صادما وهو استبعاد لاعبه جويل تاجو من قائمة المنتخب، بعد اكتشاف معاناته من مشكلات في الشريان التاجي بالقلب، بعد خضوعه لفحوصات طبية في مصر أكدت ذلك، الأمر الذي جعل الجهاز الفني للأسود الكاميرونية يسعى لاستبعاده وعدم المجازفة به.

تلقى منتخب غانا صدمة كلفته خسارة نقطتين خلال مرحلة المجموعات، تمثلت في حصول لاعبه جون بوي على أول بطاقة حماء بالبطولة، وأيضا بمرحلة المجموعات، أبعدت اللاعب عن منتخب بلاده وكلفتهم خسارة نقطتين خلال مباراة المنتخب مع بنين، وهو اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.

غانا

بأداء قوي، خطف منتخب غانا بطاقة العبور الأولى لدور الـ16 متصدرا المجموعة برصيد 5 نقاط، ليصعد للمرة الـ18 في تاريخ مشاركاته للأدوار الإقصائية، وذلك بعد فوز وحيد وتعادلين، حيث سجل لاعبوه 4 أهداف، بينما استقبلت شباكه هدفين فقط.

وقدم منتخب “النجوم السوداء” مستوى جيدا خلال مرحلة المجموعات، واعتمد على الخط الهجومي في خطف نقاط المباريات.

وتعد أبرز مباراة لمنتخب غانا بالمجموعة أمام منتخب بنين، في اللقاء الذي انتهي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، وهو اللقاء الذي استغله “السناجب” بشكل جيد عقب طرد مدافع غانا لحصوله على الإنذار الثاني، ليحرم “النجوم السوداء” من الثلاث نقاط ويتقاسم معه نقاط المباراة.

وبالطبع لا يمكننا أن نغفل القوى الضاربة لمنتخب النجوم السوداء وفي مقدمتهم جوردن آيو، لاعب كريستال بالاس الإنجليزي، الذي قدم مستوى رائع حتى الآن مع منتخب بلاده وهداف المنتخب أيضا حتى الآن برصيد هدفين.

قواه الهجومية شكلت قلقا على دفاعات المنتخبات المنافسة بالمجموعة، وخط الدافع الوحيد الذي لم يستطع التسجيل فيه هو منتخب الكاميرون.

الكاميرون

خطف الكاميرون بطاقة العبور المؤهلة لدور الـ16، بأقل مجهود، وصيفا للمجموعة السادسة، برصيد 5 نقاط خلفا لمنتخب غانا بفارق الأهداف فقط، جمعها بعد فوز وحيد على منتخب غينيا بيساو بهدفين نظيفين، ثم التعادل سلبيا مع منتخبي غانا وبنين.

الكاميرون في رحلة الدفاع عن لقبه ومحاولة تحقيقه للمرة السادسة والثانية على التوالي، تأهل للمرة الـ15 في تاريخه للأدوار الإقائية بكأس الأمم الإفريقية.

ويعد لقاؤه مع منتخب غانا بالجولة الثانية الأبرز له خلال مرحلة المجموعات، حيث استطاع مدرب المنتخب الهولندي كلارنس سيدروف إيقاف منتخب غانا، وبالأخص قواه الهجومية، ونجح في الخروج بنقطة وحيدة جعلته قريبا من الوصول لدور الـ16 من عمر البطولة.

اعتمد سيدروف، خلال مرحلة المجموعات على تحقيق نقاط المباريات بأقل مجهود نظرا لأن المجموعة نسبيا سهلة باستثناء منتخب غانا صاحب اللقب القاري في 4 مناسبات.

أما أبرز اللاعبين في منتخب “الأسود غير المروضة” فيأتى في مقدمتهم حارس أياكس امستردام الهولندي أندرية أونانا، الذي استطاع خلال مرحلة المجموعات الخروج بنظافة شباكه في الثلاث مواجهات حيث لم تستقبل شباكه أية أهداف، رغم أن هناك قصور في النواحي الدفاعية للمنتخب، إلا أن تصدياته منعت من استقبال أية أهداف.

بنين

وأخيرا وبعد 5 مشاركات بأمم أفريقيا، استطاع منتخب “السناجب” عبور مرحلة المجموعات للمرة الأولى بتاريخه، بعد أن احتل المركز الثالث بالمجموعة برصيد 3 نقاط، جمعها من ثلاث تعادلات، وسجل لاعبوه هدفين فقط واستقبلت شباكه مثلهما.

واستطاع رجال ميشيل دوسويي، مجاراة الكبار بالمجموعة، حيث تعادل مع منتخبي غانا بهدفين لمثلمها، وأيضا تعادل مع منتخب الكاميرون سلبيا، كما شكل لاعبوه إزعاجا كبيرا لهم خلال مباريات المجموعة.

ويأتي ميكايل بوتي، لاعب ليون الفرنسي، ضمن أبرز لاعبي منتخب بنين حتى الآن مع منتخب بلاده، ويعد أيضا هداف المنتخب حتى الآن بتسجيله هدفين في مرمى منتخب غانا، ولولاه لكان المنتخب خارج البطولة، كما شكل “بوتي” إزعاجا كبيرا لدفاعات منتخبات غينيا بيساو والكاميرون ولكن لم يستطع في نهاية الأمر تسجيل أية أهداف في مرماهم.

غينيا بيساو

أما منتخب غينيا بيساو، فيشارك للمرة الثانية على التوالي في كأس الأمم الأفريقية، ولم يستطع بلوغ مرحلة المجموعات، نظرا لتذيله المجموعة برصيد نقطة وحيدة، جمعها من تعادل وحيد مع منتخب بنين، ويعد غينيا بيساو المنتخب الوحيد الذي لم يسجل أية أهداف في المجموعة، فيما استقبلت شباكه 4 أهداف.

وبعد تعادله السلبي مع منتخب بنين أهم لقاء له في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات، رغم أن اللقاء انتهى سلبي بينهما، إلا أن غينيا حاول جاهدا وقدم أداء جيد استطاع من خلاله الحفاظ على نظافة شباكه أمام بنين والخروج بنقطة على الأقل.

مواجهات دور الـ16

ويسدل الستار على مواجهات دور الـ16 لثلاثي المجموعة السادسة بثلاث مباريات، ففي البداية تصطدم بنين بمنتخب المغرب على ملعب استاد السلام، في الخامس من شهر يوليو الحالي.

أما منتخب الكاميرون، فجاءت مواجهته أمام منتخب نيجيريا على ملعب استاد الإسكندرية، السبت المقبل، أما منتخب غانا فتأتي مواجهته مع منتخب تونس، على ملعب استاد الإسماعيلية، في الثامن من شهر يوليو الحالي.

اقرأ أيضا

أمم أفريقيا 2019| حصاد المجموعة الثالثة.. العلامة الكاملة للجزائر ووصافة السنغال وإخفاق كينيا وتنزانيا

الوسوم