أمم إفريقيا | التاريخ يرجح كفة الجزائر أمام السنغال قبل نهائي الكان

أمم إفريقيا | التاريخ يرجح كفة الجزائر أمام السنغال قبل نهائي الكان لقطة من مباراة الجزائر وكوت ديفوار في دور الـ8 لبطولة كأس أمم إفريقيا.. تصوير : مصطفى حسن
كتب -

تتجه أنظار عاشقي الساحرة المستديرة في قارة إفريقيا إلى ملعب استاد القاهرة الدولي، مساء يوم الجمعة المُقبل، لمتابعة مواجهة نارية مرتقبة بين منتخبي السنغال والجزائر، في نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا مصر 2019.

الطريق إلى النهائي

نجح منتخب الجزائر في الوصول إلى نهائي الأمم الإفريقية على حساب منتخب نيجيريا، بالفوز عليه بنتيجة 2-1؛ سجل ثنائية منتخب محاربي الصحراء وليام إيكونغ، مدافع نيجيريا في مرماه، ورياض محرز في الدقيقتين 40 و95، بينما سجل هدف النسور الخضراء الوحيد أوديون إيجالو، في الدقيقة 73 من ركلة جزاء.

فى المقابل؛ تأهل منتخب السنغال إلى نهائي الكان 2019، بعد فوزه على منتخب تونس بهدف وحيد، جاء عن طريق ديلان برون، مدافع نسور قرطاج بالخطأ في مرماه، في الدقيقة 101 من زمن اللقاء.

نصف مليار يورو

583 مليون يورو هو إجمالي القيمة التسويقية لـ46 لاعبا، ستشهد أرضية ملعب استاد القاهرة تواجدهم، في نهائي أمم أفريقيا، غدا الجمعة المُقبلة، وبلغت القيمة التسويقية لمنتخب السنغال تقدر بــ385 مليون يورو، وفقا لموقع “ترانسفير ماركت”.

ويعد السنغالي ساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي، أغلى لاعب بقيمة 120 مليون يورو، بينما تقدر قيمة منتخب الجزائر بـ 198 مليون يورو، ويعد القائد الجزائري رياض محرز، لاعب مانشستر سيتى الإنجليزي، الأغلى في الفريق بقيمة 60 مليون يورو.

المواجهات السابقة

لم يخسر المنتخب الجزائري أمام السنغال في 4 مواجهات سابقة في كأس الأمم الإفريقية، إذ حقق الفوز في ثلاث مباريات، ووتعادل في مواجهة واحدة، وبشكل عام تواجه المنتخبان الجزائري، والسنغالي في 21 مباراة، في المباريات الودية والرسمية، وكان الانتصار حليف “الخضر” بـ11 فوزا، مقابل 4 انتصارات للسنغال، و6 مواجهات متعادلة.

وسيلعب منتخب السنغال في نهائي كأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية في تاريخه بعد 2002، بعدما واجه الكاميرون، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، بعد الوقت الإضافي وخسر 2-3 بركلات الترجيح.

وفاز منتخب السنغال في آخر 4 مباريات على التوالي في كأس الأمم الإفريقية، لتكون أطول سلسة في تاريخ المنتخب خلال مشاركاته في البطولة.

في المقابل، يشارك المنتخب الجزائري في نهائي كأس الأمم الإفريقية للمرة الثالثة في تاريخه بعد 1980، بخسارته 3-0 أمام نيجيريا، ونهائي 1990، بفوزه 1-0 أمام نيجيريا.

وتلقى المنتخب الجزائري هدفين في شباكه فقط في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، إذ تلقى أقل فقط في نسخة 1984، عندما أنهى البطولة في المركز الثالث، وتلقيه هدف واحد.

أبرز اللاعبين

السنغال

سيكون أسود التيرانجا في مهمة البحث عن اللقب القاري الأول لهم، خلال المشاركة الـ15 لهم في البطولة القارية، خاصة وأن هذا الجيل يعتبر الأفضل في تاريخ السنغال، ويمتلك نجومًا محترفين في العديد من الدوريات الأوروبية، استطاعوا أن يكونوا أبرز المرشحين للقب من البداية.

ووفقًا لموقع “هوسكورد” لتقيم اللاعبين، يأتي إسماعيلا سار، مهاجم رين الفرنسي، الأعلى تقيمًا بين زملاءه في المنتخب، بقيمة 7.57، بمشاركة واحدة في البطولة حتى الآن، إذ نجح في تسجيل هدف وحيد، ودقة تمرير بلغت 82%، وحصل على رجل المباراة في لقاء السنغال وكينيا.

إسماعيلا سار
إسماعيلا سار

ويأتي في المركز الثاني بقائمة الأفضل في منتخب السنغال، ألفريد نداي، خط وسط مالاجا الأسباني، والذي حصل على 7.50، إجمالي تقيم على مشاركته في 4 لقاءات، وبلغت نسبة تمريراته الصحيحة بين زملائة 66%، وحصل على رجل المباراة في لقاء السنغال وتونس، بالدور نصف النهائي.

ألفريد ندياي .. المصدر الحساب الرسمي لمنتخب السنغال
ألفريد ندياي .. المصدر الحساب الرسمي لمنتخب السنغال

وفي المركز الثالث، يأتي ساديو ماني، مهاجم ليفربول الإنجليزي، وصاحب تقيم 7.40 خلال 5 مباريات، إجمالي مشاركات، ونجح تسجيل 3 أهداف، وساهم في صناعة هدف وحيد، وبلغت نسبة تمريراته الصحيحة بين زملائة 77.4%، وحصل على رجل المباراة في لقائي أوغندا وبنين.

ساديو ماني، السنغال
ساديو ماني، السنغال

الجزائر

أدم وناس، ظهوره بأداء مميز مع محاربي الصحراء في بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، لفت له الأنظار، وسجل وناس صاحب الـ22 عامًا، ثلاثة أهداف وصنع هدفًا في البطولة حتّى الآن، خلال مشاركتين فقط، وساهم في صناعة هدف، ويتميز بدقة تمرير بلغت 70%، ليحصل على 7.83 تقييم عام على مستوى أداء، هو الأعلى بين لاعبي منتخب ثعالب الصحراء، وحصل على جائزة رجل المباراة في مباراة تنزانيا.

أدم وناس .. المصدر الحساب الرسمي لمنتخب الجزائر
أدم وناس .. المصدر الحساب الرسمي لمنتخب الجزائر

يوسف بلايلي، الذي توهج خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية، ونجح في تسجيل هدف الفوز على السنغال، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة في كأس الأمم الأفريقية، ليكون هدفه الدولي الأول في أول بطولة رسمية بقميص منتخب الجزائر، والذي حصل على تقييم 7.54، إجمالي تقيم على مشاركته في 5 لقاءات، وبلغت نسبة تمريراته الصحيحة بين زملائة 74%، وحصل على رجل المباراة في لقاء السنغال.

يوسف البلايلي لاعب منتخب الجزائر .. تصوير : مصطفى حسن
يوسف البلايلي لاعب منتخب الجزائر .. تصوير : مصطفى حسن

رياض محرز، صاحب هدف الصعود في الدقائق الأخيرة من مباراة نصف النهائي أمام نيجيريا، والذي ساهم في صعود بلاده إلى المباراة النهائية، بعد غياب أكثر من 29 عامًا، ووفقا لإحصائيات خاصة باللاعب، والتي تشير إلى أنه سجل 3 أهداف خلال مشاركته في 5 مباريات مع منتخب بلاده بأمم أفريقيا، وصنع 5 فرص لزملائه بمعدل فرصة في كل مباراة، وبلغت نسبة تمريراته الصحيحة بين زملائة 75%، وحصل على رجل المباراة في لقائين، ليحصل على 7.35 تقييم عام على مستوى أداه.

رياض محرز برفقة زملاؤه في منتخب الجزائر.. تصوير : مصطفى حسن
رياض محرز برفقة زملاؤه في منتخب الجزائر.. تصوير : مصطفى حسن
أرقام قياسية 

ولأول مرة فى تاريخ مسابقات بطولة الأمم الأفريقية تصل أهداف نسخة واحدة إلى 100 هدف، حيث تخطت عدد أهداف نسخة 2008، التي فاز بها المنتخب الوطني المصري، والتي تم خلالها تسجيل 99 هدفًا.

اقرأ أيضًا

أمم إفريقيا | الجزائر تتأهل إلى نهائي “الكان” على حساب نيجيريا

الوسوم