أمم إفريقيا | 7 مواجهات متكررة بدور المجموعات والنهائي “بشرى للجزائر”

أمم إفريقيا | 7 مواجهات متكررة بدور المجموعات والنهائي “بشرى للجزائر” الجزائر وساحل العاج _ تصوير: مصطفى حسن
كتب -

يحلم رجال المدرب جمال بالماضي بالتتويج بلقب كأس أمم إفريقيا للمرة الثانية في تاريخ الجزائر بعد الأولى عام 1990، فيما يتطلّع منتخب السنغال إلى دخول نادي المتوّجين باللقب القاري الغالي بعد محاولة أولى فاشلة حين بلغ النهائي عام 2002 وخسر أمام الكاميرون بركلات الترجيح.

وتشهد أمم إفريقيا في نسختها الـ 32 والمقامة في مصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو الحالي، مواجهة الجزائر والسنغال في النهائي بعد أن تقابلا بدور المجموعات وفاز محاربو الصحراء بهدف نظيف، الأمر الذي حدث بالنسخ السابقة للبطولة لـ 7 مرات.

الكونغو الديمقراطية وغانا

تواجد منتخب الكونغو الديمقراطية في المجموعة الثانية مع منتخبات: غانا والسنغال والكونغو، إذ استطاع غانا أن تتفوق في دور المجموعات على منتخب الكونغو الديمقراطية إلا أن الأخير رد في المباراة النهائية بالفوز بهدف دون رد، في النسخة التي أقيمت 1968 في إثيوبيا.

ليبيا وغانا

وقع المنتخب الليبي مع نظيره الغاني، في المجموعة الأولى والتي ضمت كل من: الكاميرون وتونس، إذ أنهى منتخب ليبيا وغانا المباراة الأولى في دور المجموعات بنتيجة التعادل بهدفين لكل منهما.

وفي الدور النهائي استطاع منتخب غانا الفوز على نظيره الليبي، بركلات الجزاء الترجيحية بعد أن انتهت أحداث المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما، في النسخة التي استضافتها ليبيا عام 1982.

الكاميرون ونيجيريا

في دور المجموعات تقابل منتخب الأسود مع نظيره منتخب النسور الخضر، وانتهت المباراة بنتيجة التعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، أما النصر فكان حليف منتخب الكاميرون في المباراة النهائية على منتخب نيجيريا بهدف دون رد، في البطولة التي استضافتها المغرب عام 1988.

الجزائر ونيجيريا

المنتخب الجزائري استطاع أن يحقق فوزًا كاسحًا في بداية مشواره بالبطولة كان على حساب المنتخب النيجيري بخمسة أهداف مقابل هدف، وواجه منتخب ثعالب الصحراء منافسه النسور الخضراء في المباراة النهائية، ليتفوق الجزائر على نيجيريا بهدف دون رد، في النسخة التي استضافتها الجزائر عام 1990.

مصر في أمم إفريقيا

وكرر منتخب مصر خلال نسختي 2006 و2008، المواجهة مع نفس المنتخب الذي واجهه في دور المجموعات، بل وكرر الفراعنة الانتصار أيضًا.

مصر وكوت ديفوار

ففي نسخة 2006 فاز تقابل منتخب مصر مع كوت ديفوار، خلال دور المجموعات، وفاز الفراعنة بنتيجة 3-1، قبل أن يتكرر الفوز في نهائي البطولة عندما شق المنتخبان طريقهما إلى هذه المرحلة من البطولة وحسمت ركلات الترجيح فوز الفراعنة، في النسخة التي استضافتها مصر.

مصر والكاميرون

وحدث الأمر بنفس تفاصيله في نسخة 2008 أفضل مباريات مصر في “كان”، إذ تقابل منتخب المدرب حسن شحاتة مع الكاميرون في دور المجموعات، وفاز الفراعنة في افتتاح مشوارهم بنتيجة 4-2، ليتكرر اللقاء بينهما في نهائي البطولة، ويفوز الفراعنة بنتيجة 1-0 بالهدف الذي سجله محمد أبو تريكة، في النسخة التي استضافتها غانا.

نيجيريا وبوركينا فاسو

تقابل منتخب نيجيريا مع نظيره بوركينا فاسو في دور المجموعات إلا أن هذا اللقاء انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، وفي المباراة النهائية نجح منتخب نيجيريا في الفوز على المنتخب البوركينابي بهدف دون رد ليتوج باللقب في النسخة التي استضافتها جنوب إفريقيا.

السنغال والجزائر

تتجه أنظار عاشقي الساحرة المستديرة في قارة إفريقيا إلى ملعب استاد القاهرة الدولي، مساء يوم الجمعة المُقبل، لمتابعة مواجهة نارية مرتقبة بين منتخبي السنغال والجزائر، في نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا مصر 2019.

اقرأ أيضًا..
الحارس المصري بمعسكر السنغال يتحدث عن تدريبه مع الأسود وشخصية ماني (حوار)

 

الوسوم