ولاد البلد

أشرف توفيق: لاعبو بورتو عادوا جاهزين من التوقف وهذه خطة الإعداد “حوار”

أشرف توفيق: لاعبو بورتو عادوا جاهزين من التوقف وهذه خطة الإعداد “حوار”

يعمل كل جهاز فنى بمعظم الأندية على وضع خطة إعداد لفرقهم، من أجل استئناف ما تبقى من مباريات الأقسام الثانية والثالثة، بعد توقف دام لـ٤ أشهر، وهو ما يجرى حاليا داخل فريق بورتو السويس، الذى يعتلى قمة المجموعة السابعة فى دورى القسم الثالث برصيد 52 نقطة، ويتصارع على حجز تذكرة للصعود مع فرق بورفؤاد صاحب المركز الثانى برصيد 50 نقطة والنوبة السويسى صاحب المركز الثالث برصيد 49 نقطة.

ومن أجل التعرف على خطة بورتو الفنية وإجراءات تطبيق الإجراءات الاحترازية، التقى “استاد ولاد البلد” أشرف توفيق رئيس نادى بورتو، والذي يتولى القيادة الفنية للفريق الأول للكرة بالنادى فى هذا الحوار:

هل قمتم باستئناف التدريبات؟

لم نستأنف التدريبات، وإنما بدأنا في تجميع اللاعبين والحديث معهم كبداية قبل انطلاق التدريبات ورؤيتهم من ناحية اللياقة، خاصة بعد فترة التوقف الطويلة، استعدادا للمباريات المرتقبة للفريق، والتى يأتى اهمها مباراة النوبة والتى ستكون بمثابة تحديد مصير.

فريق بورتو
فريق بورتو
هل خضع لاعبو بورتو لمسحات طبية؟

لم يخضع اللاعبين لأى مسحات، ولو قامت وزارة الرياضة بإجراء مسحات للفريق سوف نخضع لها ولو لم تقر بذلك فلا يوجد داعى للخضوع لها لانها بلا قيمة، حيث من الممكن أن يخضع لها اللاعب صباحا وتظهر سلبية وتصيبه العدوى فى المساء ويتعامل معه الجميع بناء على نتيجة المسحة، فهى لا تمنع الإصابة بكورونا، وإنما تظهر هل يوجد إصابة حاليا أم لا، وسوف يخضع لاعبى الفريق خلال الأسبوع القادم لتحاليل للاطمئنان عليهم.

حدثنا عن خطتك لإعداد الفريق؟

سنستعد للمباريات المتبقية وعددها 3، وسنقوم بعمل فترة إعداد طبيعية جدا، حيث الاهتمام باللياقة البدنية ثم إقامة لقاءات ودية، فاللاعبون لم يتدربوا بالملعب منذ 4 أشهر لذا ستكون فترة الإعداد بمثابة استعداد لموسم جديد ، وسيساعد فى ذلك أن اللاعبين جميعهم معروفين للجهاز الفنى وليس بينهم لاعبين جدد.

كيف ترى حالة لاعبيك الفنية والمعنوية بعد فترة توقف طويلة؟

أى لاعب فى مصر متعطش لعودة اللعب، بغض النظر عن منافسات الصعود والهبوط ، وحتى الناس العاديين يتعطشون لعودة حياتهم الطبيعية وعودة كرة القدم، هذا بالنسبة للجانب المعنوى، أما الجانب الفنى فقد فوجئت باتزان أجسام اللاعبين.

ومن الواضح أن كل واحد منهم كان يتدرب بشكل منفرد، ويعمل على نفسه فى ظل التوقف، وأنا كمدير فنى سعيد جدا بذلك، فلا يوجد أوزان زائدة بالفريق، وحتى الإصابات تعافت خلال الشهور الماضية.

وخضع لاعبان من الفريق خلال التوقف لعمليتين جراحيتين بالغضروف، لذا فاللاعبون جاهزون بنسبة 100%.

كمجلس إدارة بورتو هل أنتم مستعدون ماديا لاستئناف الدوري؟

مستعدون تماما ولا يوجد أى مشاكل، فاللاعبين حصلوا على مستحقاتهم جميعا ويوجد لاعبين عقودهم انتهت، وسوف يحصلون على قبض شهرى ، ولا يوجد أى مشاكل مادية ومستعدون لكل شىء، ونحن فى الإدارة كنا مخصصين ميزانية لخوض باقى مباريات الدورى، وأيضا دورة الترقى وبنسبة كبيرة لن يقام الترقى لذا فالأمور المالية متوفرة.

حدثنا عن خطتكم لتطبيق الإجراءات الاحترازية؟

تحدثت مع اللاعبين واتخذنا قرارا بأن يتعامل كل فرد مع الآخر على أنه مصاب كورونا، وتم إلغاء غرف خلع الملابس داخل الملعب الذى نتدرب فيه، وأن يتواجد تباعد اجتماعى بين اللاعبين لا يقترب أحد من الآخر نهائيا، حتى أثناء الإحماء والجرى كل لاعب سيجرى منفردا بعيدا عن زميله، ويلتزم جميع أفراد الجهاز الفنى بالكمامات، ويتم رش الأدوات بالمطهرات قبل التمرين، وهذه هى الإجراءات التى أرى أنها ستفى بالغرض، خاصة أنه لا يوجد فريق يستطيع أن يخضع لمسحة يوميا ونسأل الله السلامة للجميع.

بعد استئناف الدورى الممتاز .. حدثنا عن توقعاتك للقادم؟

بصفة عامة حالات الإصابة بفيروس كورونا قد قلت كثيرا وليست أرقام فقط، تصدر عن وزارة الصحة ولكن هى حقيقة ملموسة للجميع، ولو حدث لا قدر الله إصابات سوف تستغرق أيام قليلة وتتعافى، كما حدث مع فريق الإنتاج الحربى وسوف تسير الأمور بشكل جيد.

الوسوم