وزة والغزال والجوكر.. نجعاوية مثلوا الأهلي والزمالك

وزة والغزال والجوكر.. نجعاوية مثلوا الأهلي والزمالك

تزامنا مع اللقاء المرتقب بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، الذي سوف يقام مساء اليوم الاثنين، على ملعب استاد برج العرب، في ختام بطولة الدوري المصري، في لقاء قمة يحمل الرقم114، “استاد ولاد البلد” ألقت الضوء على أبرز اللاعبين الذين مثلوا قطبي الكرة المصرية من مدينة نجع حمادي.

“الجوكر”حسين عبد اللطيف

 

الجوكر حسين عبد اللطيف

انضم عبداللطيف لنادي الزمالك موسم 90 – 91، بعد أن لفت الأنظار بمستواه الفني الرائع في مركز الجناح الأييمن مع نادي المنيا، ومن ثم انضم للمنتخب الوطني.

إنجازاته

حصل الجوكر مع الزمالك على درع الدوري العام مرتين 91 / 92، 92 / 93، وعلى لقب بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري على حساب فريق كوتوكو الغاني في ديسمبر عام 1993.

وشارك مع الزمالك في الحصول على أول كأس سوبر أفريقي، وكانت المباراة مقامة في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، بين القلعة البيضاء وفريق النادي الأهلي، وانتهت المباراة بفوز الزمالك بهدف أيمن منصور.

وشارك عبداللطيف مع الزمالك في 150 مباراة ما بين محلية ودولية، وكان من ضمن التشكيلة الأساسية لمنتخب مصر صاحب إنجاز التأهل لكأس العالم 1990، لكن منعته الإصابة من المشاركة بنهائيات كأس العالم بأيطاليا، بقيادة جنرال الكرة المصرية، محمود الجوهري، المدير الفني للفراعنة وقتها.

“الغزال”عمرو جمال

عمرو جمال

من مواليد مركز نجع حمادى بمحافظة قنا عام 1991، لعب فى نادى الألومنيوم، وفي 2010 انضم إلى الأهلى قادما من الألومنيوم في صفقة قدرت بـ300 ألف جنيه، ولعب وقتها في فريق الأهلي، تحت 18 عاما، وكان أحد لاعبي منتخب مصر للشباب، وفي أكتوبر 2013 تم تصعيده للفريق الأول، وجدد تعاقده مع الأهلي لمدة خمسة سنوات.

شارك عمرو جمال مع منتخب مصر للشباب، في أكتوبر 2013، تم تصعيده للفريق الأول بالنادي الأهلي، وقام بتجديد تعاقده مع الأهلي لمدة خمسة سنوات.

في 5 مارس 2014، بدأ عمرو جمال مسيرته الدولية بمشاركته في مباراة منتخب مصر ضد منتخب البوسنة والهرسك.

أصيب عمرو جمال في 27 أكتوبر بقطع في الرباط الصليبي للركبة، وذلك بعد بداية مباراة الأهلي مع الأسيوطي في الدوري المصري الممتاز 2014–15 بأربع دقائق فقط.

في 2014، أعلن الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء ” IFFHS ” “قائمة هدافي العالم العام حتى أكتوبر، وجاء اسم عمرو جمال في القائمة، التي تضم أفضل مهاجمي العالم، واحتل الـ30 برصيد 7 أهداف في القائمة التي يتصدرها الغاني أساموا جيان، برصيد 18 هدف، يليه البرتغالي كريستيانو رونالدو، برصيد 17 هدف، فيما جاء البرازيلي نيمار في المركز الثالث، برصيد 14 هدف، وجاء الأرجنتيني ليونيل ميسي في المركز السادس، برصيد 11 هدف.

حصل عمرو جمال على لقب أفضل مهاجم مصري في حفل وزارة الشباب والرياضة لتوزيع جوائز أفضل الرياضيين لعام 2014 بالتعاون مع إذاعة الشباب والرياضة.

في نوفمبر 2014، أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قائمة مكونة من 20 لاعبا مرشحون للفوز بجائزة أفضل لاعب محلي في القارة الافريقية، وشهدت القائمة تواجد عمرو جمال مهاجم الأهلي.

ويقود عمرو جمال هجوم الفريق الأحمر، اليوم، الإثنين، في ختام الجولة 34 من بطولة الدوري الممتاز، أمام غريمه التقليدي الزمالك في لقاء القمة 114.

علي “وزة”

علي محمد علي، الشهير بـ”وزة”، أحد اللاعبين القلائل الذين مثلوا أحد قطبي الكرة المصرية، على مدار السنوات السابقة.

“وزة”من مواليد95 بدأ مشواره الكروي بناشئين نادي الألومنيوم، وتدرج بقطاع الناشئين، حتى تم تصعيده لفريق الدرجة الأولى، ليصبح أصغر لاعب يتم تصعيده، لفريق الدرجة الأولى بالنادي، حيث أن عمره لم يتجاوز 17عام في ذلك الوقت، لتأتي رغبة إدارة النادي الأهلي في ضم اللاعب، لينتقل “وزة” لصفوف النادي الأهلي موسم 2014، ضمن انتقالات شهر يناير، ليقضي “وزة” موسم ونصف، وفي بداية موسم 2016، يأتي قرار اتحاد الكرة بإلغاء مرحلة 95، لينتقل “وزة” لصفوف نادي الجونة، في صفقة انتقال حر للاعب، لمدة موسمين، ويقدم معهم أفضل موسمين، وتحاول إدارة نادي الجونة، في الوقت الحالي، إقناع اللاعب بالتجديد، بعد دخول اللاعب في مفاوضات من بعض أندية الدوري الممتاز.

الوسوم